جامعة الكويت

«علم النفس» بـ«الاجتماعية» يعاني نقصاً في الأساتذة


المشعان •: نتطلع لطرح برنامج الدكتوراه في القسم

أوضح المشعان أن هناك تعاوناً مع كل القطاعات الحكومية والخاصة في الدولة، لتزويدها بالطلبة خريجي تخصص علم النفس.
أكد رئيس قسم علم النفس في كلية العلوم الاجتماعية بالجامعة د. عويد المشعان أن القسم يعاني نقصاً في أعضاء هيئة التدريس من درجة «أستاذ»، فهناك ثلاثة أساتذة فقط، لافتا إلى أن القسم فيه 23 عضو هيئة تدريس، بينهم 7 اجتازوا شهادة الماجستير أو حصلوا على الدكتوراه، والعدد الآخر يشمل الأساتذة المشاركين في القسم.
وتابع المشعان، في تصريح لـ«الجريدة»، إن القسم يمنح برنامج الماجستير في علم النفس، وسنويا يتم قبول 15 طالبا وطالبة في برنامج الماجستير، وهناك تطلع الى طرح برنامج «الدكتوراه» في علم النفس، ولكن الموضوع يحتاج الى العديد من القياسات الأكاديمية التي تتمثل في تجهيز الاساتذة والمناهج والمقررات الدراسية التي تدرس في البرنامج.
مقتضيات القبول
وبين أن من مقتضيات القبول لدراسة تخصص علم النفس في جامعة الكويت أن يحصل الطالب على نسبة 85 في المئة في الثانوية العامة، وهذه النسبة ليست متاحة لجميع الطلبة، كما أن التحويل الداخلي من كلية أخرى الى العلوم الاجتماعية وذلك لدراسة تخصص علم النفس يتطلب ان يكون الطالب حاصلا على 3 نقاط في المعدل العلمي الجامعي، وإن كان الطالب الراغب في التحويل من داخل كلية العلوم الاجتماعية من تخصص آخر الى علم النفس يجب حصوله على معدل 2.33.
تعاون مثمر
وأوضح أن هناك تعاونا مثمرا بين قسم علم النفس في كلية العلوم الاجتماعية بالجامعة وكافة القطاعات الخاصة والحكومية في الكويت، وذلك لأن خريجي قسم علم النفس يعملون في كل الجهات في الدولة، وان العديد من الجهات التي على رأسها الوزارات والهيئات تتطلب منا عددا من الخريجين.
وأشار المشعان إلى أن بتروكولات التعاون مازالت قائمة من قبل القسم والجهات المعنية في الدولة، وفي مقدمتها وزارة العدل والطب النفسي ووزارة الشؤون ممثلة بدار الرعاية، وادراة السجون في وزارة الداخلية، والقطاعات الخاصة، ومن ضمنها البنوك، وهنا يأتي دور القسم في العمل والاجتهاد لتخريج أكبر عدد ممكن من الطلبة لخدمة سوق العمل في الكويت.
المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock