جامعة الكويت

الصحاف : تقليص ميزانية الأبحاث بجامعة الكويت من 5 ملايين إلى 600 ألف دينار

كشف نائب مدير جامعة الكويت للأبحاث العلمية د.طاهر الصحاف، أن الميزانية السنوية التي كانت تصرف على قطاع الابحاث في الجامعة كانت تبلغ في الأعوام السابقة 5 ملايين دينار، وتم تقليصها في العام الدراسي 2016 / 2017 إلى 600 ألف.

وقال الصحاف لـ«الجريدة» أن الميزانية كانت تتضمن المستلزمات البحثية، من مختبرات وأجهزة كاملة، لإتمام البحث العلمي، كما كان لها دور في استيفاء رواتب الباحثين ومساعديهم، لكن «الجامعة في الفترة الحالية ملتزمة بصرف الرواتب للباحثين ومن يساعدهم».
وتابع: «تأثير ذلك التقليص على قطاع الأبحاث أثر سلبا في توفير مستلزمات الأجهزة واستهلاكياتها، كما نحتاج إلى العديد من العمالة المؤقتة في فترة البحث العلمي»، موضحا أن «البحث يشمل أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وطلبة الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه، حيث إن هناك لجانا علمية تشرف على الأبحاث التي تقدم وتقيمها في مختلف الكليات».
وقال الصحاف إن البحوث العلمية ذات ثلاثة مستويات؛ الأول بمبلغ 4 آلاف دينار وما تحت، والثاني من 4 إلى 10 آلاف، والثالث من 10 إلى 20 ألفا، لافتا إلى أن هناك أبحاثا علمية تكون قيمتها من 20 ألف دينار وما فوق، وهذه الأبحاث تحتاج إلى التمويل التام، لغلاء قيمتها الإجمالية.
وبيَّن أن هناك تعاونا من قطاع الأبحاث بالجامعة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي في تمويل البحوث العلمية ودعمها، وقال إن التعاون لا يقتصر على قطاع الأبحاث في الشأن الداخلي، فهناك تعاون مثمر مع مؤسسات بحثية وجامعات خارجية.
المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock