طلبتنا في الخارج

الفارس: لا رفع لنسب القبول في الجامعة والتطبيقي.. ولا نية لتقليص البعثات الخارجية والداخلية

  • أكد خلال حفل متفوقي وخريجي طلبة أميركا أنه لم يبت بعد بإغلاق مكتب كندا

نأمل أن يكون هناك تجاوباً من قبل وزارة المالية في ما يتعلق بتطوير ميزانية الأبحاث

• اللجان المعنية بالشهادات الوهمية ستنتهي خلال شهر اوشهرين وإحالة المتلاعبين إلى النيابة أو هيئة الفساد

• اجتماع مجلس الجامعة 15 الجاري

• سيلفرمان: الطلبة اكتسبوا في حياتهم الدراسية الجانب الأكاديمي والثقافي والقدرة على مواجهة التحديات

نفى وزير التربية والتعليم العالي د.محمد الفارس رفع نسب القبول في جامعة الكويت والتطبيقي إلى الآن ، مشيرا إلى انه لم يتم حتى الآن أي حديث عنه وسيتم اتخاذ قرار بهذا الخصوص في وقته، مؤكدا في الوقت نفسه بأنه لا نية لتقليص عدد البعثات الخارجية للطلبة والطالبات وفق الاجتماع الأخير الذي عقد مع وزارة المالية في ما يتعلق بالبعثات الخارجية والداخلية وفق المبالغ التي خصصت لهما ستغطي الأعداد المحددة.

وأضاف د.الفارس ـ خلال حفل متفوقي وخريجي الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الامريكية مساء امس الاول بحضور وزير التربية وبحضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية في الكويت لورانس سيلفرمان وكوكبة المتفوقين وذويهم في فندق الجميرا ، انني طلبت من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إعداد مذكرات في ما يتعلق بتقليص ميزانية الأبحاث في جامعة الكويت من 5 ملايين إلى 600 الف دينار كويتي ، ولفت الى “انني سألتقي الاسبوع المقبل مع الوكيل المساعد بوزارة المالية ومناقشة الميزانية وهي ميزانية مقترحة وليست نهائية وباذن الله نأمل ان يكون هناك تجاوبا من قبل وزارة المالية في ما يتعلق بتطوير الميزانية”.

وبخصوص الشهادات الوهمية قال الفارس انه منذ تولي وزير التربية السابق كان هناك لجان تقصي حقائق في الهيئة وانتقلت الان الى لجنة تحقيق مستمرة ، مؤكدا بأننا فتحنا ايدينا مع اللجنة التعليمية بمجلس الامة بأن موضوع الشهادات الوهمية موضوع يهمنا ولا نسمح بوجود شهادات وهمية او مزورة او ايا كان نوعه من الشهادات التي تدور حولها الشبهات، متوقعا ان تنتهي اللجنة التي شكلت سابقا من اعمالها خلال شهر او شهرين وسنرفعه الى مجلس ادارة الهيئة لاتخاذ القرار المناسب ،لافتا إلى أنه اذا ثبت ان هناك من تقدم للتعيين بشهادات لم تسير في القنوات الصحيحة سيتم احالتهم الى الجهات المعنية أي النيابة او هيئة مكافحة الفساد لاتخاذ الاجراء المناسب.

وعن اغلاق مكتب كندا قال الفارس، ان هذا القرار اتخذ قبل ان اتولى زمام حقيبة التربية وطلبت من الاخوة في وزارة التعليم العالي تقديم دراسة متكاملة في ما يتعلق بالمبررات والأسباب وعلى اي اساس تم اتخاذ هذا الامر في السابق وسأقوم بدراسة الامر شخصيا كونه من مسؤولياتي كوزير للتربية والتأكد بأن هذا القرار صحيح ومبررات مقنعة لي شخصيا وأنها تحقق المصلحة العامة، اما اذا كان القرار خاطئ فأنا على استعداد للعدول عنه والتراجع عنه.

وعن تأجيل انعقاد مجلس الجامعة الى اجل غير مسمى قال الفارس تم التأجيل لارتباطات مسبقة على ان يكون اجتماع مجلس الجامعة يوم 15 من الشهر الجاري.

وعن زيادة مقاعد الطلبة البدون في جامعة الكويت اشار الى ان قرار الزيادة من عدمه لابد ان يطرح في مجلس الجامعة والمعمول به حاليا والمخصص لهم 100 مقعد وهناك اتفاق فيما بين الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية فيما يتعلق بهذا الامر.

وعن المناسبة قال: “انني فخور بمتفوقي وخريجي الولايات المتحدة الامريكية وهؤلاء من نعول عليهم في تطوير وتنمية البلاد وهؤلاء مستقبل البلد ، ووجودي اليوم معهم في هذه الاحتفالية ومشاركتهم فرحتهم لأقول لهم شكرا لكم على جهودهم في امريكا خلال الدراسة وعودتهم الي ارض الوطن وهم قد “بيضوا” وجه الكويت، ويكونوا اضافة في سوق العمل وجزء من التنمية ، مهنئا المتفوقين واطمح استمرارهم في هذا التفوق لينعكس على بقية الطلبة ويدفعهم ليكونوا متفوقين اسوة بزملائهم.
واضاف : “أهنيء الخريجين والمتفوقين بهذه المناسبة السعيدة التي انتظروها متمنيا لهم مستقبلا زاهرا وواعدا”، لافتا إلى أن الخريجين نهلوا العلم والمعرفة من جامعات عريقة واكتسبوا ثقافة حياتية مهمة، بعد أن تحملوا مشقة السفر والغربة والبعد عن الاهل للحصول على المؤهل العلمي للمشاركة في دعم خطط التنمية التي ينتظرها مستقبل الوطن المشرق. داعيا الخريجين إلى الاستمرار في التفوق والتميز.
بدروه، عبر السفير الأمريكي لورنس سيلفرمان عن سعادته بالمشاركة في حفل تكريم الخريجين متقدما لهم بالتبريك على نجاحهم وتفوقهم، لافتا إلى أن الطلبة اكتسبوا في حياتهم الدراسية الجانب الاكاديمي والثقافي والقدرة على مواجهة التحديات، مؤكدا في الوقت عينه على متانة العلاقة التي تربط دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية لاسيما على المستوى التعليم العالي، لافتا إلى أن هناك الآلاف من الطلبة الكويتيين الذين يدرسون في أمريكا، متمنيا على الخريجين أن يحققوا طموحاتهم العملية وان يساهموا في بناء البلد وان يشاركوا بمعرفتهم مع أهلهم والمجتمع وزيادة ارتباطهم مع الجامعات الأمريكية.
من جهته، قال الخريج بدر العنزي: صبرنا على الغربة ورسمنا الابتسامة على أهلنا بعد بذلنا الجهد و اعتمادنا على أنفسنا، مبينا ان الطلبة الكويتيين رسموا أسمى صور التلاحم في أمريكا وكانوا خير ممثل لدينهم وخير سفراء للكويت، مضيفا: تنتظرنا مهمة أصعب بعد التخرج وهي الكويت، وهي بأمس الحاجة لعلقياتنا وطاقاتنا، وبالتالي بات لزاما علينا أن نعمل لنبني مجتمع قادر على مواجهة التحديات وبناء مسيرة النهضة.

من جانبها، القت الطالبة فتون المالك كلمة المتفوقين مبينة أن التنوع هو سر التميز والقوة للخريجين الكويتيين في الولايات المتحدة الامريكية مؤكدة ان الخريجين متميزون ليس فقط في الجانب الاكاديمي بل أيضا في الريادة في العمل ما بعد التخرج وفي المجال الإبداعي والتطوعي.
بدوره، بارك رئيس الهيئة الادارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع امريكا عبدالله السويري للخريجين والمتفوقين متمنيا لهم التوفيق والسداد في حياتهم، مؤكدا على أن الاتحاد سيقدم عهدا جديدا من الانجازات، ملتزما بالعهد الوطني من خلال الترحيب بالجميع دون تفريق، مبينا أن الاتحاد يؤمن بأن الوطنية ليست حكرا على أحد وسيكون الخط الدفاع الاول عن حقوق ومكتسبات الطلبة وحل مشاكلهم.
باقة ورد
باقة ورد معطرة لمنظمي حفل متفوقي وخريجي امريكا الذي نظمه الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الامريكية برئاسة رئيس الاتحاد عبدالله سلطان السويري للجهود المبذولة، فعساكم عالقوة.

رؤية جديدة

عرض الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الامريكية فقرة بعنوان رؤية جديدة تضمنت اسباب اختيار شعار الاتحاد الجديد الذي تضمن المزج بين اصالة الكويت وجمعت الشباب الكويتي في امريكا

لقطات من الحفل

٭ ابدع القارئ المهندس يوسف الشطي في تلاوته خلال حفل اتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع امريكا.

٭ حرص سفير الولايات المتحدة الأمريكية في الكويت لورانس سيلفرمان خلال القاء كلمته احتفاء بالمتفوقين والخريجين من امريكا بقوله “السلام عليكم” “مبروكين” باللغة العربية.

٭ حرص العديد من المتفوقين على التقاط الصور مع وزير التربية ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس.

٭ تألق عريف الحفل المذيع الاعلامي محمد السداني خلال الحفل عبر الانتقال بين فقرات الحفل بطريقة ابداعية رائعة.

٭غاب عن الحفل وكيل وزارة التعليم العالي د.حامد العازمي وقامت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي فاطمة سنان بإلقاء كلمة الوزارة نيابة عنه.

المصدر: الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock