جامعة الكويت

د. الهاجري: هناك اقبال طلابي لتخصص التاريخ .. وأرفض فكرة «الباي فورس»، السيئة

  • رئيس قسم التاريخ: لا شهادات وهمية في الجامعة

بيّن رئيس قسم التاريخ في جامعة الكويت، د. عبدالله الهاجري، أن القسم أحد أكبر الأقسام في الجامعة، ويضم 42 عضو هيئة تدريس، مؤكدا أنهم يطرحون شعبا دراسية بعدد مناسب لسد احتياجات الطلبة، لاسيما مقرر تاريخ الكويت الحديث والمعاصر، الذي يعتبر إلزاميا على جميع الطلبة، نافيا في سياق آخر «أي وجود للشهادات الوهمية في جامعة الكويت».

وقال الهاجري إن عدد طلبة القسم يبلغ نحو 1400 طالب، وهذه الكثافة تؤكد رغبة الطلبة في التخصص، مضيفاً أن قرار وزارة التربية المتعلق، بعدم توظيف خريجي التاريخ، له أثر كبير في طموح الطلبة في المستقبل، كما أنه يسبب عزوف الطلبة عن دراسة التاريخ.

وأوضح أن قسم التاريخ يطرح برنامجين في دراسة الماجستير، هما: التاريخ الحديث والإسلامي، ونطمح في العام الدراسي المقبل إلى قبول أول دفعة في برنامج الدكتوراه، الذي اعتمدته كلية الدراسات العليا، وفي انتظار الإعلان عنه بشكل رسمي.

وأعرب الهاجري عن رفضه لفكرة «الباي فورس»، ووصفها بأنها سيئة لا تحل مشكلة تسجيل المقررات الدراسية، بل تزيدها تعقيدا، حيث تنتقل المشكلة من عمادة القبول والتسجيل إلى الأقسام العلمية في الكليات، وهذا أمر غير مقبول، ويجب وضع نظام عادل للجميع بديلاً عنه.

وتابع: إن الرحلات العلمية للقسم بلغت 9 رحلات إلى مختلف الدول، وهي تضيف للطالب الخبرات العلمية والنظرية، مؤكدا أنه لا يوجد دعم مادي من قبل الإدارة الجامعية، حيث يتكفل الطالب والأستاذ بالتكاليف على حسابهم الخاص، متمنيا أن يحظى القسم بدعم من الجامعة أو الجهات الخارجية. وعن انتشار الشهادات الوهمية، قال «لا وجود لها في جامعة الكويت، لوجود كادر إداري وأكاديمي دقيق، ويتم ابتعاث الطلبة إلى أفضل جامعات العالم»، مؤكدا أنها متواجدة بكثرة خارج أسوار الجامعة، وفي هيئات تعليمية أخرى، والسكوت عن هذه القضية سيتسبب في نشر الفساد بالمجتمع، لذلك يجب أن تكون هناك وقفة جادة للقضاء على هذا الملف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock