قسم السلايدشو

د. البسام : مخرجات «العربية والإنجليزية» لطلبة «المحاسبة»… ضعيفة

أكد رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. صادق البسام، أن من أسباب قصور الطلبة أكاديميا في القسم، ضعفهم في اللغة الإنكليزية في بعض المقررات، نظرا لضعفهم أثناء المرحلة الثانوية العامة، وعدم اهتمام الطلبة بممارسة «الإنكليزية» ولغوياتها.
وتابع البسام أن من «خلال تعاوننا مع ديوان الخدمة المدنية، وتزويدنا بالتقارير السنوية لخريجي كلية العلوم الإدارية، وجد الديوان من خلال إشرافه على الطلبة أن هناك ضعفاً في مخرجات اللغة العربية أيضاً، لعدم استطاعة الطلبة كتابة تقارير».
اختبارات القدرات
وبيّن أن جامعة الكويت تجري في بداية قبول الطلبة اختبار قدرات يشمل مقرري الإنكليزية، والرياضيات، و«نجد أن الجامعة تقوم بدور مهم جداً، من خلال طرحها برامج أكاديمية بين كلياتها، لتطوير العملية التعليمية، بينما نرى طلبة كانوا لا يبالون بهذا، ثم يحضرون عند الأساتذة في نهاية الفصل الدراسي ويتوسلون لأخذ (A)، لكونهم طلبة خريجين، وبحاجة إلى رفع المعدل، والشق الآخر منهم يلجأ إلى الدروس الخصوصية».
وقال البسام «إننا بصدد دراسة تعتمد على مدى قدرات الطالب المعرفية في مجال المحاسبة، وذلك باستيعاب لغوياتها، والتخاطب معها، حيث تم تشكيل لجنة لها من أربعة أساتذة من القسم بالكلية، للإشراف على تلك العملية الدراسية».
وأوضح أن قسم المحاسبة يزود سوق العمل بنسبة تتراوح بين الـ70 والـ80 في المئة من احتياجات السوق من حديثي التخرج، وان النسبة الباقية تكون من الجامعات والكليات الخاصة، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مبينا أن التعاون مع ديوان الخدمة وجهاز التخطيط في الكويت مازال قائما، و»ذلك بتزويدنا بكل مستويات الطلبة التي نخرجها منذ من 10 سنوات ماضية».
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock