جامعة الكويت

ندوة ( أمن المعلومات والحفاظ على الخصوصية ) بالعلوم الاجتماعية


أقامتها الوحدة الاستشارية لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد
أقامت الوحدة الاستشارية لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت ندوة بعنوان ( أمن المعلومات والحفاظ على الخصوصية ) حاضر فيها مستشار أمن المعلومات والجرائم الالكترونية العقيد متقاعد رائد الرومي.
وحضر الندوة كل من العميد المساعد للشئون الأكاديمية والدراسات العليا والقائم بأعمال العميد المساعد لشئون الاستشارات والتدريب والأبحاث د.هند المعصب، ورئيس قسم الجغرافيا أ.د. عبدالله المنيس، ورئيس الوحدة الاستشارية لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد د. محمد المطر.
وقال العقيد متقاعد رائد الرومي خلال الندوة أنه لابد أن ننتبه اليوم على استخداماتنا للهواتف الذكية لأنها اليوم أصبحت في يد الصغير والكبير وكبار السن فلابد لمستخدمي هذه الأجهزة أن يتعلموا الأمور الأمنية لحماية خصوصياتهم ومعلوماتهم في هذه الأجهزة، مبينا أننا اليوم دخلنا في عالم الكتروني كبير وهذا العالم أصبحت فيه كل المصادر مفتوحة وكل الهجمات ممكن أن تأتي إليك من كل الناس سواء من داخل الكويت أو خارجها لأن الحرب الالكترونية اليوم أصبحت حرب عالمية لذلك لابد من أن نرفع مستوى الوعي في سبل وطرق حماية الهواتف الذكية لدينا.
وأشار الرومي إلى أن أكثر الهجمات تأتي من ما يسمى بالاصطياد الالكتروني والتي تعطي المستخدم روابط تنقله لأماكن معينة يدخل فيها معلوماته فهي تحتال عليه وتوهمه أن هذا الموقع هو الموقع الرسمي وبالتالي الفرد يدخل بياناته وهذه البيانات يستخدمها صانع هذا الرابط ويدخل على خصوصيات المستخدم.
كذلك نوه الرومي إلى أنه اذا أراد المستخدم إنزال برنامج في الأندرويد ولم يكن هذا البرنامج متواجد في الأيفون فليعرف أن البرنامج بالطبع فيه ثغرات وإنه غير آمن لأن الآب ستور لديه محاذير وضوابط كثيرة على البرامج.
وفي نهاية الندوة قام كلا من العميد المساعد للشئون الأكاديمية والدراسات العليا والقائم بأعمال العميد المساعد لشئون الاستشارات والتدريب والأبحاث د. هند المعصب و رئيس الوحدة الاستشارية لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد د. محمد المطر بتقديم شهادة تقدير لمستشار أمن المعلومات والجرائم الالكترونية العقيد متقاعد رائد الرومي.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock