قسم السلايدشو

وزير التربية: إنشاء أكاديميات للموهوبين في جميع المحافظات

  • ناب عن رئيس الوزراء في افتتاح أكاديمية الموهبة بالصوابر
  • 115 موهوباً ساهم العيسى في جمعهم بمدرسة واحدة
  • الأثري: إدارة الأكاديمية من مركز صباح الأحمد ومعلموها من «التربية»
  • الصبيح: الثورة البشرية أساس تطور وتقدم أي مجتمع

اعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس عن توجه بالتوسع بإنشاء اكاديميات للموهوبين من طلبتنا في مختلف محافظات البلاد، مشيرا الى ان البحث عن الموهوبين ووضعهم في قالب أكاديمية جميلة هو جزء من أهداف وزارة التربية.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الفارس للصحافيين خلال حضوره صباح امس نيابة عن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في حفل افتتاح مدرسة اكاديمية الموهبة للبنين بمنطقة الصوابر والتي تضم 115 طالبا موهوبا في مختلف التخصصات العلمية.
وقال د.الفارس «بدأنا بأكاديمية للبنين وطموحنا ان تكون هناك أخرى للبنات وستكون باذن الله في العام المقبل، مبينا ان هذه الأهداف مكملة للمنظومة التربوية.
واضاف: تشرفت بالنيابة عن سمو رئيس مجلس الوزراء بافتتاح أول أكاديمية للطلبة الموهوبين في الكويت، هذا الحلم الجميل الذي حلمنا فيه منذ أكثر من 10 سنوات بأن تكون لدينا مدرسة للموهوبين، لافتا الى ان وزارة التربية حين تلاقت أهدافها مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كان هذا المشروع الرائع، معربا عن بالغ شكره لرئيس مجلس ادارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله ورعاه، ولمجلس الادارة على دعمه لأبنائه الطلبة ورؤيته في أن تكون هذه المشاريع لدعم مسيرة الكويت وتطوير الموارد البشرية ذات العقول الموهوبة.

دور العيسى
ولم ينس الفارس دور وزير التربية السابق د.بدر العيسى في انشاء هذه الاكاديمية، حيث ثمن دوره الكبير ومساهمته في تحقيق هذا الحلم، مبينا أن الأكاديمية هي مصنع كبير لعقول الطلبة الموهوبين وكان المشروع متوافقا ومتناسقا مع توجهنا في وزارة التربية لرعاية الطلبة الموهوبين والمبدعين وتحقيق رؤية صاحب السمو في أن تكون الكويت مركزا ماليا واقتصاديا.
وذكر الفارس ان جميع الأفكار التي تصب في مصلحة تطوير العملية التعليمية مفتوحة وسنشجعها ليس فقط مع موهوبي دول الخليج ولكن في العالم كله، حيث نعمل على أن نظهر العقول الجبارة لأبنائنا في الابتكارات والاختراعات وأن نأتي بنتائج هذه الاكاديمية وان ننافس ونبين قدرة أبنائنا في المشاريع والمسابقات، لافتا إلى فوز روضة الدوحة وهذا دليل على قدرة أبنائنا في تحقيق البطولات العالمية.
ورفع الفارس شكره وامتنانه لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على توافقهم معنا في هدف أساسي، مؤكدا انه حينما تتوافق هذه الأهداف تكون انعكاساتها واضحة وفي مصلحة العمل التربوي.

أكاديمية للبنات
من جانبه قال وكيل وزارة التربية د.هيثم الاثري: ان الخطوة الأولى كانت بإنشاء أكاديمية الموهوبين وليس أن تكون بنين أو بنات ولكن ظروف الموقع حكمت ان تخصص للبنين، مشيرا الى ان هناك أكاديمية للبنات ستفتح مطلع العام الدراسي المقبل في منطقة العاصمة التعليمية.
وبين د.الأثري أن الأكاديمية تستوعب فصول الطلبة الموجودة حاليا ولا يوجد سيطرة طرف أو آخر على هذه الأكاديميات، وإنما هناك شراكة وتعاون بين الطرفين وستتم إدارتها من قبل المركز أما الهيئة التعليمية فستكون من معلمي وزارة التربية ورواتبهم من ميزانية الوزارة مثلما حصل في فصول الموهبة في المناطق التعليمية.
وقال د.الأثري: ان الدورات التدريبية لهؤلاء الطلبة ستكون من ضمن الأنشطة ولكن الشيء الأساسي ستكون لهم مناهج هي ذات المناهج المعمول بها في وزارة التربية ولكن بالإضافة إلى ذلك هناك مناهج إثرائية لهم مع التركيز على المواد العلمية، مشددا على ان لدينا توصية بفتح المجال الأكبر للعلوم الطبيعية كالرياضيات والفيزياء على حساب المواد الأخرى.

ثروة بشرية
بدوره قال رئيس مجلس ادارة مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع براك الصبيح: ان الثروة البشرية هي أساس تقدم وتطور أي مجتمع من المجتمعات وإن الطلبة الموهوبين والمبدعين هم أساس تلك الثروة، موضحا انه وحرصا من الدولة على رعاية الطلبة المتميزين من أبنائها برعاية مجلس الوزراء وبمبادرة أميرية سامية من صاحب السمو رئيس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
تم إنشاء مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع لدعم ورعاية الطلبة المبدعين والموهوبين من أبناء الكويت وتوفير المناخ الملائم لهم، مبينا أنه بتعاون بين وزارة التربية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي تم إنشاء فصول الموهبة والإبداع في المدارس لاكتشاف المواهب الطلابية ورعايتهم علميا واجتماعيا، ونظرا لازدياد أعداد الطلبة في هذه الفصول تم الاتفاق على إنشاء أكاديمية متخصصة لرعاية الطلبة وتوفير المعلمين والمعلمات من ذوي الكفاءة وتدريبهم وتأهيلهم لتدريس هؤلاء الطلبة.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock