أخبار منوعة

النادي العلمي ينظم غداً المعرض الدولي التاسع للاختراعات (لقاء المستثمرين بالمخترعين)

ينظم النادي العلمي غداً الاثنين فعاليات المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الأوسط برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تحت شعار (لقاء المستثمرين بالمخترعين) بمشاركة 200 مخترع يمثلون 36 دولة.
وقال رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض طلال الخرافي في مؤتمر صحافي مساء اليوم السبت بمقر النادي إن الرعاية السامية للمعرض الذي سيتضمن 150 اختراعا دليل على اهتمام سموه البالغ بالعلم والعلماء والمخترعين ودعمه غير المحدود للشباب.

وأضاف الخرافي أن تشجيع ودعم سمو الأمير يشكل دافعا وراء بذل المزيد من الجهود بغية النهوض بالنادي وأنشطته بما يناسب الدور الكبير الذي تلعبه الكويت في دعم الشباب والمبدعين.

وأوضح أن المعرض يهدف إلى نشر ثقافة الاختراع في العالم العربي وتشجيع العلماء العرب والمسلمين في إنجاز الأعمال المبتكرة والتقارب والتعاون بين المستثمرين والمخترعين وإيجاد مساحة تعاون بينهم لتسويق الاختراعات حتى ترى النور وتطبق على أرض الواقع.

وذكر أن المعرض يساهم في إشراك أكبر عدد من أفضل المخترعين وحضور المستثمرين ويعمل على وضع دول العالم العربي على خريطة التقدم العلمي والتكنولوجي من خلال الحرص على مشاركة أكبر عدد من المخترعين الخليجيين والعرب.

وبين أن المعرض سيقدم جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من مئة ألف دولار أمريكي لافتا إلى أن الجائزة الكبرى قيمتها 15 ألف دولار وجائزة النادي قيمتها 10 آلاف دولار.

وأشار إلى أن هناك جائزة أخرى من مكتب براءات الاختراعات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية قيمتها 50 ألف ريال سعودي توزع على الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

ولفت الخرافي أيضا إلى جائزة من معرض جنيف للمخترعين قيمتها 15 ألف دولار وجائزة مقدمة من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو).

من جانبه أكد مدير إدارة الثقافة العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سلام العبلاني في كلمته استمرار دعم المؤسسة للمعرض لأنه يتماهى مع رسالة المؤسسة التي تهدف إلى تحفيز ودعم والاستثمار في تنمية القدرات البشرية لبناء قاعدة صلبة للعلوم والتكنولوجيا والإبداع وتعزيز البيئة الممكنة لذلك.

وأضاف العبلاني أن المؤسسة ترى ضرورة الاهتمام بمثل هذه الفعاليات خصوصا أنها تستهدف فئة المبدعين والمخترعين مما يعطي فرصة لتفاعل المخترعين الكويتيين مع مخترعين من العالم وتبادل الخبرات والمهارات ويسهل لهم أيضا سبل التعاون مع الشركات والمستثمرين لتسويق أفكارهم ومنتجاتهم.

ولفت إلى التقارب الواضح بين أهداف ورسالة النادي العلمي ورسالة المؤسسة من خلال نشر الثقافة العلمية وتحفيز مشاركة أفراد المجتمع في الأنشطة العلمية والتكنولوجية.

بدوره قال رئيس لجنة تحكيم المشاركات ديفيد فاروقي إن المعرض يضم نخبة من المحكمين الذين يمتلكون خبرات عالية في التحكيم والتقييم علاوة على أن اللجنة العملية المعنية باختيار الاختراعات المشاركة تنتهج نفس المعايير والضوابط المتبعة في معرض جنيف الدولي.

وأوضح فاروقي أن لجنة التحكيم تضم أكثر من 35 محكما بعضهم كان موجودا في تقييم اختراعات الدورات السابقة معتبرا إياه دليلا قويا على امتلاكهم خبرة كبيرة في تحكيم الاختراعات وتقييمها.

وأضاف أن اللجنة تقيم جميع الاختراعات المشاركة وفقا للضوابط والمعايير الدولية بعد تصنيفها على مجالات المعرض التي تبلغ 22 مجالا مشيرا إلى أنه يتم تقييم كل اختراع من قبل ثلاثة محكمين على الأقل. يذكر أن المعرض انطلق في دورته الاولى في أكتوبر 2007 ويأتي حرصا من النادي العلمي على صقل موهبة المخترعين الكويتيين واحتكاكهم بزملائهم من مختلف أنحاء العالم. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock