أخبار منوعة

افتتاح معرض الصناع العالمي «ميكر فير – الكويت 2017»

الروضان: نقلة نوعية في القطاع الصناعي

افتتح ممثل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، أمس، معرض الصناع العالمي «ميكر فير – الكويت 2017» الذي تنظمه الشركة الكويتية للاستثمار للمرة الأولى في الكويت على مدى ثلاثة أيام، في معرض الكويت الدولي، في منطقة مشرف، الصالة رقم 5.
وقام الوزير الروضان بجولة تفقدية، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر، والرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي، اطلع من خلالها الوزير على 80 مشروعا مشاركا في المعرض الأول من نوعه في الكويت والمنطقة.

وقال إن وزارة التجارة حريصة على دعم المشاريع الصناعية والابتكارات التكنولوجية، والفنية والحرفية التي تنعكس فائدتها على مختلف المجالات، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية على هذا الصعيد في ضوء خطة الدولة نحو تنويع المصادر الرافدة للنفط.

وأكد الروضان عقب اطلاعه على المشاريع المشاركة في المعرض أن هناك مشاريع فريدة بحاجة إلى توفير الدعم اللازم لها للمضي قدما في تطويرها وتصنيعها، لا سيما أن أغلبيتها صنعت بأياد كويتية من شأنها تعزيز شعار «صنع في الكويت»، بالإضافة إلى المشاركات الأخرى من دول مجلس التعاون الخليجبي، وهي لا تقل أهمية عن المشاريع الكويتية.

وأشاد الروضان بدور الشركة الكويتية للاستثمار في تنظيمها لمعرض MAKER FAIRE –KUWAIT بما يليق بمكانة الكويت، آملا أن يتم العمل على إقامته بشكل أكثر توسعا خلال الأعوام المقبلة.
رعاية «الوطني».. بلاتينية

الصقر يقدم هدية تذكارية للروضان

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر «إن بنك الكويت الوطني يحمل على عاتقه مسؤولية مجتمعية رائدة على امتداد تاريخه الطويل والمشرف بسجل حافل بالمبادرات في خدمة المجتمع، ويفخر دائما بأبناء الكويت في كل المجالات، ومن هذا المنطلق يشارك البنك كراع بلاتيني في المعرض لمواكبة اهتمام الشباب وتلبية احتياجاتهم».

وأضاف الصقر أن «الوطني» يسعى دائماً لتقديم رسالته المجتمعية عبر التعاون في العمل المجتمعي مع جميع الشركات والمؤسسات الفاعلة في الكويت، وهو ما دفعه إلى التعاون مع الشركة الكويتية للاستثمار لتنظيم هذا المعرض للمرة الأولى في الكويت.

وبين أن الشباب الكويتي يمتلك المواهب والأفكار المبتكرة التي يجب دعمها حتى ترى النور ويتم تنفيذها على ارض الواقع، مشيراً إلى أن العديد من الخبرات الكويتية الشابة أثبتت نجاحها في تنفيذ مشاريعها الخاصة، وهو ما يدفع «الوطني» لمواصلة دعمه لهذه الكوادر الوطنية والاستثمار فيها ليكونوا أكثر فاعلية في المجتمع.

وأكد الصقر أن دعم ورعاية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد للمعرض يوضحان مدى اهتمام الدولة بفئة الشباب ودعمها لتنمية المشروعات الصناعية التي ستكون نواة لمشاريع كبرى في المستقبل القريب، لافتا إلى أن موعد انعقاد المعرض يتزامن مع الاحتفالات بالأعياد الوطنية، ومع اختيار الكويت عاصمة للشباب العربي.

تعزيز المنتج الوطني

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي إن تنظيم المعرض في هذا التوقيت الذي تشهده الكويت من احتفالات وطنية، وكذلك ذكرى تولي سمو أمير البلاد مسند الإمارة، يأتي تلبية للواجب الوطني نحو المساهمة في دعم وتنويع الاقتصاد المحلي، حيث يدفع هذا الحدث الكبير في اتجاه تعزيز المنتج الوطني من خلال طرح المشاريع والأفكار الصناعية الطموحة التي تخضع الى عملية تقييم من خلال لجنة تحكيم على قدرٍ عالٍ من المهنية تقوم بانتقاء أهم المشاريع للعمل على دعمها وتطويرها في مرحلة لاحقة.

وأوضح السبيعي أن الشركة الكويتية للاستثمار تهدف من خلال تنظيمها للمعرض الى تشجيع فكرة التصنيع لدى جميع أفراد المجتمع عن طريق تبسيط هذا المفهوم وتسليط الضوء على هذه الابداعات والصناعات الشبابية الناشئة لعرض الأفكار من جميع المجالات سواء كانت تكنولوجية وهندسية أو فنية وحرفية لتجد طريق النور على خارطة الصناعة المحلية فالعالمية، داعياً في الوقت نفسه جميع الجهات ومؤسسات الدولة الى تشجيع هذه الصناعة التي تحتاج الى الدعم والرعاية.

وأشار الى أن المعرض يحفل بالكثير من الأفكار والمشاريع التي تثري حياتنا في نواحٍ ومجالات عديدة من بينها التكنولوجي والطبي والهندسي والفني والحرفي من خلال شباب كويتي وخليجي طموح لديه طاقات جبارة وينعم بمواهب كثيرة وقدرته على التحدي وإثبات الذات للمشاركة في مستقبل أفضل في طريق التطور والنماء لبلادنا، داعيا الى مشاركة الشباب والصُناع من باقي الدول العربية في فعاليات العام المقبل فهو منصة ترحب بجميع الأقطار في الوطن العربي.

وتقدم السبيعي بالشكر الى جميع الجهات الراعية لمعرض Maker Faire والتي تتمثل في: بنك الكويت الوطني كراع بلاتيني، وزارة الشباب، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، شركة معرض الكويت الدولي، كامكو للاستثمار، ماكدونالدز، تويوتا الساير، بنك الكويت الصناعي، وزارة الإعلام – قطاع السياحة، كي آي سي للوساطة المالية، شركة الأولوية للسيارات، مجموعة الراي الإعلامية التي قدمت رعايتها للمعرض، كما أعرب عن شكره لمختلف وسائل الإعلام ووكالات الأنباء التي حرصت على نقل وقائع المعرض.
خطة لتحسين بيئة أعمال المشروعات الصغيرة الخميس المقبل

قال خالد الروضان في تصريحات للصحافيين عقب الافتتاح إن الخميس المقبل سيشهد عرض خطة متكاملة لتحسين بيئة الأعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بحيث تكون مرتبطة بمواعيد محددة، إذ تم الاجتماع مع لجنة تحسين بيئة الأعمال لتلك المشاريع أمس الأول، وتم الوقوف على أبرز المعوقات التي تقف حائلا دون تطوير وتحقيق تلك المشاريع، مؤكدا أن القضية لا تقتصر على كيفية إدارة تلك المشاريع فحسب وإنما لا بد من النظر إلى القرارات والقوانين التي تنظم المشاريع، وكذلك إلى مفهوم الدولة للمشاريع الصغيرة وتعريفها.
«الوطني» ضمن لجنة التحكيم.. يقدم جوائز خلال المعرض

الصقر مع بعض مسؤولي وموظفي «الوطني» في جناح البنك بالمعرض

أشار عصام الصقر إلى مشاركة بنك الكويت الوطني في فعاليات اليوم الأول للمعرض عبر قيامه بالسحب على حساب الجوهرة بقيمة 5 آلاف دينار، كما سيتم الإعلان عن الفائز الأول في الحملة المخصصة لمكافأة حاملي بطاقات فيزا الائتمانية برحلة لشخصين إلى دبي، وذلك على متن طائرة خاصة private jet، تتضمن تذاكر ذهابا وإيابا بالإضافة إلى إقامة في فندق من اختيار الفائز، كما سيقوم بتقديم جوائز أخرى خلال أيام المعرض.

ولفت الصقر إلى أن بنك الكويت الوطني يشارك في اللجنة التحكيمية للمعرض التي ستختار أفضل المشاريع في مجال التصنيع، داعياً زائري المعرض إلى المشاركة في فعالياته والاطلاع على أحدث الأفكار والمشاريع والمنتجات ومشاركتهم لجنة التحكيم عبر إبداء ملاحظاتهم لتحديد المشاريع الأفضل على مستوى المعرض تمهيدا لدعمها وتنفيذها. يذكر أن معرض الصناع «ميكر فير» هو معرض عالمي أميركي واسع الانتشار، وتستضيفه الكويت للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

جهاز لكشف جروح مرضى السكري

استعرضت مجموعة من طالبات جامعة الكويت – كلية الهندسة والبترول تخصص هندسة كهربائية، وهن المهندسات: اسراء العريان ونورة الخضر وشيخه العبيدلي وأنوار الشمري، المشروع الذي قمن بإنجازه وشاركن به في معرض Maker faire Kuwait.

وقالت اسراء العريان ان فكرة المشروع جاءت بعد جهد وبحث كبيرين حول أكثر الأمراض انتشارا في الوطن العربي، خصوصا دولة الكويت، حيث اتضح ان مرض السكري هو الأكثر شيوعا، الى أن توصلنا لصنع جهاز يساهم في خدمة هذه الفئة من المرضى وهو «كاشف جرح مرضى السكري» diabetic wound detector»، حيث قمنا بعد بلورة الفكرة باستشارة دكتور علي حاجية المشرف على مشروعنا، والمهندس محمد جاب الله ودكتور ابراهيم سلطان الذين كانت رؤاهم وتوجيهاتهم لنا بمنزلة الأساس الذي أنجزنا من خلاله الجهاز.

وأوضحت أن مرض السكري مصدر قلق متزايد الأهمية للصحة العامة ويتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، حيث ان الجلوكوز بمستوياته التي لا يمكن السيطرة عليها بسبب المرض يؤثر في الأعصاب وخاصة في الأطراف بطريقة تفقد المريض الإحساس بمعظم أطرافه مما يؤدي الى فقدان الاحساس بوجود الجروح، مشيرة الى ان مرض السكري يؤدي إلى إبطاء عملية التئام أي جرح وإهماله قد يؤدي الى عملية البتر. وشددت على ضرورة فحص بشرة مريض السكري بشكل اعتيادي.

من جانبها، قالت نورة الخضر أن الجهاز يتكون من مرحلتين من الكشف، الأولى هي السوار الذي يمكن ارتداؤه في أي طرف من أطرافه (قدم أو يد) يعمل على تنبيه مريض السكري بوجود مكان الجرح باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء، ثم تأتي المرحلة الثانية المسؤولة عن كشف موقع وعمق الجرح وذلك بواسطة الكاميرا المجهرية داخل الصندوق الذي يأخذ لقطة للقدم للكشف عن الجرح وعمقه بواسطة برنامج مثبت بالحاسوب صمم من قبلنا ليخدم المريض.

وحول فائدة الجهاز، قالت شيخة العبيدلي إنه سيقلل من نسبة الإعاقة في المجتمع نتيجة للبتر ويساهم في خفض تكلفة علاج مريض السكري التي تنفقها الدولة عليه، كما يعمل على خفض التكاليف المنفقة على إعادة تأهيل مريض بعد فقده أحد أطرافه، حيث يستطيع مريض السكري ان يوفر الجهاز بمنزله ويكشف عن نفسه يومياً للمحافظة على صحته.

وأعربت أنوار الشمري عن شكرها وامتنانها، بالنيابة عن زملائها، للشركة الكويتية للاستثمار التي أتاحت هذه الفرصة الرائعة لدعمنا وإلقاء الضوء على المشروع الذي قمنا بإنجازه، آملة أن يحوز الجهاز اعجاب لجنة التحكيم وجمهور المعرض من الكويتيين وغيرهم، إذ انه يدخل في إطار العمل الإنساني في المقام الأول كونه مشروعا يُعنى بصحة الإنسان.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock