أخبار منوعة

الصندوق الكويتي للتنمية: وفد طالبات (كن من المتفوقين) يتوجه الى البانيا

 توجه وفد من طالبات الكويت المتفوقات الى جمهورية البانيا اليوم السبت ضمن رحلة (كن من المتفوقين) الثامنة التي ينظمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية سنويا بالتعاون مع وزارة التربية في رحلة تستمر حتى 28 يناير الجاري.
وقالت نائب مدير الإدارة الإعلامية بالصندوق والمشرفة على الرحلة أميرة الكندري قبيل المغادرة إن الهدف من الرحلة تعريف الطالبات بمشاريع الصندوق في ألبانيا وإظهار دور دولة الكويت ومساهماتها في تحقيق النمو الاقتصادي للمجتمعات والدول النامية.

وأضافت الكندري أن الصندوق يهدف من خلال الرحلة إلى تعريف الطالبات على عمق العلاقات الدبلوماسية والسياسية لدولة الكويت مع الدول النامية التي يمولها الصندوق ومن ضمنها البانيا.

وأوضحت ان سبب اختيار جمهورية البانيا لهذا العام يأتي باعتبارها إحدى دول شرق أوروبا المستفيدة من مشاريع التنمية التي يمولها الصندوق حيث قدم لها سبعة قروض منذ عام 1993 بقيمة اجمالية تصل الى 438ر33 مليون دينار كويتي (الدولار الأمريكي يعادل 305ر0 دينار).

وأشارت إلى تركيز الرحلة على جانبين أحدهما ثقافي من خلال اطلاع الطالبات على الدور الكويتي في تنمية الدول النامية والآخر ترفيهي عبر زيارة المواقع السياحية والتاريخية لتلك الدول.

وذكرت الكندري أن الرحلة هي مكافأة للطالبات على تفوقهن وجهودهن المتميزة بالتحصيل العلمي وتحفيزهن على طلب العلم معتبرة أن الرحلة تشكل أيضا جزءا من مسؤولية الصندوق الاجتماعية.

وأعربت عن الأمل في استفادة الطالبات من الرحلة من خلال التعرف الى حجم ومكانة دولة الكويت المرموقة وأثر مشاريعها التنموية في عيون مواطني الدول المستفيدة ليكن خير سفيرات للكويت حول العالم.

وجمهورية ألبانيا هي احدى دول اقليم البلقان الذي يقع جنوب شرق أوروبا وهي دولة ديمقراطية برلمانية واقتصادها يمر بمرحلة انتقالية.

وكانت رحلة الطلاب التي ينظمها الصندوق للطلبة المتفوقين في الثانوية العامة انطلقت الى كوبا يوم الاربعاء الماضي.

وتعد رحلة الطلبة إلى كوبا الاولى من نوعها الى دولة تقع في قارة أمريكا الشمالية وجاء اختيار كوبا كوجهة لرحلات البرنامج لطابعها التاريخي وتراثها الحضاري مما يجعلها وجهة مثالية لتحقيق أهداف البرنامج.

يذكر ان برنامج (كن من المتفوقين) مبادرة اطلقها الصندوق عام 2010 يتم من خلالها تنظيم رحلتين منفصلتين خلال عطلة الربيع لمدة اسبوع ل12 طالبا و12 طالبة من متفوقي الصف ال11 بالتنسيق مع وزارة التربية الى دولتين من الدول التي يتعاون معها الصندوق للتعرف على ابرز المشاريع التي ساهم الصندوق في تنميتها.

ويهدف الصندوق من تنظيم هذه الرحلات إلى مكافأة الطلاب والطالبات المتفوقين لتحقيق الانتشار وتحفيز طلبة الثانوية على طلب العلم والتفوق.

ويعد الصندوق الذي تأسس عام 1961 اول مؤسسة انمائية في الشرق الأوسط تساهم في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية والدول الاخرى النامية كما يساهم في رأسمال المؤسسات التنموية الدولية والاقليمية اذ يعتبر أداة لمد جسور الصداقة والاخاء بين دولة الكويت والدول النامية. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock