جامعة الكويت

ندوة ( كيفية عمل الأنظمة السياسية في الجمهوريات العربية)

أقامتها وحدة الدراسات الأمريكية

  
 
كتبت : نورا الزيد
بحضور عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود فهد القشعان أٌقامت وحدة الدراسات الأمريكية بالكلية ندوة بعنوان ( كيفية عمل الأنظمة السياسية في الجمهوريات العربية) حاضر فيها البرفيسور جوزيف ساسون من جامعة جورج تاون الأمريكية .
حضر الندوة كلا من العميد المساعد للشئون الطلابية د. جاسم العلي و العميد المساعد للشئون الأكاديمية و الدراسات العليا د. هند المعصب و د. محمد صباح السالم الصباح .
وبهذه المناسبة قالت رئيس وحدة الدراسات الأمريكية د. نوف العنزي أن الندوة تطرقت لكتاب البرفيسور جوزيف ساسون الذي صدر مؤخرا و تناول فيه موضوع الجمهوريات العربية و طبيعة الأنظمة السياسية فيها و كيفية طريقة الحكم فيها منذ سنة 1952 وصولا إلى ما يعرف بالثورات العربية و ذلك في ثمانية دول عربية من بينها مصر و سوريا و ليبيا و الأحداث القائمة في الشرق الأوسط .
و أشارت العنزي إلى أن من أهم الأسئلة الجوهرية و المركزية التي طرحها ساسون هي كيفية تحقيق الديموقراطية في هذه الدول ، و التي في النهاية لا يوجد لها خلطة سحرية فما ينطبق على دولة قد لا ينطبق على الأخرى مضيفة أن البرفيسور ساسون شدد بشكل كبير على دور التنمية الاقتصادية في تحقيق و إرساء الديموقراطية بهذه الدول.
و حول أنشطة وحدة الدراسات الأمريكية أوضحت د. نوف العنزي إنه و منذ استلامها رئاسة الوحدة في أكتوبر الماضي قامت الوحدة بالعديد من الأنشطة منها استضافة نائب السفير الأمريكي و عمل ندوة حول التعليم في كندا بالتعاون مع السفارة الكندية و ندوة حول دور كندا في تحرير دولة الكويت ، مبينة أن الوحدة اليوم تقوم بأنشطة أكاديمية أكثر في ظل وجود أدباء و مفكرين في السياسة مثل البرفيسور جوزيف ساسون مؤكدة أن الوحدة نشطة في ربط الطلبة ليس فقط بالأطر النظرية التي تدرس لهم و لكن أيضا في ربطها بالواقع و ربطهم كذلك بأخر الكتب الصادرة حديثا حتي باللغة الأجنبية في محاولة لإرساء هذه الوسائل عند الطلبة لتحسين نوعية التعليم الموجود.
و حول رؤية البرفيسور جوزيف ساسون للديموقراطية قال أنها ستأخذ مدة طويلة و لابد أن يكون هنالك تطور اقتصادي و تغير في المجتمع مضيفا أن ما يحدث اليوم في دول مثل العراق و سوريا أصله من ما أرتكب ضد شعوب هذه الدول من عنف .
و حول إرساء الديمواقراطية في هذه الدول قال ساسون أنه لابد بالبداية من مواجهة التاريخ السابق و ما حدث من قضايا العنف و بناء هذه الأسس سيستمر لمدة طويلة جدا ، مؤكدا ضرورة توافر الاستقرار الأمني ، حيث أنه في ظل عدم وجود الاستقرار الأمني و التطور الاقتصادي ممكن أن يكون هذا الشيء مستحيلا .
و في ختام الندوة قام كلا من عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود فهد القشعان و رئيس وحدة الدراسات الأمريكية د. نوف العنزي بتقدم درعا تكريميا لكلا من البرفيسور جوزيف ساسون و د. محمد صباح السالم الصباح.
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock