وزارة التربية

وزير التربية: نفخر بمعهد الأبحاث ودوره في مواجهة التحديات العلمية

أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس دعمه المتواصل لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الذي تفخر به دولة الكويت مشيدا بدور المعهد في مواجهة التحديات العلمية التي تواجه البلاد.
واشار الفارس الذي يشغل منصب رئيس مجلس امناء المعهد في تصريح للصحافيين عقب زيارته للمعهد اليوم الاحد الى دعمه لقياديي المعهد وباحثيه وموظفيه ليستمر في خططه الاستراتيجية المرسومة.

وقال ان المعهد يؤدي دورا مهما في دراسة اهم التحديات التي تواجه دولة الكويت ودول المنطقة مثمنا الجهود التي يقوم بها من خلال أبحاثه ومشاريعه ونتائجها سواء على المستويين الإقليمي أو الدولي.

وذكر الفارس الذي ناقش خلال اجتماع عقده مع قياديي المعهد قضايا البحث العلمي ومستقبل الأبحاث ومدى تأثيرها على المجتمع والتنمية ان الكويت تفتخر بهذه المؤسسة العلمية الرائدة في المنطقة والزاخرة بكفاءات بحثية متميزة على كل الصعد.

من جانبها قدمت المدير العام للمعهد الدكتورة سميرة السيد عمر عرضا مرئيا خلال الزيارة عن تاريخ نشأة المعهد وتطور أنشطته البحثية ومدى تأثيرها على المجتمع الكويتي.

واستعرضت عمر المراكز البحثية والمواقع المختلفة في دولة الكويت التابعة للمعهد ودورها في المساهمة بأبحاث مهمة في قطاعات ذات مردود اقتصادي وبيئي في البلد.

وذكرت ان لدى المعهد خططا استراتيجية وينفذ حاليا الخطة الاستراتيجية الثامنة ومنها ما يتعلق بالأبحاث في مجالات الزراعة والبيئة والمياه والبترول والاقتصاد.

وأشارت الى ان المعهد يواصل متابعة تنفيذ خمس محطات لمصادر الطاقة المتجددة في مجمع الشقايا الذي صمم ليكون الاول من نوعه مبينة أنه تطبيق عملي لتحقيق رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بإنتاج 15 بالمئة من حاجة الكويت للطاقة من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 .

وأوضحت ان المشروع سيكون له آثار إيجابية متعددة تشمل تعزيز أمن الطاقة وتوفير الطاقة وتوفير الاستهلاك المحلي للوقود الاحفوري.

وقالت انه من اجل تكريس دور البحث العلمي في مجال دعم التنمية الوطنية وفي إطار المساهمة في إنجاز أهداف خطة الحكومة التنموية الاولى للأعوام 2010/2011 – 2014/2015 قدم المعهد 43 مبادرة لتطوير مرافقه التحتية وموارده البشرية بما ينسجم وأهداف مشروع التحول الاستراتيجي للمعهد للأعوام 2010-2030.

وتفقد الفارس مختبر تكنولوجيا النانو ومختبرات ابحاث المياه والمشاريع التي تقوم بتنفيذ عدة مشاريع بحثية بهدف تحقيق الامن المائي لدولة الكويت ابرزها مياه الشرب المعبأة (كاظمة) اضافة الى المختبر الوطني لاختبار الالواح الشمسية لبرنامج الطاقة المتجددة ومبنى الزراعة النسيجية التابع لمركز ابحاث البيئة والعلوم الحياتية.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock