وزارة التربية

3061 فتاة يهربن من أسوار المدارس

كشف التقرير السنوي لإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية في وزارة التربية عن وجود 5890 طالبا وطالبة يهربون من الحصص الدراسية بالمدارس في مختلف المراحل التعليمية، مبيناً أن الفتيات الهاربات يمثلن نسبة %51 من «الهاربين»، بواقع 3061 طالبة، بينما بلغ عدد الذكور 2829 طالباً.

وأشار التقرير الذي حصلت القبس على نسخة منه إلى أن مشكلة الهروب من الحصص تركزت في المرحلة الثانوية وبلغت 2121 (بنون 833، بنات 1288) ثم المرحلة المتوسطة 2038 مشكلة ( بنون 1073، بنات 965) وأخيراً المرحلة الابتدائية 1605حالات «بنون 1142، بنات 463».

وذكر أن أكثر المناطق التعليمية عدداً في حالات الهروب من الحصص كانت منطقة الفروانية التعليمية وبلغت 1332 حالة، تليها الأحمدي 1309 حالات، وحولي 947 حالة، ثم الجهراء 828 حالة، ومبارك الكبير 753 حالة ، وأخيراً العاصمة التعليمية حالة.
آثار خطيرة

وأوضحت أن الهروب قد يكون عرضا لمشكلات التحصيل الدراسي أو نتيجة لها وهي تشجع على الهروب من المدرسة الذي يؤدي بدوره إلى العديد من المشكلات السلوكية الأخرى الأكثر خطورة مثل«التدخين – وتعاطي العقاقير والمخدرات – والسرقة وغيرها».

وشدد على ضرورة اهتمام الباحثين الاجتماعيين بمساعدة الطلاب على التصدي لهذه المشكلة ووقايتهم من آثارها الخطرة، ومن اللافت للنظر أن المشكلة تزايدت بين الفتيات، الأمر الذي يستدعي ضرورة الانتباه لها والاهتمام بها نظرا لما لها من تأثيرات سلبية في الطالبات ومستقبلهن الدراسي.

وتناول التقرير المشكلات الخلقية التي تم التعامل معها مهنيا من خلال سجل الخدمة الاجتماعية والتي بلغت 341 حالة ( 232 بنون، 109 بنات )، لافتا الى أن أكثر المناطق التعليمية عدداً في حالات المشكلات الأخلاقية هي الأحمدي التعليمية وبلغ رعدد الطلبة الذين يعانون من هذه المشكلة 134 حالة، ثم منطقة الفروانية التعليمية 63 حالة، وحولي التعليمية 57 حالة، ومبارك الكبير التعليمية 50 حالة، والجهراء 29، فيما سجلت العاصمة التعليمية أقل المناطق من حالات المشكلات الخلقية بعدد 8 حالات فقط.
مشكلات أخلاقية

وأضاف أن أكثر المراحل التعليمية في حالات المشكلات الأخلاقية كانت في المرحلة الابتدائية بمنطقة الأحمدي التعليمية وبلغت 46 حالة، تليها المرحلة المتوسطة بمنطقة الأحمدي التعليمية 52 حالة، ثم المرحلة الثانوية بمنطقة الفروانية التعليمية 27 حالة، كما أن عدد الحالات المسجلة من البنين تفوقت عددا عن البنات على مستوى جميع المناطق التعليمية بزيادة 123حالة.

وأشار التقرير إلى ارتفاع أعداد هذه المشكلة في مدارس البنين عنها في البنات وبخاصة في المرحلة الابتدائية والتي بلغت 137 حالة، تليها المتوسطة 57 حالة ثم الثانوية 31 حالة، أما مدارس البنات فقد كان أعلى معدل لها في المرحلة المتوسطة 58 حالة فالثانوية بنات 26 حالة ثم الابتدائية 16 حالة.
55 حالة اضطراب هوية جنسية
تناول التقرير السنوي للخدمات الاجتماعية والنفسية مشكلة اضطراب الهوية الجنسية، وبيّن أن عدد الحالات التي تعامل معها الباحثون الاجتماعيون والنفسيون مهنيا من خلال الملف الاجتماعي بلغت 55 حالة (21 بنون ، 34 بنات ).

وأشار إلى أن أكثر المناطق التعليمية عدداً كانت منطقة مبارك الكبير التعليمية بواقع 28 حالة، يليها حولي التعليمية 14 حالة، ثم منطقتا الفروانية والأحمدي التعليميتين 6 حالات لكل منهما، ومنطقة العاصمة التعليمية شهدت حالة واحدة، ولا يوجد أي ملف تم التعامل معه بمنطقة الجهراء التعليمية.

وذكر أن عدد حالات اضطراب الهوية الجنسية من الفتيات كانت الأكثر عددا من البنين على مستوى جميع المناطق التعليمية بزيادة 13 حالة.
  اضطراب عقائدي
أكد التقرير أن مدارس الكويت شهدت حالة واحدة فقط لفتاة في منطقة الفروانية التعليمية تعاني اضطراباً في السلوك العقائدي وتم التعامل معها مهنياً من قبل الباحثين الاجتماعيين والنفسيين.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock