أخبار منوعة

براءة اختراع رابعة للجراح عبدالزراق العبيد .. ابتكر تقنية في عمليات العمود الفقري

حصل استشاري جراحة العظام والعمود الفقري ورئيس جراحة العمود الفقري بمستشفى الرازي د. عبدالرزاق العبيد، على براءة اختراع «تقنية جديدة في جراحات العمود الفقري»، من هيئة الاختراعات بالولايات المتحدة الاميركية، وهي براءة الاختراع الرابعة له في هذا المجال.

وذكر العبيد ان التقنية الجديدة التي قام بتطويرها، تمت برعاية ودعم كامل ممن في مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع وعلى رأسهم د. عمر البناي، موضحا انها تتلخص في تطوير عملية الحقن الإسمنتي بالمنظار لحالات كسور العمود الفقري لكبار السن ولبعض حالات الأورام بالعمود الفقري.

ولفت الى ان الطرق المعمول بها حاليا تتسبب في مضاعفات ناتجة عن تسرب المعجون الإسمنتي في قناة العصب، مثلا، مما قد يؤدي الى الشلل، موضحا انه طوّر جهاز البالون المستخدم في التقنية الحديثة بحيث يضمن عدم تسرب المعجون الإسمنتي بدرجة %100 لأول مرة.

وقال انه بعد اجتياز المرحلة المخبرية والنظرية تمت التجربة الاولى على الحيوان باستخدام خراف وتمت بنجاح في الولايات المتحدة، ومن ثم تم اعتماد المواد «الصنعة والتقنية المعدلة» ومنحت براءة اختراع سجلت في أميركا، ونحن الآن بصدد التجربة النهائية على الحيوان تعقبها التجربة على الاستخدام الآدمي.

ولفت العبيد إلى أنه إذا تم تطبيق هذه التقنية فانه بالإمكان تجنب مضاعفات تسرب المادة الاسمنتية لأول مرة في العالم اجمع، مشيرا الى انه تم قبول ورقة علمية تقدم للمؤتمر الدولي لجراحة العمود الفقري بمدينة ميلان الإيطالية في مايو 2017.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock