جامعة الكويت

القشعان •: 95% من كادر التدريس في «العلوم الاجتماعية» كويتيون

«لا نوظف حاملي شهادات من دول شرق أوروبا لعدم إجادتهم لغة بلد الدراسة»
أكد د. القشعان أن كلية العلوم الاجتماعية توظف غير الكويتيين بها، وأنهم يمثلون 5% من العاملين فيها.

أكد عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت، د. حمود القشعان، أن ما يتم تداوله بأن الكلية لا توظف غير الكويتيين في مختلف إداراتها غير صحيح، مبينا أن عدد الكويتيين الذين يقومون بالتدريس داخل الكلية 95 في المئة، بينما عدد الوافدين يبلغ 5 في المئة من الكادر الأكاديمي، ومشددا على الحرص على أن يكون عضو هيئة التدريس ممن لديهم نشر علمي جيد، ويضيف إضافة أكاديمية إلى جامعة الكويت.
وتابع القشعان، في تصريح لـ “الجريدة” أن من خلال اهتمامنا بالابتعاث، نحرص على أن يكون المبتعث دارسا في أستراليا وكندا، وذلك للتنوع في الدراسات العلمية، فهناك أقسام علمية في كلية العلوم الاجتماعية حرصت على التنوع في الابتعاث لدول الاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها فرنسا وإيطاليا وألمانيا، مشيرا الى أن الكلية لا تقبل شهادات من درسوا في دول شرق أوروبا، لأن بعض الخريجين لا يحسنون لغة البلد الذي تخرج منه، وهذا يأتي ضمن إطار حرص الكلية على جودة المخرجات التي تعينها للتدريس.
وأشار القشعان الى أن الكلية تشجع الطلبة في مجال الأبحاث العلمية، حيث تقدم لهم الدعم الكامل لإتمام البحوث ذات الطابع الاجتماعي، والتي تتضمن أن يكون مجال البحث العلمي الذي يقدم لنا عن “المجتمع الكويتي”، بحيث تكون الأبحاث على طلبة الدراسات العليا، ونحن من خلال خطتنا الإنمائية نحرص على أن تكون الأولوية في الدعم لمجال الأبحاث.
لجان خاصة
وفيما يخص الترقيات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس، قال القشعان إن لكل كلية في جامعة الكويت لجانا خاصة بشأن الترقيات، بحيث يتم توجيه الرسائل الخاصة لترقية الأساتذة الى مقرري الترقيات في لجان الكلية، وتكون المدة الخاصة بالترقية 3 أسابيع لأعضاء هيئة التدريس، وإن لم يتم إرسال الرد، تتم مراسلة مقرري الترقيات مرة أخرى، موضحا أن هناك ترقيات تستغرق أسبوعا من ردود مقرري الترقيات، وهناك كوكبة من أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية تنتظرهم ترقيات قريبا، وجميع اللجان الخاصة في الترقيات بكليتنا حريصة على عدم رد أي بحث أو رسالة خاصة بترقية الأساتذة.
وأضاف أن الكلية تعكف في الوقت الحالي على طرح مقرر “العمل الإنساني”، وهو من المقررات الذي يضمها قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كليتنا، بحيث يكون طرح المقرر بالمرحلة الأولى على طلبة القسم، ومن ثم يكون مقررا إلزاميا لجميع الطلبة، ويكون تمهيديا على الدراسات العليا بجامعة الكويت.
وذكر أن الكلية تتطلع الى استحداث قسم الإرشاد بها، وهو من الأقسام التي تدمج بين قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية والتخصصات المساندة، بحيث يضم عددا من المرشدين، هم المرشد الوظيفي، والطبي، والأكاديمي، ونتطلع الى اعتمادها خلال العامين المقبلين في الكلية.
المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock