جامعة الكويت

جامعة الكويت تستعرض أهم الأحداث والإنجازات التي شهدتهافي عام 2016

 
نجاحات مشهودة ومتواصلة في كافة المجالات الأكاديمية والتعليمية والبحثية

واحتفال الجامعة بذكرى مرور نصف قرن على إنشائها
شهدت جامعة الكويت خلال العام 2016 العديد من الإنجازات والمشاريع العلمية والأكاديمية والبحثية والطلابية التي أضافت مزيداً من التميز والريادة على عمرها وتاريخها الزمني” نصف قرن منذ تأسيسها في العام 1966 ” وعكست جهود وتفاني أعضاء الجامعة والتي ظهرت ثمارها في مختلف المجالات، وتلك الانجازات تؤكد وتعزز مسيرة هذه المؤسسة العلمية الرائدة.

وقد حققت الجامعة نجاحات مشهودة ومتواصلة في كافة المجالات الأكاديمية والتعليمية والبحثية، وقد تم تبادل الزيارات الأكاديمية، كما تم تنفيذ عدد من البرامج والاتفاقيات الأكاديمية المشتركة، فضلاً عن إقامة العديد من المؤتمرات العلمية والندوات.

وقد تميز هذا العام بالاحتفالات التي شهدتها جميع الكليات ومراكز العمل في مختلف القطاعات والمواقع الجامعية بمناسبة اليوبيل الذهبي لجامعة الكويت.

 

وبدوره، قام قسم الصحافة بإدارة العلاقات العامة والإعلام برصد أهم تلك الأحداث التي مرت على جامعة الكويت خلال عام كامل، حيث يرصد هذا التقرير إنجازات جامعة الكويت في جميع المجالات خلال العام الجامعي2016م.

 

شهر يناير 2016

  • كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت افتتحت معرض التصميم الهندسي ال 29 تحت رعاية وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهدف المعرض إلى إبراز المشروعات الهندسية المتميزة وتوفير البيئة المحفزة لثقافة الابداع وتطبيق الحلول التكنولوجية في الحياة العملية بطريقة سهلة.

*335 مشروع مقدم من طلبة كلية الهندسة والبترول جامعة الكويت في عدة مجالات هندسية، وقد أبدع الطلبة في تصميم 83 مشروعا، يخدم الكويت ويعود عليها بالنفع والفائدة، ويسهم في حل الكثير من الأزمات والمشكلات التي تواجه البلاد.

  • مجلس كلية الدراسات العليا أقر ثلاثة برامج جديدة هي الماجستير في علوم سموم الغذاء والبيئة وماجستير الجودة وأمن الغذاء وماجستير حياة الطفل.
  • جامعة الكويت تسلمت أول مشروعات مدينة صباح السالم الجامعية ممثلا في مشروع نفق الخدمات الرابط بين محطة الخدمات المركزية الأولى بالمدينة ومباني الكليات بطول 5ر3 كيلومتر متضمنا خدمات مياه التبريد والإطفاء ووحدات التيار الكهربائي والاتصالات.
  • كلية الطب بجامعة الكويت نظمت وبالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مؤتمر جراحات التجميل في نسخته الرابعة بعنوان «عالم الجمال» بمشاركة عالمية، بحضور نخبة من المختصين في مجال تكنولوجيا جراحات التجميل وبمشاركة من رابطة جراحي التجميل الكويتية ونظيرتها الأميركية.
  • كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت دشنت أولى فعاليات برنامج التطوير الوظيفي، بالتعاون مع مجموعة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالميةITS ، وبمشاركة 22 طالباً وطالبة من قسم هندسة الكمبيوتر وعلوم الحاسوب وعلوم المعلومات.
  • المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ايسيسكو عبد العزيز التويجري الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي زار جامعة الكويت والتقى مدير الجامعة وتباحث معه حول علاقات التعاون بين الاتحاد والجامعة وبخاصة التعاون على تنفيذ عدد من الأنشطة في إطار احتفالية الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام.
  • بيت التمويل الكويتي «بيتك» احتفى بمجموعة من طلبة قسم هندسة الكمبيوتر في كلية الهندسة جامعة الكويت، بمناسبة فوز مشروعهم “قرآن بيديا” (QuranPedia) الذي رعاه بالمركز الاول، بين المشاريع المتنافسة في معرض التصميم الهندسي 29، الذي عقد برعاية منه، وحضور ومشاركة عدد كبير من طلبة كلية الهندسة بكافة تخصصاتها.
  • كليات الجامعة استقبلت في الفصل الدراسي الثاني 36411 طالبا وطالبة منهم 2042 مستجداً ومستجدة تم قبولهم هذا الفصل، ليصبح إجمالي المقبولين لدفعة هذا العام 6797 طالبا وطالبة، بينما تخرج 2174 طالبا وطالبة في نهاية الفصل الأول.
  • كشف نائب مدير الجامعة للأبحاث ورئيس مجلس النشر العلمي د.طاهر الصحاف أن المجلات العلمية ولجنة التأليف والتعريب والنشر استقبلت 2082بحثا، وهو الأعلى رقما في تاريخ المجلس منذ إنشائه في عام 1986، بزيادة 517 بحثا عن العام السابق أي بنسبة زيادة قدرها %33 وذلك في مختلف التخصصات العلمية، ومن شتى الدول.
  • وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي على مشروع مرسوم بتعيين الدكتور محمد عبد اللطيف الفارس لشغل وظيفة الأمين العام لجامعة الكويت بدرجة وكيل وزارة.
  • كلية الدراسات العليا استطاعت وفي غضون عامين أن تقر 23 برنامجاً جديداً على مستوى درجتي الماجستير والدكتوراه، أغلبها برامج علمية وتطبيقية تستهدف خدمة خطة التنمية في البلاد، وقد حققت كلية طب الأسنان إقرار برامج جديدة في درجة الماجستير، كما حققت كلية العلوم الحياتية إقرار 3 برامج للماجستير.
  • قسم علم النفس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أقام الملتقى الرابع للتطوير الداخلي للقسم بعنوان «نحو قسم علمي أكثر تميزا»، برعاية عميد الكلية د. حمود القشعان، وبحضور عدد من الأساتذة والمسؤولين والطلبة والمهتمين.
  • جامعة الكويت وقعت مذكرة تفاهم مع جامعة أوتاوا في كندا لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي والبحثي.
  • قدم مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري، أسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى مقام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وإلى سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، بمناسبة مرور 10 سنوات على تولي سمو الأمير مقاليد الحكم، و25 عاما على تحرير الكويت و55 عاما على الاستقلال، متمنيا التقدم للكويت في ظل قيادة سموه الحكيمة.

 

شهر فبراير 2016

  • عقد رئيس مجلس إدارة المقاهي الشعبية الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية في وزارة الشؤون علي الرومي، اجتماعاً مع عميد كلية العمارة بجامعة الكويت د. عمر خطاب وعضو هيئة التدريس بالكلية محمد العجمي، حيث تم بحث تنفيذ آلية البرتوكول الموقّع بين المقاهي والكلية، بهدف إشراك الشباب من طلبة كلية العمارة في إعادة تصميم مقهى السالمية الشعبي ومقهى الصليبخات الشعبي.
  • مجلس جامعة الكويت انعقد برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى، وأسفر الاجتماع عن تعيينات جديدة تتعلق بعمداء أربعة كليات بجامعة الكويت، والعمداء المعينون الجدد هم: (الدكتور عبداللطيف الخليفي لكلية الهندسة والبترول، والدكتور حمود القشعان لكلية العلوم الاجتماعية، والدكتورة سعاد عبدالوهاب للآداب، والدكتور عادل مال الله عميداً للقبول والتسجيل بالجامعة).
  • إدارة الأمن والسلامة في جامعة الكويت نظمت تجربة إخلاء وهمي بمبنى رقم 32 بمحطة التكييف والمياه المركزية Central Plant بجوار الاستاد الرياضي بموقع الشويخ، وذلك بمشاركة الطيران العمودي، وكذلك المعرض الذي ضم الجهات المشاركة بالإخلاء «وزارة الصحة – وزارة الداخلية – الحرس الوطني – إدارة الأمن والسلامة».
  • شارك مجموعة من باحثي قطاع الأبحاث بجامعة الكويت من مختلف الكليات الإنسانية والعلمية في برنامج تدريب الباحث على التواصل Researcher Connect Training، والذي نظمه المجلس البريطاني، وذلك بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS)، وغطي البرنامج الموضوعات التالية: «اعرف جمهورك»، و«الملخصات»، و«أساسيات الكتابة للنشر».
  • جامعة الكويت نظمت المؤتمر الدولي الأول لتكنولوجيا النانو في الكويت بمشاركة علماء من داخل الكويت وخارجها في تخصصات علمية مرتبطة بالنانو لعرض أحدث الابحاث في هذا المجال، بحضور معنيين من جامعة الكويت ومعهد الأبحاث العلمية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ووزارة التربية إضافة إلى الباحثين من خارج الكويت.
  • تحت رعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د.حمود القشعان، نظم مكتب التدريب الميداني والخريجين بكلية العلوم الاجتماعية بالتعاون مع الجمعية الكويتية للعمل الوطني ندوة بعنوان «الكويت ولاء وانتماء» بمشاركة كل من رئيسة الجمعية الكويتية للعمل الوطني بشرى المناع، ومدير ادارة الشرطة المجتمعية بوزارة الداخلية العميد عبدالرحمن عبدالله ومدير ادارة شرطة البيئة بوزارة الداخلية المقدم حسين العجمي ومديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د.رحاب الوطيان .
  • عميد شؤون الطلبة في جامعة الكويت أعلن موافقة مجلس الجامعة باجتماعه الأخير زيادة نسبة دعم كتب طلبة الجامعة من ذوي الإعاقة من %60‏ الى %100‏، ويأتي هذا الدعم من منطلق حرص الجامعة على تقديم كل الدعم والتسهيلات لهذه الفئة.
  • مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري افتتح فعاليات بينالي جامعة الكويت للعام الجامعي 2015/ 2016، تحت عنوان «التمييز أساس الفن والإبداع»، بالتعاون المشترك بين القطاعات الحكومية المتمثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والقطاع الخاص المتمثل بإدارة مجمع الأفنيوز.
  • كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت شاركت بورقة علمية في المنتدى العالمي الثاني بشأن الاتصالات في حالات الطوارئ 2016 بورقة العمل حول نظام برمجي ذكي software system يقوم بقراءة قراءات لبعض أنواع الغازات من مصدرها ومكان يعتبر منطقة صناعية أمغرة.
  • كلية علوم وهندسة الحاسوب أنشأت وحدة جديدة تسمى «البوابة الصناعية»، تسعى من خلالها إلى سد الفجوة بين خريجي الكلية وسوق العمل.
  • أفاد الأستاذ الزائر حيدر هرمناني – من الجامعة اللبنانية – الأميركية في بيروت بأن «مؤشرات (Us News World Report) الأكاديمية والعلمية لتصنيف الجامعات تشير إلى أن تصنيف كلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت جاء في المركز السابع على مستوى الشرق الأوسط بينما تحتل الجامعة المرتبة رقم 11 بالنسبة للدول العربية»، وذلك خلال ندوة بعنوان: «التصنيف الأكاديمي للجامعات في الشرق الأوسط… جامعة الكويت» استضافتها كلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت.
  • كلية الطب نظمت «مؤتمر الكويت الدولي للتعليم الطبي (KIMEC)»، وذلك تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري.
  • مدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري استقبل الكاتب والناقد الأدبي المصري د. يوسف أحمد زيدان، الفائز بجائزة المؤسسة لعام 2005 في مجال التراث العلمي العربي والإسلامي، الذي استضافته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لإلقاء عدد من المحاضرات العامة في إطار برنامج الفائزين بجائزة المؤسسة.
  • انطلاق فعاليات مؤتمر «الأدب والطب… علاقة وتناغم»، والذي نظمته وأشرفت عليه الكاتبة الدكتورة هيفاء السنعوسي- أستاذة الأدب والتحليل النفسي في جامعة الكويت ورئيسة مجلس إدارة نادي الفكر والإبداع- ويعد المؤتمر الأول من نوعه على مستوى العالم العربي.
  • استقبل سمو الأمير الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح بقصر بيان وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى، حيث قدم لسموه كلا من مدير معهد الأبحاث العلمية الدكتورة سميرة السيد عمر وأمين عام جامعة الكويت الدكتور محمد الفارس والوكيل المساعد لشؤون البعثات في وزارة التعليم العالي فاطمة السنان وذلك بمناسبة تعيينهم بمناصبهم الجديدة.
  • تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، شارك قطاع الأبحاث في جامعة الكويت ممثلاً بنائب مدير الجامعة للأبحاث د. طاهر الصحاف في ندوة «التطبيقات النووية من أجل التنمية المستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي»، والتي نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ممثلة بالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكا أمانو، بالتعاون المشترك مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.
  • تحت رعاية وحضور وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى انطلقت فعاليات المهرجان الوطني (الكويت بين الماضي والحاضر) الذي نظمته اللجنة الاجتماعية بجمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة والإعلام على مدى يومين في بهو مسرح عبد الله الجابر بالحرم الجامعي بالشويخ.
  • وقعت جامعة الكويت ممثلة بعمادة شؤون الطلبة مع بنك الكويت الوطني بروتوكول تعاون لدعم الخدمات والأنشطة والخدمات الطلابية وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بينهما لدعم الكوادر الوطنية الشابة بحضور مدير الجامعة الدكتور حسين الانصاري.
  • أقام البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت معرضا خاصا في مجمع الافنيوز حول مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، بهدف التعريف بهذا المشروع الوطني الضخم الذي لا يعد أحد أكبر المشاريع في الكويت فقط، بل يعتبر أحد أكبر المشاريع الإنشائية على مستوى العالم والذي تديره جامعة الكويت.
  • وقع جهاز متابعة الأداء الحكومي مذكرة تفاهم مع جامعة الكويت بهدف الاستفادة من الخبرات الاستشارية التي تتمتع بها الجامعة من خلال الأكاديميين والمتخصصين في الكليات والمراكز التابعة للجامعة، وقد وقع مذكرة التفاهم بين الجانبين رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي الشيخ أحمد مشعل الأحمد الجابر الصباح ومدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري.
  • شارك قطاع الأبحاث بجامعة الكويت في ندوة التعاون العلمي بعنوان «المياه والطاقة النظيفة» والتي نظمها المجلس البريطاني على مدى يومين في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، حيث استعرضت المنظور لمستقبل خارطة الطاقة، وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا في خلق اقتصاد مبني على معرفة مملوكة ومطورة محليا.
  • نظمت كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت، بالتعاون مع السفارة الأميركية لدى البلاد، ندوة «ذكريات من الغزو والتحرير»، بمناسبة مرور 25 عاما على تحرير الكويت، وذلك تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، ومشاركة السفير الأميركي دوغلاس سيليمان، وأستاذ العلوم السياسية بالجامعة د. غانم النجار، والسفير الأميركي الاسبق ادوارد غنيم.
  • نظمت «وحدة الدراسات الأميركية»، بكلية العلوم الاجتماعية في الجامعة، ندوة بعنوان «حرب الخليج 1990 ــ 1991 مشاركة كندا في تحرير الكويت وإعادة الإعمار»، حاضر فيها كل من رئيس القوات الكندية في حرب تحرير الكويت الأدميرال كن سمرز، والباحث التاريخي وخبير القيادة البحرية في وزاره الدفاع الكندية د. ريتشارد جيمبلت، وذلك بحضور سفير كندا لدى الكويت مارتين مورو.
  • تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد نظم قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت المؤتمر الدولي السادس لأبحاث وتطوير الطاقة، بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبالتعاون مع الجمعية الأميركية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء، تحت عنوان: «التقدم في البحوث وتطوير الطاقة».
  • كلية الصحة العامة في جامعة الكويت عقدت ندوتها الافتتاحية تحت عنوان: «مستقبل الصحة العامة في الكويت وما بعدها»، على مسرح مركز العلوم الطبية في الجابرية.

*وقال عميد كلية الصحة العامة د. ناصر بهبهاني أن الندوة هدفت إلى تقديم كلية الصحة العامة للمجتمع ورسالتها العلمية ومخرجاتها التعليمية والدور الذي يمكن أن تقوم به الكلية في القضايا المتعلقة بالصحة العامة في الكويت ومنطقة الخليج العربي.

  • كلية الآداب افتتحت مبنى الفصول الدراسية الجديد في الكلية، ويتكون المبنى من 3 طوابق ويشمل 50 قاعة دراسية، والسعة المكانية لبعض القاعات الدراسية تبلغ 40 طالباً وطالبة فيما تبلغ السعة لقاعات أخرى 60 طالباً.

شهر مارس 2016

  • انطلاق أعمال «المؤتمر الثاني لكليات إدارة الأعمال بجامعات دول مجلس التعاون» الذي نظمته كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، تحت عنوان: «عوامل التغيير»، تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وبمشاركة نخبة من الباحثين المتخصصين في هذا المجال من داخل وخارج الكويت.
  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت نظمت مؤتمراً بعنوان: أمن البلاد وحرمة العباد في ضوء الكتاب والسنة، تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى.
  • عميد كلية الصيدلة في جامعة الكويت، د. بيير مورو أعلن عن بدء العمل في برنامج الصيدلة الإكلينيكية الجديد في سبتمبر 2016، مبينا أن البرنامج مدته سنتان.
  • وقعت جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب اتفاقية شراكة بحثية تهدف إلى دعم البحث العلمي وتسهيل إجراءات تنفيذ الأبحاث وتشجيع الباحثين على التميز والإبداع وتحفظ حقوق المؤسستين، وتأتي هذه الاتفاقية كمبادرة لتأصيل التواصل العلمي بين المؤسستين ولتعزيز الجانب البحثي والعلمي نحو آفاق أرحب للاستفادة من المصادر المتاحة.
  • تحت رعاية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أقامت جامعة الكويت حفل أوائل الخريجين الكويتيين الفائقين من الدفعة الخامسة والأربعين للعام الجامعي 2014/2015، حيث وزع سموه شهادات الإجازة الجامعية والدراسات العليا على خريجي الجامعة، البالغ عددهم (163) خريجا وخريجة من بينهم خريجان حاصلان على درجة الدكتوراه، و(28) خريجا وخريجة من حملة الماجستير و(133) خريجا وخريجة من حملة البكالوريوس، تقديرا لتفوقهم وجهودهم التي بذلوها طوال فترة دراستهم الجامعية، وذلك على مسرح المغفور له الشيخ عبدالله الجابر في الحرم الجامعي بالشويخ.
  • فازت 3 طالبات في جامعة الكويت، بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة «أفضل صورة فوتوغرافية معبرة عن مناسبة العيد الوطني وعيد التحرير»، وذلك من بين 30 صورة مشاركة، وهم: الطالبة هالة محمد المهري من كلية الطب، والطالبة مريم راشد جابر من كلية العلوم، والطالبة فجر يوسف الزيد من كلية الحقوق.
  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت، شاركت في المناقشات التي احتواها المؤتمر الدولي «دور الإعلام في التصدي للإرهاب»، والذي عقد على هامش اجتماع المجلس التنفيذي لرابطة الجامعات الإسلامية، في رحاب جامعة أسيوط في جمهورية مصر العربية.
  • نائب مدير جامعة الكويت للتخطيط الدكتور عادل الحسينان أعلن عن تسلم الموقع الجديد المخصص للجامعة بمدينة صباح الأحمد السكنية في فبراير 2016.
  • مكتب الاستشارات والتدريب في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت حصل على الشهادة البيئية للمرة الثانية على التوالي كمكتب استشاري بيئي معتمد في الهيئة العامة للبيئة بعد استيفاء الشروط والمتطلبات اللازمة، ويخول حصول مكتب الاستشارات والتدريب على هذا الاعتماد مزاولة الأنشطة التالية: الاستشارات البيئية، إعداد دراسات تقييم المردود البيئي، وتقييم الوضع البيئي الراهن.
  • تحت رعاية عميدة كلية الآداب بجامعة الكويت الدكتورة سعاد عبد الوهاب أقام قسم اللغة الفرنسية وثقافاتها احتفالية اليوم الفرنكوفوني بالتعاون مع السفارة الفرنسية في الكويت ضمن احتفالية الأسبوع الفرنكوفونية العالمي الذي نظمه المكتب الثقافي الفرنسي في الكويت والذي شارك فيه طلبة قسم اللغة الفرنسية في عدة نشاطات منها المسرح والشعر والموسيقى وغيرها.
  • شمل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، برعايته حفل التخرج السنوي الموحد لخريجي جامعة الكويت الدفعة 45 للعام الأكاديمي 2014/2015، والبالغ عددهم 5886 خريجاً وخريجة موزعين على 14 كلية، على الاستاد الرياضي للجامعة في الشويخ.
  • البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت شارك في فعاليات (ملتقى الكويت الاستثماري الأول) والذي نظمته هيئة تشجيع الاستثمار المباشر تحت رعاية سامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وقام بافتتاح أعماله سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وتمثلت مشاركة البرنامج الإنشائي والتي جاءت بدعوة من الجهة المنظمة للملتقى في صورة معرض خاص بمشروع مدينة صباح السالم الجامعية لإبراز هذا المشروع الوطني والتعريف بمدى أهميته على الصعيدين التعليمي والعملي الاستثماري.
  • انطلاق فعاليات مؤتمر الكويت الدولي الرابع للكيمياء 2016 تحت شعار «الكيمياء وعلوم الحياة»، برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وحضور وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، والذي نظمته الجمعية الكيميائية الكويتية بالتعاون مع جامعة الكويت، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية «KISR»، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومشاركة نحو 250 عالماً وباحثاً من خارج وداخل الكويت، ورؤساء الاتحادات العربية والآسيوية ورئيس الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية، وأعضاء من الجمعيات الكيميائية الخليجية والعربية
  • فاز عضو هيئة التدريس في قسم هندسة الكمبيوتر بكلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت د.عبدالله المطوع بجائزة الأمانة العامة لمجلس التعاون في تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية على مستوى جامعات دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2015.

وكانت المشاركة عن طريق تقديم المقرر الدراسي بطريقة متميزة باستخدام تقنيات التعلم الإلكتروني، فضلا عن تسجيل المحاضرات مسبقا وتقديمها للطلبة على شكل فيديو مسجل يراه الطالب قبل حضور المحاضرة.

  • تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري نظم مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلوم الاجتماعية بالحرم الجامعي في الشويخ، قدم خلاله 50 ملصق، قام بعرضها أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساندة وطلبة الدراسات العليا لتعريف المجتمع بهذه الدراسات.
  • استكمالا لاتفاقية التعاون التي وقعتها كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت مع شركة هواوي العالمية لتدريب طلبة الكلية في الصين، التقى عميد الكلية د.عبد اللطيف الخليفي مع وفد شركة هواوي الصينية والمكون من السيد عمرو جاو مدير العلاقات العامة وم.جنان الشهاب مستشار العلاقات العامة. وذلك لتطوير وتحسين أطر العلاقة المتبادلة بين الجانبين من خلال الزيارات التدريبية لطلبة الكلية إلى الصين لما لها من دور كبير في صقل موهبة الطلبة وزيادة حصيلتهم العلمية والتدريبية.
  • في إطار الأسبوع الثقافي المصري نظم المكتب الثقافي المصري بالتعاون مع كلية الآداب الأيام الثقافية المصرية في جامعة الكويت والتي تأتي ضمن فعاليات اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية، بحضور السفير المصري ياسر عاطف ومدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري، وعميدة الكلية د.سعاد عبدالوهاب والملحق الثقافي المصري بالكويت د.نبيل بهجت، وافتتح المعرض في بداية الاحتفال وشهد توثيق عدد كبير من الحرف اليدوية مثل صناعات النسيج والفخار والزجاج والخزف وغيرها.
  • ألقت حرم السفير المصري لدى الكويت الدكتورة هبة بركات، محاضرة في كلية الآداب في الجامعة، تحت عنوان «الكلمة في الفن الإسلامي»، ضمن احتفالية الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية 2016، وذلك خلال فاعليات الأسبوع الثقافي المصري في الكويت.
  • اختتام فعاليات المنتدى الأول للحياة الفطرية في الكويت الذي نظمته لجنة حماية الحياة الفطرية بالجمعية الكويتية لحماية البيئة في مركز علوم البحار التابع لكلية العلوم بجامعة الكويت، وذلك تحت رعاية وحضور وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود.
  • منحت وزارة الدولة لشؤون الشباب الأستاذ المساعد بقسم المختبرات الطبية في كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت د. حمد ياسين جائزة الكويت للتميز الشبابي في مجال تعزيز الصحة، والتي تحظى برعاية سامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

*وتم اختيار د. ياسين من قبل الوزارة نظير أعماله وأبحاثه المتميزة في مجال الخلايا الجذعية، والتي استطاع من خلالها تطوير أول نموذج مختبري في العالم يحاكي تطور الأعصاب بالأنسجة الدماغية البشرية باستخدام الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري.

  • مكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية نظم ورشة عمل في مجال التميز في التدريس، بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا – بيركلي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وتعتبر هذه الورشة من الأنشطة المتعددة ضمن برنامج بيركلي – الكويت الذي تموله مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة الكويت وجامعة كاليفورنيا – بيركلي.
  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري استقبل عضو هيئة التدريس في قسم الإحصاء وبحوث العمليات في كلية العلوم د. انتصار المضاحكة، حيث سلمته شهادة شكر وتقدير مقدمة لإدارة الجامعة من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي (إحدى دوائر حكومة دبي)، تقديرا لمساهمتها الفعالة وتعاونها البناء في تنفيذ البرنامج التدريبي “التفكير الإبداعي” خلال عام 2015، ضمن فعاليات عام الابتكار في الإمارات.
  • مدير عام برنامج البروتيجيز في كلية العلوم الاجتماعية شملان البحر أعلن عن قبول 25 شابا وفتاة في البرنامج كل عام، وذلك بعد خضوع المتقدمين للمقابلات الشخصية وامتحانات القبول،
  • حقق طلبة قسم هندسة الكمبيوتر في كلية علوم وهندسة الحاسوب المركز الرابع في مسابقة الخليج للبرمجة، بينما حصلت طالبات الكلية على المركز الخامس.
  • شاركت جامعة الكويت في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، وصرح رئيس قطاع المشروعات والمشرف على المعرض د.خالد عزب بأن هذه المشاركة بداية لمزيد من التعاون بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الكويت، مضيفا أن جامعة الكويت أولت موضوع النشر العلمي للدراسات والأبحاث اهتماما خاصا، وذلك في سبيل تطوير المعرفة وإثرائها ولخدمة المختصين والمهتمين.
  • شاركت وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للأدلة الجنائية في فعالية المواطنة ضمن أسبوع «القانون والجريمة» والذي نظمته كلية الحقوق في جامعة الكويت بالتعاون مع جمعية طلبة القانون بالكلية.
  • وقّعت جامعة الكويت مذكرة تفاهم حول التبادل والتعاون الأكاديمي مع جامعة Hanyang الكورية، وذلك انطلاقا من رغبة الجامعتين في تشجيع التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي، وتشمل المذكرة عدة مجالات منها: تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل والبرامج الأكاديمية المشتركة.

 

شهر أبريل 2016

  • حقق وفد مسرح جامعة الكويت ثلاثة جوائز مهمة في ختام مهرجان الجامعات ومعاهد التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي بدورته الرابعة، الذي أقيم في جامعة السلطان بمسقط، وذلك من خلال عرضهم المسرحي «عبر الأثير»، تأليف وإخراج نصار النصار وبطولة عثمان الصفي ودعيج العطوان وخالد مشعل المطيري وأحمد الشواف وماجد البلوشي ومحمد صادق.
  • اختتام فعاليات الملتقى السنوي الثاني عشر الذي أقامه قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت تحت شعار «العمل الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني»، والذي أقيم تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة د. بدر العيسى، وتضمن الملتقى جلسات حوارية ونقاشية ومناقشات لبحوث حول العمل الاجتماعي وتأثيره على المجتمع ومنظمات المجتمع المدني ودورها في مختلف الدول العربية، بمشاركة العديد من الأساتذة والمختصين في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية والمدنية من مختلف الدول العربية والخليجية.
  • كلية العلوم الحياتية نظمت مؤتمر «الكويت الدولي الثاني للعلوم الحياتية»، برعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري.
  • قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة الكويت أقام مؤتمرا عن “عصر الشيخ عبدالله السالم 1950-1965” برعاية وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر الصباح.
  • قدم باحثان كويتيان أربعة بحوث متخصصة في مجال الاتصالات والشبكات أمام المؤتمر السنوي للاتصالات اللاسلكية والشبكات تعالج تخصيص الترددات اللاسلكية وتقوية محطات الإرسال واستخدام مقويات الموجات اللاسلكية ومصادر الطاقة المستدامة لزيادة كفاءة شبكات الاتصالات اللاسلكية.

*وقال الباحثان الكويتيان عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية بجامعة الكويت الدكتور محمد بيدس والمهندس محمد بهبهاني أن “البحوث المقدمة تهدف إلى إيجاد حلول علمية وعملية لعدد من مشكلات الاتصالات لاسيما ضعف التغطية اللاسلكية للشبكات وبطء الخدمات اللاسلكية وقصر مداها بالإضافة إلى تقوية مصادر الطاقة المستدامة لزيادة كفاءة شبكات الاتصالات اللاسلكية”.

  • كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت دشنت دورات «مساري إلى المهنية»، بالتعاون مع مؤسسة إنجاز الكويت، ورعاية غرفة تجارة وصناعة الكويت، والهدف الرئيسي من اقامة البرنامج هو تدريب الطلبة على أهم المهارات التي يحتاج إليها سوق العمل.
  • مركز أبحاث ودراسات المرأة بكلية العلوم الاجتماعية نظم “الملتقى السنوي السادس” بعنوان “المرأة والصحة”، برعاية مدير جامعة الكويت أ. د. حسين الأنصاري.
  • مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أقامت ورشة التعليم المتميز بمشاركة 72 أكاديميا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت.
  • استقبل مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري، وفداً من جامعة تايوان الوطنية بهدف مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الجامعتين في التبادل الطلابي والأبحاث وتبادل الخبرات.
  • مجلة دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية أصدرت قرارا جاء فيه اختيار الأستاذ د.فيصل عبدالله الكندري أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بقسم التاريخ في جامعة الكويت والعميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا بكلية الآداب ضمن الهيئة الاستشارية لمجلة دارة الملك عبدالعزيز.
  • كلية العلوم نظمت ورشة عمل «خبراء المحيطات في دول مجلس التعاون»، برعاية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد، وبحضور مدير الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبد الله الحمود، بمركز علوم البحار في الفنطاس.
  • قسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت كرم د. عبد الله الغنيم لحصوله على 3 جوائز هي جائزة الدولة التقديرية للفنون والآداب وجائزة مجلس التعاون الخليجي للتميز وجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الاسلامية.
  • أكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الشيخ سلمان الحمود الصباح الاهتمام الكبير الذي توليه دولة الكويت بالفن الاسلامي بكل اشكاله وتفرعاته، لما يتميز به من تنوع وثراء ممتد من الهند والصين شرقا حتى الأندلس غربا.

*جاء ذلك في كلمة للحمود في افتتاح فعاليات مؤتمر الفنون الإسلامية الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة بالتعاون مع جامعة الكويت، على هامش احتفالية تسمية الكويت «عاصمة للثقافة الإسلامية 2016».

  • جامعة الكويت دشنت مشروع نظام البريد الالكتروني الجديد بالتعاون مع شركة مايكروسوفت الخليج، برعاية مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري، بحضور عدد من المسؤولين والأساتذة وعمداء الكليات الجامعية في حرم الخالدية الجامعي.
  • نائب مدير الجامعة لقطاع الأبحاث د. طاهر الصحاف، ومساعدته د. ليلى معروف، استقبلا وفدا زائرا من جامعة كرانفيلد، بحضور العمداء المساعدين للأبحاث في كلية الهندسة والبترول، وكلية العلوم، وكلية العلوم الحياتية، إضافة إلى مندوب من المجلس البريطاني، ويأتي ذلك في إطار سعي القطاع للتعاون البحثي مع مراكز الأبحاث والجامعات العالمية، إضافة إلى تنشيط وتحفيز البحث العلمي.
  • استقبل نائب مدير الجامعة للأبحاث بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف ومساعدته الدكتورة ليلى نايف معروف وفداً من مركز أبحاث تكنولوجيا النانو العالمي IMEC «بلجيكا» ممثلا في الدكتور ايفان غوردن – مدير برنامج الطاقة الشمسية في IMEC، والدكتور باتريسيو مانغلريوني – باحث في مشروع الطاقة الشمسية في IMEC، وبحضور الدكتور ياسر عبدالرحيم من كلية الهندسة والبترول – الباحث الرئيسي المشرف على البرنامج والدكتور علي حاجيه.
  • جامعة الكويت أعلنت عن أسماء الفائزين في فعالية الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلمية للعام الأكاديمي 2015/‏ 2016.

*الفائزين في يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية:

أولاً: فئة أعضاء هيئة التدريس:

  • الجائزة الأولى: د. عبدالله الدوسري Geraldine Henderson+ Elizabethn Hirschma   – قسم الإدارة والتسويق – كلية العلوم الادارية
  • الجائزة الثانية: د. سهى العوضي + د. ملك الرشيد – قسم المكتبات والمعلومات – كلية العلوم الاجتماعية
  • الجائزة الثالثة: د. بدر الهاشل+ د. محمد المرزوق – قسم التمويل والمنشآت المالية – كلية العلوم الإدارية

ثانيا: فئة المدرسين المساعدين:

لا يوجد أي فائز عن هذه الفئة لعدم وجود متقدمين.

ثالثاً: فئة طلبة الدراسات العليا:

  • الجائزة الأولى: الطالبة هدى حيدر آل رشيد + د. نايف الشمري- قسم الإقتصاد- كلية العلوم الإدارية
  • الجائزة الثانية: الطالبة خديجة الرشيدي+ د. عبدالمحسن القحطاني- قسم الإدارة والتخطيط التربوي – كلية التربية
  • الجائزة الثالثة: الطالبة حصه الفريح – قسم القانون الخاص- كلية الحقوق

*الفائزين في يوم الملصق العلمي للكليات العلمية:

أولاً: فئة أعضاء هيئة التدريس

  • الجائزة الأولى: د. محمد حسن+ أ.د.سعد مخصيد + منى شلبي + بسمة غزال + أحمد عبدالنظير- قسم الكيمياء- كلية العلوم
  • الجائزة الثانية: أ.د.علي بومجداد + تسنيم صالح- قسم الكيمياء- كلية العلوم
  • الجائزة الثالثة: د. سهراب زنده بودي – قسم الهندسة الكيميائية- كلية الهندسة والبترول

ثانياً: فئة المدرسين المساعدين:

  • الجائزة الأولى: م. دانه الربيعة+ م. هلا الفليج+ د. هشام التوني – قسم الهندسة الكيميائية- كلية الهندسة والبترول
  • الجائزة الثانية: م. هلا الفليج+ د. هشام التوني – قسم الهندسة الكيميائية- كلية الهندسة والبترول
  • الجائزة الثالثة: سميرة الأخوند + مريم العسعوسي– قسم علوم الغذاء والتغذية – كلية العلوم الحياتية

ثالثاً فئة طلبة الدراسات العليا:

  • الجائزة الأولى: تسنيم الراشد – قسم علوم الأرض والبيئة- كلية العلوم
  • الجائزة الثانية: ندى محمد سالم – قسم العلوم البيئية- كلية العلوم
  • الجائزة الثالثة مكرر: إخلاص محمد + جميلة زمون – قسم الكيمياء الحيوية- كلية العلوم.
  • الجائزة الثالثة مكرر: دلال البناي + د. نداء الصراف + د. نرجس دشتي – قسم العلوم البيولوجية – كلية العلوم.
  • الهيئة العامة للبيئة نظمت حملة “تسوى نحميها” بالتعاون مع جامعة الكويت والتي تضمنت مجموعة من الأنشطة والفعاليات منها إقامة المعارض في جميع كليات الجامعة لمدة أسبوع وذلك بهدف توعية المجتمع حول قانون حماية البيئة وتوعية جميع أفراد المجتمع بالسلوكيات السلبية التي يجب على المجتمع التخلص منها.
  • تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور بدر العيسى أقامت جامعة الكويت وبالتعاون مع مكتب الشهيد افتتاح جدارية شهداء الوطن، وذلك بتبرع من شركة الصناعات الوطنية، قرب صالة القبول والتسجيل في الحرم الجامعي بالشويخ.
  • كلية العلوم في جامعة الكويت نظمت محاضرة علمية بعنوان “العلاج المبهر للأمراض المستعصية باستخدام مواد مستخلصة من سمكة الصلور (الجمه)”، بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، حاضر فيها عضو هيئة التدريس في قسم العلوم البيولوجية وعميد كلية العلوم د. جاسم الحسن.
  • جامعة الكويت دشنت بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس حول «تعليم ريادة الأعمال»، وذلك تحت رعاية وحضور نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية في جامعة الكويت الدكتور عصام العوضي. وهدفت ورشة العمل إلى إكساب أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين مبادئ تعليم ريادة الأعمال وتدريب المشاركين على تغيير نمط التعليم.
  • مؤسسة الكويت للتقدم العلمي نظمت يوما تعريفيا بهدف التعريف بالمشروع الوطني (استدامة المباني في الكويت) في توفير الطاقة في البلاد وتعزيز رؤيتها نحو الالتزام بمنهج حياة أفضل ومستقبل واعد للأجيال القادمة والوصول إلى بيئة مستدامة وخضراء.

*ويعد ذلك المشروع الأول من نوعه في حجم التمويل والتعاون المؤسساتي في الكويت في مجال البحث العلمي ويشكل إحدى ثمار التعاون القائم بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام آي تي) ضمن برنامج الكويت – معهد ماساتشوستس للموارد الطبيعية والبيئة.

*وساهم في ذلك المشروع 72 باحثا من جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بما يعكس المستوى العلمي المتميز الذي تتمتع به المؤسسات الكويتية الأكاديمية والبحثية، منذ انطلاق المشروع في عام 2013 ليطرح فرصا متعددة للقطاع الخاص للاستثمار في منتجات علمية ذات أهمية كبيرة لقطاع الإنشاءات في الكويت.

  • د.ريم أمين – مدرس في قسم المختبرات الطبية في كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت حصلت على اعتراف من قبل الاتحاد الأوروبي الفيدرالي للوراثيات المناعية للتطابق النسيجي لزراعة الخلايا الجذعية والسجل الوطني للخلايا الجذعية في الكويت، ويعد ذلك أول اعتراف أوروبي من قبل هذه المنظمة على مستوى الدول العربية، كما تم اعتماد اسم د. ريم أمين كمفتش للعمل من قبل منظمة الاتحاد الأوروبي الفيدرالي للوراثيات المناعية.

 

شهر مايو2016

  • د. احمد العنزي ود.عبدالمحسن القحطاني من كلية التربية يحصلان على المركز الأول والثاني في جائزة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحث التربوي، وقد كرمت مؤسسة الفيصل بلا حدود «ألف» الباحثين التربويين الذين شاركوا في جائزة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحث التربوي، وتُمْنح الجائزة سنوياً للمتميزين في البحث العلمي من الباحثين والأكاديميين والعديد من الفئات المهتمة بالبحث التربوي بدول مجلس التعاون الخليجي بهدف تعزيز حركة النشاط البحثي وإنتاج المعرفة التربوية وتحسين الممارسات التربوية وتطوير السياسات التعليمية.

*وقد حصل د. احمد العنزي من قسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية على المركز الأول بفئة الأكاديميين وحصل د.عبدالمحسن القحطاني من قسم الإدارة والتخطيط التربوي على المركز الثاني بفئة الباحثين الأكاديميين والجدير بالذكر بأن جائزة فيصل بن قاسم آل ثاني جائزة تعليمية تمنح سنوياً للمتميزين في البحث العلمي من الباحثين الأكاديميين أو المعلمين أو مديري المدارس ألمعلمين او مديري المدارس او الممارسين المهنيين أو طلاب الجامعات.

  • مجلس النشر العلمي أصدر مجموعة أعداد من المجلات والرسائل العلمية بلغت 68 عددا و6 كتب من مؤلفات لجنة التأليف والتعريب والنشر، بواقع 78671 نسخة، وذلك خلال الفترة من 1 سبتمبر 2014 وحتى 31 أغسطس 2015، وفقا لأعلى المستويات لخلق مناخ فكري يسهم في بناء رؤية أكاديمية حول القضايا المختلفة.
  • كلية الطب في جامعة الكويت افتتحت فعاليات المؤتمر السـنوي الواحد والعشرين للملصـق العلمـي، بمشاركة 284 ملصقاً بحثياً، وذلك برعــــايـــــــة مديـــــــر جامعــــــة الكــــويــــت أ.د. حسين الأنصاري.
  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري اعتمد توصيات اللجنة العليا لجوائز الباحثين للعام الأكاديمي 2016/‏2015، حيث حاز الدكتور سعد علي مخصيد من قسم الكيمياء، كلية العلوم، جائزة الباحث المتميز وذلك عن مجال العلوم الأساسية والتطبيقية، كما حاز الدكتور سليمان الصباح من قسم العقاقير، كلية الطب جائزة أفضل باحث من الشباب عن المجال نفسه.
  • كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت أعلنت عن إطلاق مبادرة تأهيل الطلبة في تخصص هندسة وعلوم الكمبيوتر للحصول على شهادات مهنية تخصصية في مجال تكنولوجيا ونظم المعلومات، بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وذلك من خلال توفير مقاعد مجانية للطلبة للتسجيل في برنامج تدريبي ثم الدخول في الاختبار الذي سيمكنهم اجتيازه من الحصول على شهادة مهنية.
  • تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري أقامت الأمانة العامة الاحتفالية السنوية لجائزة التميز الإداري للعام 2015، التي حضرها نائب مدير الجامعة، وأمين عام الجامعة د. محمد الفارس والأمناء المساعدون وعدد من عمداء الكليات ومديري الإدارات والمكرمون.

ويأتي هذا التكريم من أجل الإسهام في الارتقاء بمستوى جودة العمل والأداء في جامعة الكويت، وهو رسالة واضحة للمتميزين لحثهم على الاستمرار في البذل والعطاء.

  • جامعة الكويت أبرمت مذكرة تفاهم مع وزارة التربية لدعم أنشطة المناظرات الطلابية بهدف تدريب طلبة المرحلة الثانوية على فن الحوار وتقبل الرأي الاخر ومد جسور التعاون بين الجهتين.

*وقال مدير جامعة الكويت في كلمة خلال توقيع المذكرة إن «هذه المذكرة تعد من أوجه الاستثمار المبكر في تهيئة وتطوير قدرات طلاب المرحلة الثانوية الذين يعدون أهم عناصر جامعة الكويت ويشكلون مستقبل البلاد».

  • طرح برنامج جديد لطلبة كلية الصيدلة تحت مسمى “دكتور في الصيدلة” مع بداية العام الدراسي المقبل في سبتمبر المقبل، حتى تكون مخرجات البرنامج صيادلة “إكلينيكيين”.
  • جامعة الكويت، ممثلة في كلية الهندسة والبترول، قسم هندسة البترول احتفلت بمرور 25 عاماً على الشراكة الاستراتيجية مع شركة نفط الكويت.
  • نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة في جامعة الكويت د. جاسم الكندري، كشف عن طرح برنامج الماجستير في الجامعة عن طريق نظام “التعليم الإلكتروني” خلال العام الأكاديمي المقبل، بعد تبادل الأبحاث والدراسات مع الأقسام العلمية.
  • كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت افتتحت معرض التصميم الهندسي الـ30 برعاية وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر ابل، وبتنظيم وإشراف من المركز.
  • شارك مساعد نائب مدير جامعة الكويت للتخطيط الاستراتيجي د. عماد خورشيد ممثلا عن الجامعة في الاجتماع الثاني لفريق إعداد الخطة الاستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي استضافته جامعة الإمارات العربية المتحدة مطلع الشهر الجاري في المبنى الهلالي بالحرم الجامعي.
  • كلية العلوم الطبية المساعدة نظمت يوم الملصق العلمي التاسع لطلبة الكلية، بحضور العمداء المساعدين والأساتذة والمختصين في الكلية والطلبة المشاركين في الملصقات البحثية العلمية.
  • بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أقامت جامعة الكويت حفل استقبال لرئيس جمهورية طاجيكستان الرئيس إمام علي رحمان في رحاب كلية الآداب وذلك لإلقائه محاضرة بعنوان «الطاجيك في مرايا التاريخ»، بمناسبة إعلان دولة الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية 2016، وتؤكد هذه التظاهرة الثقافية دور جامعة الكويت ورؤيتها في أنها جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع ومن مؤسساته الثقافية وتساهم إسهاماً كبيراً في إثراء هذا الجانب الثقافي في دولة الكويت.
  • قام الفريق الباحث من جامعة الكويت بإشراف د. علي بومجداد برحلة إلى مختبرات أوك ريدج العالمية في أميركا لإجراء تجربة التبعثر النيوتروني لدراسة تأثير المواد النانوية والميكروية على تركيب الاسمنت، وشارك في هذه التجربة أحد الخبراء العالميين الذي قام بتصميم جهاز التبعثر النيوتروني USANS د. كينيث ليترال، إضافة إلى متخصصين في مجال الاسمنت وعلم النانو، د. كونال كوبويد باتل من جامعة ماساشوستس للتكنولوجيا، ود. علي بومجداد من جامعة الكويت، إلى جانب طالب دكتوراه وطالبة ماجستير، وكان الفريق الباحث من جامعة الكويت أول وفد من الكويت يؤدي تجارب نيترونية في مختبرات أوك ريدج، وكذلك يعد أول من قام باستخدام جهاز USANS في دراسة تأثير إضافة المواد النانوية على تركيب الاسمنت في المختبرات العالمية.
  • أطلقت جامعة الكويت، مشروع استيفاء متطلبات مواصفة الأيزو 9001:2015 لقطاع الأمين العام المساعد للشؤون المالية، وتحديثه لقطاع الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق، بحضور الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق الدكتور آدم الملا، والأمين العام المساعد للشؤون المالية ومديري الإدارات التابعة للقطاع عبد الله بورسلي.
  • مدير إدارة الأمن والسلامة في جامعة الكويت خالد الياقوت أعلن عن توفير سيارة إسعاف ثابتة بموقع الجامعة في الخالدية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بالتنسيق مع وزارة الصحة، مبيّناً أنه سيتم العمل على توفير سيارات إسعاف أخرى في موقعي كيفان والشويخ خلال الفترة المقبلة.
  • نائب مدير الجامعة للأبحاث د. طاهر الصحاف اعتمد توصيات اللجنة العليا لجوائز الباحثين للعام الأكاديمي 2016/2015، حيث حازت جائزة طلبة الدراسات العليا لدرجة الدكتوراه في مجال العلوم سمر بوسويهي من قسم علم الأحياء المجهر بكلية الطب، كما فازت إيمان فايد من قسم التشريح كلية الطب بجائزة طلبة الدراسات العليا لدرجة الماجستير في مجال العلوم، كما حازت كل من دينا عبدالله من قسم اللغة الانكليزية وآدابها من كلية الآداب، ولولوة البعيجان من قسم القانون العام من كلية الحقوق، ونجلاء العازمي من قسم أصول التربية من كلية التربية، جائزة طلبة الدراسات العليا درجة الماجستير في مجال الإنسانيات.
  • زار وفد من جامعة ميموريال في كندا جامعة الكويت لبحث أطر التعاون مع نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية د. عصام العوضي، وضم الوفد نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية في جامعة ميموريال ونائب عميد كلية الهندسة والبترول بنفس الجامعة في كندا.
  • زار وفد كويتي مركز معلومات (مونودزوكوري) التجاري للصناعة المبتكرة في ولاية اوساكا غرب اليابان للاطلاع على احدث التقنيات والمنتجات في هذا المجال، وترأس الوفد المؤلف من 11 شخصا عضوة هيئة التدريس في كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة الكويت الدكتورة سهيلة المطوع، وزار الوفد الكويتي متحف الأعمال الحرة للتحدي والابتكار للاطلاع على نمو عدد رواد الأعمال اليابانيين وصعود بعضهم من القرى الى المنصة العالمية، كما زار متحف منع وقوع الكوارث حيث خاضوا تجربة التعرض لزلزال بمؤثرات صناعية وشاهد الوفد تدريبات على طرق الانقاذ من الحرائق وغيرها من الكوارث.
  • استقبل مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري وفدا من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومؤسسة Arthur D. Little الاستشارية العالمية، بهدف استطلاع رأي الإدارة الجامعية حول الفعاليات والإجراءات التي اتبعتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي خلال استراتيجيتها للسنوات 2012 – 2016 ، وما تمثله جامعة الكويت كونها رافدا حيويا داعما للبحث العلمي في الدولة.
  • كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت وقعت مذكرة تفاهم مع جامعة ميموريال في مقاطعة نيوفاوندلاند – بكندا لتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين.
  • جامعة الكويت أعلنت حصول طالبتين كويتيتين من كلية العلوم الإدارية على جائزة التميز في البحث العلمي من جامعة (ساينسزبو) بباريس، ضمن المسابقة السنوية لاختيار أفضل الأبحاث المتميزة لطلبة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد.

*والطالبتينِ هدى آل رشيد ومنيرة الرخيص، حازتا جائزة التميز في برنامج الماجستير في الاقتصاد بكلية العلوم الادارية في موضوعات ذات صلة بالعالم العربي ودول مجلس التعاون. وأضافت أن تلك الجائزة تدخل ضمن شراكة متبادلة بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة ساينسزبو بهدف تطوير حقول البحث والتعليم التنفيذي وبناء القدرات ودعم الطلبة.

  • قال نائب مدير جامعة الكويت للتخطيط د. عادل الحسينان : أن الجامعة وضعت مسابقة الابتكار والتحدي في ريادة الأعمال ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة للسنوات المقبلة، وأضاف على هامش مسابقة الابتكار والتحدي في ريادة الأعمال: أن الهدف من المسابقة هو تشجيع الشباب الكويتي الذي يملك فكرا اقتصاديا ومبدعا للمساهمة في نهضة البلاد.

*وأوضح ان المسابقة تقام على مستوى الكويت ويشارك فيها متسابقون من جامعة الكويت والجامعات الخاصة، مشيرا الى ان عدد المشاركين فيها لهذا العام بلغ 110 مشاريع من مختلف الجامعات، وتأهل منهم 11 فريقا لمسابقة اليوم ليعرضوا مشاريعهم على لجنة التحكيم.

 

شهر يونيو 2016

  • فريق كلية العلوم الادارية في جامعة الكويت مثل الكويت في التصفيات الاقليمية لمنطقة أوروبا، الشرق الأوسط، وأفريقيا لمسابقة معهد المحللين الماليين المعتمدين (CFA Institute) لتحدي البحوث المقامة في الولايات المتحدة الأميركية.

*ونال الفريق شرف تمثيل الكويت وذلك بعد فوزه في التصفيات المحلية، للسنة الثانية على التوالي، حيث تنافس على التأهل ضد فرق عدة من جامعات أخرى في الكويت وهم الجامعة الأميركية في الكويت، جامعة الشرق الأوسط الأميركية، والكلية الأسترالية في الكويت.

  • عضو هيئة التدريس في قسم التمويل والمنشآت المالية في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت الدكتور سليمان أحمد الجسار، حصل على جائزة التدريس المتميز للعام الجامعي 2015-2016.
  • كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت افتتحت معرض مشاريع التخرج لقسم علوم المعلومات، وقدم الطلبة الخريجين عددا من المشاريع ومن أبرزها : student Intership Management system، ويهدف هذا المشروع أو موقع ادرس واربح إلى تعليم الأطفال من خلال اللعب والتسلية دون إشعار الطفل بأنه يتعلم، والموقع مصمم لأطفال المرحلة الابتدائية وتحديدا الصف الأول الابتدائي.
  • مجلس الجامعة اعتمد تعيين د.بدر العمر عميدا لكلية التربية ود. مشاري الهاجري عميدا لكلية العلوم الإدارية ود. فهد الرشيدي عميدا لكلية الشريعة و د.عبد الهادي بوعليان عميدا لكلية العلوم ود.علي النامي لعمادة شؤون الطلبة.

كما تم تعديل اللوائح الخاصة بكلية الدراسات العليا بما يحقق المزيد من الفعالية وفتح المجال لأعضاء هيئة التدريس للمشاركة بأطروحات الماجستير ورسائل الدكتوراه. وتم اعتماد ترقيات بعض أعضاء هيئة التدريس ومناقشة بعض القضايا التي تتعلق بأمور الجامعة.

  • تحت رعاية وحضور أمين عام جامعة الكويت د.محمد الفارس نظم قطاع الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق وقطاع الأمين العام المساعد للشؤون المالية حفلا لتكريم الموظف المتميز بالقطاع المالي والقطاع التابع لإدارة المرافق.
  • جامعة الكويت نظمت حفلاً لتكريم مديرها السابق الأستاذ د. عبداللطيف أحمد البدر، وذلك بمسرح المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح – الحرم الجامعي – الخالدية.
  • نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية بجامعة الكويت د.عصام محمد العوضي هنأ المرشحين الحاصلين على الجائزة التقديرية للتدريس المتميز للعام الجامعي 2015/2016 من أعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة بالجامعة، وذلك بعد انتهاء أعمال اللجنة العليا للجوائز التقديرية للتدريس المتميز للعام 2015/2016، وهي عبارة عن جائزة سنوية تقدمها جامعة الكويت لعضو مختار من هيئة التدريس يتم فيها اختياره بناء على النموذج المتميز في أساليب وطرق التعليم المختلفة والمتبعة في منهج عضو الهيئة التدريسية، وهم من كلية العلوم د.أديبة عيسى الحربان قسم علوم الأرض والبيئة، ومن كلية العلوم الإدارية د.سليمان أحمد الجسار من قسم التمويل والمنشآت المالية ود.عبير عبدالكريم الحسن من قسم الطرق الكمية ونظم المعلومات.
  • حصدت مشرفة وحدة الاعتماد الأكاديمي الدولي عضو هيئة التدريس في قسم الطرق الكمية ونظم المعلومات في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت الدكتورة عبير الحسن، جائزة التدريس المتميز للعام الجامعي 2015/ 2016، وتمنح الجامعة جائزة التدريس المتميز سنويا لعضو مختار من هيئة التدريس يتم فيها اختياره بناء على النموذج المتميز في أساليب وطرق التعليم المختلفة والمتبعة في منهج عضو الهيئة التدريسية.
  • سفير اليابان تاكاشي أشيكي التقى مع مدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري، وتناول اللقاء مواضيع هامة عديدة منها تدريس اللغة اليابانية في جامعة الكويت، والمنح الدراسية للطلبة اليابانيين الدارسين للغة العربية، وعضوية الكويت في«ساكورا نتورك»، لتوفير بيئة تعليمية مناسبة للراغبين في دراسة اللغة اليابانية و تطويرها، إضافة إلى مناقشة التعاون الثقافي بين الجانبين.
  • أشارت آخر إحصائية رسمية لإدارة الأبحاث بجامعة الكويت للعام الجامعي 2014/2015 إلى أن كلية الهندسة والبترول ساهمت بعدد 87 مشروعاً بحثياً بنسبة 12.7% من إجمالي المشاريع البحثية بالجامعة، ومجموع أعداد طلبة الدراسات العليا المقبولين للعام الجامعي 2016-2017 في برامج كلية الهندسة والبترول، ما يقارب 120 طالباً وطالبة.
  • قسم التاريخ في كلية الآداب وقع اتفاقية تعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تتيح لقسم التاريخ امكانية التنقيب عن مواقع أثرية في البلاد، وهذه الاتفاقية تعد من أهم الإنجازات التي حققها القسم أخيراً، وتمثل المرة الأولى التي تقوم بها الجامعة كمؤسسة أكاديمية بالتنقيب عن الآثار في الكويت، وهي عبارة عن 3 مواقع أثرية (براحات وتلال) تقع في مدينة الكويت، وستهدف هذه العمليات إلى البحث عن الآثار التي تمثل التاريخ الكويتي.
  • معرض الفرص الدراسية والدراسات العليا الذي نظمته عمادة شؤون الطلبة في جامعة الكويت، برعاية بنك الكويت الوطني، اختتم فعالياته، وشارك فيه نحو 50 جهة تعليمية من مؤسسات وجامعات وكليات، في فندق شيراتون الكويت.
  • أمين عام جامعة الكويت الدكتور محمد الفارس أعلن استلام الجامعة مشروع (نفق الخدمات) بالناحية الشرقية لمدينة صباح السالم الجامعية والذي يعد أحد أجزاء المنظومة المتكاملة لمشروعات البنى التحتية في المدينة.
  • البرنامج الإنشائي لأعمال التخطيط والتصميم والمتابعة بمشروع مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية» أكد أن نسبة إنجاز المشروع بلغت 70 في المئة، مشيراً إلى تخصيص مبان جديدة لكليتي العمارة وعلوم وهندسة الحاسوب، وأن نسبة إنجاز المشروع في بعض الكليات مثل الهندسة والبترول والعلوم والعلوم الإدارية والتربية بمرحلة التشطيبات الداخلية مثل الأرضيات والإضاءة وغيرها وصلت إلى 70 في المئة.

وهناك مشاريع جديدة للكليات المستحدثة في جامعة الكويت مثل العمارة، وعلوم وهندسة الحاسوب، وقد “تم تخصيص مبان جديدة لتلك الكليات في المشروع، وحاليا يتم التوقيع مع شركات استشارية عالمية ومحلية للبدء في تصميمها، إذ سيتم تنفيذ أعمال بناء خلال السنوات الأربع المقبلة، كما “تم ترسية مشروع كليتي العمارة وهندسة الحاسوب من ناحية التصميم على شركتي HOK الأميركية، وKO الكويتية، وسيتم التوقيع معهما خلال رمضان الجاري”، وهذا المشروع يعد آخر مشروع في الحرم الرئيسي بجامعة الشدادية.

  • جامعة الكويت اعتمدت التعديلات الجديدة على المخطط الهيكلي لمدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية»، متضمنة إنشاء 5 مدارس نموذجية لأبناء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من مرحلة الحضانة والروضة إلى المرحلة الثانوية، وتعديل مسماها إلى «مباني مدارس حكومية لخدمة أبناء أعضاء هيئة التدريس فقط».
  • استقبل مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري وفداً ماليزيا برئاسة سماحة مفتي الولاية الفيدرالية في ماليزيا الدكتور ذو الكفل بن محمد البكري والوفد الماليزي المرافق بحر الدين عبدالرحمن ومدير المعهد الديني محمد الزبير وموظف مكتب المفتي سيد حسني وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. وأعطى مدير الجامعة نبذة عامة عن جامعة الكويت وكلياتها للوفد الماليزي وقد قام الوفد بزيارة لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية برفقة عميد الكلية بهدف التعرف على الكلية وما تقدمه من برامج علمية.
  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري استقبل السفير الفرنسي لدى الكويت كريستيان نخلة، وقد رافقه الملحق الثقافي فـــي السفــــارة الفرنســــية فرنســــوا برادال، واستعرض الجانبان أوجه التعاون القائم بين جامعة الكويت والجامعات الفرنسية.

 

شهر يوليو 2016

  • قبول 6669 طالبا وطالبة موزعين على الفصلين الأول والثاني حيث تم قبول 5913 طالباً وطالبة للفصل الأول و756 للفصل الثاني 2016/2017.
  • أصدر مكتب الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية بجامعة الكويت «التقرير السنوي لقطاع الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية للعام المالي 2015/2016»، والذي يبين أهم إنجازات القطاع خلال هذا العام، كما يتضمن التطلعات والمشاريع المستقبلية التي يسعى القطاع لتنفيذها في ظل الرؤية العامة لجامعة الكويت.
  • دخلت د. إيمان الشمري عضو هيئة التدريس بقسم علوم المعلومات – كلية العلوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت موسوعة «غينيس «العالمية للأرقام القياسية بأكبر البوم رقمي للصور لتضيف إنجازا جديدا إلى إنجازات الكويت. وقالت د. الشمري إنها تسلمت كتابا من «غينيس «بعد أن جمعت عبر تأسيسها الحملة الكويتية الوطنية ضد التنمر (عار عليك) وهو أكبر البوم رقمي للصور لأشخاص مختلفين يحملون نفس اللافتة التي تعبر عن حرص الكويتيين على محاربة التنمر الطائفي والعرقي والوظيفي والمدرسي، واضافت أن الحملة التطوعية جمعت من خلالها أكثر من 13 ألف صورة لأشخاص يحملون لافتة كتب عليها (عار عليك) لتمكين ضحية التنمر لاسيما الأطفال منهم على مواجهة ذلك التصرف سواء في المدارس أو أي مكان آخر.
  • أصدر مجلس الوزراء قراراً يقضي بعدم خضوع جامعة الكويت لقرار مجلس الخدمة المدنية، بشأن عقود الاستعانة بالخدمات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، وعدم التزام الجامعة بعرض واعتماد اللوائح المالية والادارية على ديوان ومجلس الخدمة المدنية.
  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري التقى مع فريق التخطيط الاستراتيجي بالجامعة لعرض ومناقشة التطلعات المستقبلية الداعمة لرسم رؤية ورسالة جامعة الكويت المستقبلية للسنوات (٢٠١٨-٢٠٢٢)، حيث قام مدير الجامعة باقتراح العديد من المشاريع والبرامج التنفيذية ذات الأولوية لجامعة الكويت خلال المرحلة القادمة تعزيزا لدور الجامعة الرائد في تنمية الدولة.
  • رشحت المبتعثة الكويتية من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت آلاء العبيد لجائزة التفوق العلمي بكلية البنوك والمالية الإسلامية في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا IIUM لأول مرة بعد مناقشة رسالتها للدكتوراه، ويدور موضوع الرسالة حول العمل الخيري وتوجيه المصارف الخيرية وفق الأولويات، وقد صممت الباحثة برنامجا لقياس أولويات صرف الريع الوقفي وعرضت تجربة الوقف الكويتية، ومن أبرز ما يميز الرسالة إسهامها في نشر 9 بحوث علمية قدم بعضها لمؤتمرات علمية داخل وخارج ماليزيا وبعضها لمجلات علمية محكمة.
  • مدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري أعلن عن وجود خطة لدى الإدارة الجامعية لزيادة طلبة الدراسات العليا في مختلف كلياتها خلال السنوات المقبلة. مبينا أن الخطة تقوم على زيادة برامج الماجستير والدكتوراه، لتشجيع وتحفيز الطلبة على إكمال دراستهم بعد انتهائهم من مرحلة البكالوريوس، مشيرا إلى استحداث 23 برنامجا في غضون عامين، منها 6 برامج دكتوراه و17 برنامج ماجستير. وأشار إلى بلوغ عدد برامج الدراسات العليا في الجامعة حتى الوقت الراهن 83 برنامجا، منها 11 برنامج دكتوراه، و67 برنامج ماجستير، إضافة إلى 5 برامج دبلوم الدراسات العليا، وهناك برامج جديدة في الدكتوراه والماجستير في كليات مختلفة منها الطب والهندسة جار العمل على تجهيزها وإعدادها من قبل الكليات والإدارات المعنية في الجامعة.
  • عقدت اللجنة الوزارية المشتركة بين جامعة الكويت ووزارة التعليم العالي لدراسة “مواءمة مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل الكويتي” اجتماعها الاول وذلك بعد تشكيلها، بقرار من وزير التربية وزير التعليم العالي د.بدر العيسى بهدف توحيد الجهود بين مؤسسات التعليم لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياج السوق المحلي في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية.
  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري استقبل الملحق الثقافي لسفارة الولايات المتحدة الدكتورة زينيا باغنيني، ومسؤولة البرامج في القسم الثقافي والإعلامي في السفارة ماي كتخدا، بحضور نائب مدير الجامعة للشئون العلمية الأستاذ الدكتور عصام العوضي. واستعرض الجانبان أوجه التعاون القائم بين جامعة الكويت والجامعات الأميركية، كما تطرقا إلى أهمية توسيع آفاق التعاون العلمي والبحثي والثقافي المستقبلي.
  • جامعة الكويت وقعت عقد مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة مباني الأنشطة الطلابية والأنشطة الرياضية في مدينة صباح السالم الجامعية تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى بمبنى الإدارة الجامعية في الحرم الجامعي بالخالدية، بالتعاون بين البرنامج الإنشائي بالجامعة وشركة سوسايتي دي انتربرايس جسشت قطر بالاشتراك مع شريكها المحلي شركة الإعمار الهندسية لمقاولات الطرق والمباني.

*ويشمل مشروع المنشآت الطلابية عشرة مبان وهي مركز للأنشطة الرياضية والترفيهية والأنشطة المائية للطلاب ومركز مماثل للطالبات ومركز الألعاب الرياضية والترفيه الشرقي لكليات الطلبة ونفسه للطالبات ومركز التنس الداخلي والملعب الرئيسي والمرافق الرياضية الخارجية إلى جانب مراكز المعلومات ومقر اتحاد الطلبة ومحطة النقل العام.

  • جامعة الكويت بحثت مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إمكانية تطبيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. وناقش مدير الجامعة الدكتور حسين الأنصاري خلال لقائه وفدا من الأمم المتحدة برئاسة الممثلة المقيمة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السفيرة زينب بن جلون المواضيع ذات الاهتمام المشترك. وبدورها أبدت السفيرة زينب بن جلون رغبتها بالتعاون مع جامعة الكويت لتطبيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة للمساواة بين الجنسين على أن تكون الجامعة هي الشريك الوطني الرئيس لتنفيذ المشروع، تحت مظلة التعاون والشراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمانة العامة للتخطيط.
  • تجهيز 13 عيادة طبية بمواقعها المختلفة بهدف توفير القدر المناسب من هذه الخدمة للطلبة والطالبات وجميع أفراد الأسرة الجامعية، ضمن الاستراتيجية المتبعة للعمل على توفير متطلبات السلامة الوقائية والسلامة العامة بجامعة الكويت ولإيجاد الحل المناسب والأمثل لسرعة وصول سيارات الإسعاف في حالات الطوارئ.
  • نائب مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية، د. عصام العوضي، أعلن عن انتهاء اللجنة الثلاثية، التي تم تشكيلها أخيراً للنظر في حالات الطلبة المكفوفين، من بحث مشاكلهم وهمومهم، ووضع الحلول المناسبة لها في جميع الكليات، عدا كلية واحدة متبقية وهي «العلوم».
  • مدير إدارة الاسكان الطلابي وشؤون الطلبة الوافدين في جامعة الكويت فالح المسعود كشف أن السكن الجامعي سيستقبل 164 طالباً من الدارسين في مركز اللغات للعام الدراسي المقبل 2017/2016، و249 من طلبة المنح الثقافية، حيث سيصل اجمالي الطلبة الوافدين إلى 413 طالباً، مشيرا إلى أنه قد تم تخصيص ٢٩ مقعداً لدراسة الطلبة السعوديين في كليات الجامعة، و٢٥ مقعداً للعمانيين، بينما يوجد ١٦ مقعداً لطلبة البحرين، ومقعدان فقط للإمارات.
  • الوفد الطلابي الثالث من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت بدأ زيارة لجمهورية الصين الشعبية لحضور الدورة التدريبية بعنوان «بذور المستقبل»، وذلك ضمن اتفاقية التعاون الموقعة بين الكلية وشركة هواوي العالمية، وضم وفد الطلبة الثالث 13 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات الهندسية في جامعة الكويت.

 

شهر أغسطس 2016

  • العميدة المساعدة لشؤون مركز علوم البحار في كلية العلوم بجامعة الكويت د. هدى محمود أعلنت عن إطلاق الكلية خطة بعثات خمسية، تقوم على إرسال الطلبة الحاصلين على البكالوريوس لاستكمال دراستهم العليا في تخصص علوم البحار في جامعات عالمية معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي، مشيرة إلى بلوغ عدد المبتعثين حتى الآن 10 طلبة، وهم يدرسون تخصصات متنوعة، جميعها مرتبطة بتخصص علوم البحار، لافتة الى أن المبتعثين سينضمون لقسم علوم البحار بعد تخرجهم وحصولهم على الدرجة العلمية.
  • وقعت كل من الهيئة العامة للبيئة وجامعة الكويت مذكرة تفاهم لتنسيق وتوحيد الجهود المبذولة بين الجهتين في المجالات العلمية والفنية بهدف الحد من الازدواجية في تناول القضايا البيئية المختلفة، وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الهيئة والجامعة في المجالات العلمية والفنية المتعلقة بمختلف القضايا البيئية.

*وقد حضر توقيع المذكرة كل من مدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ/ عبد الله الأحمد الحمود الصباح، ومدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري وأمين عام الجامعة الدكتور محمد عبد اللطيف الفارس وعميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور جاسم الحسن وعدد من قياديي الجهتين.

  • وحدة المعلومات والميكنة التابعة لمكتب التخطيط والتطوير المهني بكلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت وقعت مع شركة مايكروسوفت مشروع Microsoft imagine academy، وهو عبارة عن اتفاقية يتم من خلالها التسجيل في البرامج التدريبية المختلفة والخاصة بمايكروسوفت أون لاين، ويتيح لجميع أعضاء هيئة التدريس، والموظفين، وطلبة كلية علوم وهندسة الحاسوب التسجيل في هذه البرامج التدريبية بشرط الانتساب بجامعة الكويت.
  • سفير الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر بحث مع رئيس جامعة بولونيا الايطالية فرانشيسكو اوبرتيني فرص وخطوات تطوير العلاقات العلمية والبحثية الأكاديمية مع جامعة الكويت في إطار التعاون العلمي بين البلدين.
  • طلبة كلية الطب بجامعة الكويت واصلوا الحملات الانسانية لمساعدة اطفال الهند حيث سعى وفد طلبة القائمة الاكاديمية المشكل من 15 طالبا وطالبة لمواصلة حملاتهم الصحية والتعليمية التي بدأوها منذ سنتين وتهدف لتطعيم أطفال الهند في المدارس من الأمراض المعدية وتجهيزهم بجميع احتياجاتهم الدراسية انطلاقا من ايمانهم بأن التعليم هو أفضل وسيلة لمحاربة الفقر والتخلف.
  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري بحث سبل تعزيز التعاون الأكاديمي مع الجامعات الماليزية على هامش مشاركته بأعمال منتدى رؤساء الجامعات لعام 2016.
  • كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت اختتمت البرنامج التدريبي الأول للشهادات المهنية (أمن المعلومات)، بمشاركة عدد من طلبة وطالبات جامعة الكويت دعم ورعاية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
  • معهد الكويت للأبحاث العلمية أكد أهمية التعاون العلمي والبحثي مع مختلف المؤسسات العلمية في البلاد، وفي مقدمتها جامعة الكويت، عبر مشاريع هادفة ومشتركة تخدم الوطن والمواطن.

*وقالت المدير العام للمعهد د.سميرة عمر عقب زيارتها لجامعة الكويت ولقاء مدير الجامعة، إن المعهد يركز ضمن خطته الاستراتيجية الثامنة إلى مد جسور التعاون والتواصل مع المؤسسات العلمية في الكويت، إيمانا منه بأهمية الارتقاء بالمعرفة العلمية وتطبيقاتها.

  • المركز العالمي في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت أطلق مشروع “ستارت أب كويت” لدعم جهود الكويت في تحقيق أهدافها الوطنية في تمكين الشباب الكويتي وتحفيز ريادة الأعمال والمبادرات الشبابية في مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.
  • قسم علوم الأرض والبيئة درّب طلبة مقرر جيولوجيا حقلية في الفصل الدراسي الصيفي في سلطنة عمان لما تزخر به من مظاهر جيولوجية من الدرجة الأولى تستقطب السائحين من كل مكان.
  • جامعة الكويت وقعت عقد مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة المباني الإدارية في مدينة صباح السالم الجامعية، بالتعاون بين البرنامج الإنشائي وشركة تشينا ستيت كونستركشن انجينيرينج كوربوريشن ليمتد بالاشتراك مع شريكها المحلي شركة المجموعة المشتركة للمقاولات.

ويعد هذا المشروع أحد أضخم حزم العمل في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، حيث يضم برج الإدارة المركزية الذي سيمثل معلماً معمارياً رئيسياً للمدينة الجامعية نظراً لارتفاعه الذي يبلغ 75 متراً، والمكتبة الجامعية الضخمة التي ستواكب التطور المستقبلي في مجال المكتبات الرقمية.

  • أمين عام جامعة الكويت د. محمد الفارس أعلن عن انتهاء الأمانة العامة من مشروع تقليص الدورة المستندية المتعلقة بصرف المكافأة الاجتماعية للطلبة، وذلك بعد أن قامت اللجنة المشكلة بدراسة تبسيط وبرمجة مدد خطوات الإجراءات الإدارية والمالية بشأن صرف المكافأة الاجتماعية في الجامعة، والتي يترأسها مدير إدارة الشؤون الإدارية علي الأستاذ.
  • انتهاء الجامعة من إعداد لائحة تنفيذية للمساءلة والمحاسبة على التقصير في تنفيذ المشاريع والمكافأة في عند الالتزام والتميز.

 

شهر سبتمبر 2016

  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري استقبل سفير إندونيسيا لدى الكويت تاتانج بودي رزاق، والوفد المرافق له الذي ضم غانتسوري تانجونغ مستشار الوزير، وتانغاه ادي راهارجو. وهدفت الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين جامعة الكويت وجامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية الإندونيسية والتي تعد من أكبر الجامعات الإندونيسية ولها علاقات علمية وثقافية مع دول مجلس التعاون الخليجي في أنشطة وفعاليات مختلفة خصوصا في مجال الدراسات العليا، بالإضافة إلى إطلاع د. الانصاري على التطور في مجال الدراسات العليا في إندونيسيا، والتبادل الطلابي.
  • جامعة الكويت وقّعت مع مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عقد انتاج وتنفيذ الأوبريت الخاص باحتفالية اليوبيل الذهبي «ذكرى مرور 50 عاما على إنشاء الجامعة»، وذلك بحضور أمين عام جامعة الكويت د.محمد الفارس، والأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق د.آدم الملا، ومدير مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية علي الريس.
  • جامعة الكويت وقعت اتفاقية دراسة وتصميم وإشراف على تنفيذ مباني كليتي العمارة وعلوم وهندسة الحاسوب في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، بحضور مدير الجامعة، بالتعاون بين جامعة الكويت وشركة «إتش أو كي إنترناشيونال ليميتد» وشريكها المحلي.
  • القائم بأعمال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت د. محمد الفيلكاوي أعلن أن الكلية حريصة على المشاركة بكل الدورات التي تهتم بتأهيل الطلبة للدخول في سوق العمل بعد تخرجهم وكان ذلك أخيرا من خلال مشاركتها في البرنامج الوطني الذي يقوم بتأهيل الكوادر الوطنية الذي تقدمه شركة مجموعة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية (ITS) عن طريق البوابة الصناعية الخاصة بالكلية.
  • عميد كلية العمارة في جامعة الكويت د.عمر خطاب أعلن عن اتفاق مع جامعة كاليفورنيا على إجراء عملية تبادل طلابي، بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة الكويت والتقدم العلمي، وسيجري خلاله إرسال مجموعة من الطلبة لدراسة مقرر من مقررات التصميم المعماري، في حين سيجري استقبال طلبة من جامعة كاليفورنيا ليدرسوا مقررا معماريا في استوديوهات الكلية في الكويت.

كما يشمل الاتفاق استقبال الكلية 6 محاضرين من جامعة كاليفورنيا خلال العام الدراسي المقبل، 3 منهم في الفصل الأول، و3 في الثاني، ليقدموا محاضرات للطلبة في مجالات مختلفة، جميعها مرتبطة بتخصصات العمارة.

  • وزير الأشغال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير أعلن أن لجنة الخدمات الوزارية اجتمعت مع الجهات المعنية بالازدحام المروري، التي تضم إضافة إلى «الأشغال» وزارة الداخلية وجامعة الكويت والإدارة العامة للجمارك والمؤسسة العامة للموانئ، وبحثت إمكانية تفادي الازدحام الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى شلل الحركة على الطرق، ووضعت آلية لتفادي ذلك، من خلال إيجاد طرق بديلة واستغلال مواقف السيارات غير المستغلة في جامعة الكويت.
  • مدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري كشف أن الخطة الاستراتيجية الجديدة للجامعة التي تعمل على صياغتها بالفترة الراهنة، ترتكز على 4 محاور، وهي الجودة وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال إلى جانب تفعيل المشاركة الدولية للجامعة.

*وأشار أ.د.الأنصاري خلال حفل الاستقبال الذي أقامته الأمانة العامة بجامعة الكويت بمناسبة عيد الأضحى المبارك، أن الجامعة انطلقت في التجهيز والإعداد للخطة الجديدة، بعد أن شارفت الخطة الحالية على الانتهاء أواخر العام المقبل، مشيراً إلى أنه سيتم أخذ آراء وملاحظات العمداء بمختلف كليات الجامعة، إلى جانب التعاون والتنسيق مع جهات خارج الجامعة في شأن الخطة الجديدة.

*ولفت إلى أن الجامعة شكلت فريقاً قبل فترة لزيارة المؤسسات المعنية في خطتها الاستراتيجية، من أجل التباحث والتشاور بشأن الأمور المشتركة، وفي مقدمتها مخرجات كليات الجامعة واحتياجات سوق العمل، مؤكداً أن الأمانة العامة ستعقد اتفاقيات واجتماعات مستمرة مع بعض الجهات الحكومية بالفترة المقبلة، بما يسهم في تنفيذ الخطة الاستراتيجية.

* وشدد على ضرورة استعداد المسؤولين والعمداء في الجامعة إلى المستقبل، لا سيما أن الجامعة مقبلة على مراحل تطويرية، تشمل جوانب مختلفة، منها تحديث المناهج الدراسية، وإنشاء مركز متخصص بالجودة العلمية، ومركز آخر للابتكار والإبداع في الجامعة، مشيرا أن الجامعة ستبذل قصارى جهدها في دعم الباحثين وتشجيعهم، وهي لديها مشروع يهدف لتحويل اختراعاتهم إلى فرص اقتصادية.

  • إدارات جامعة الكويت أعلنت عن استعدادها لاستقبال العام الجامعي الجديد 2016/2017، وكذلك استقبال الأعداد الكبيرة للطلبة المقيدين في الجامعة المستمرين منهم والمستجدين، إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس الجدد، حيث أكد مدراء الإدارات المختلفة حرصهم على تلبية احتياجات الأسرة الجامعية كافة، وتهيئة كافة طاقاتها الإدارية والفنية لتوفير المناخ الدراسي المناسب لهم.
  • أنهت كليات جامعة الكويت استعداداتها لاستقبال أكثر من 37.000 ألف من طلبتها المستجدين والمستمرين للعام الجامعي الجديد والمقرر له أن يبدأ الأحد المقبل.
  • استكملت شركة هواوي تكنولوجيز الكويت السنة الثالثة من البرنامج التدريبي الذي استضاف هذا العام 15 طالباً من جامعة الكويت في مقر البرنامج بالصين، بعد النجاحات المتواصلة التي حققتها الشركة في تدريب طلاب كويتيين في برنامجها العالمي “بذور المستقبل”.

ويعد هذا البرنامج من المبادرات الرئيسية التي تقوم عليها الشركة ضمن مسؤوليتها الاجتماعية، حيث تهدف من خلاله إلى تطوير مهنيين في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر صقل معرفتهم وتحسين إمكانياتهم وتهيئتهم إلى العالم المهني، بتعزيز تنافسيتهم المهنية.

  • نائب مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية د. عصام العوضي عن أعلن إطلاق الجامعة برنامجا للأعضاء الجدد في هيئتها التدريسية يشمل دورات تنويرية وتعريفية لهم بجميع ما يخص الجامعة من قرارات ومقررات واختبارات وغير ذلك.
  • فريق عمل نظام الجودة الإداري لقطاع الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية بجامعة الكويت عقد اجتماعا بحضور الأمين العام د. محمد الفارس، والأمين العام المساعد للشؤون الإدارية م. يوسف المزروعي، وكبير مدققين معتمد لنظم الجودة المهندس عبدالله الزبن، وفريق العمل.

*وتطرق د. الفارس إلى أهمية نظام وجود الجودة وأهميته كقرار استراتيجي على مستوى الجامعة، حيث ينعكس بشكل مباشر فيما يتعلق بعمل اللازم للوصول إلى الغاية المطلوبة لتنظيم العمل داخل قطاع الشؤون الإدارية، وهو القطاع الأهم الموجود في الأمانة العامة.

  • الأمانة العامة في جامعة الكويت أصدرت قرارا يقضي بتشكيل فريق عمل لوضع المعايير والقياسات في آلية تحديد وتوزيع الدرجات والقوى العاملة في الجامعة.

*وأشار الفارس إلى أنه ولأول مرة في تاريخ الجامعة تصدر الإدارة قرارا بشأن تشكيل فريق عمل متخصص في مجال المعايير والقياسات في آلية تحديد وتوزيع الدرجات والقوى العاملة في الجامعة، والذي يعد خطوة جريئة، إذ سيقوم الفريق بإعداد دراسة كاملة وقاعدة بيانات بناءة، وفق مخطط عام لدور الجامعة ورسم سياساتها المتعلقة بشأن تنظيم القطاع الإداري والقوى العاملة.

من جهته، قال الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية م. يوسف المزروعي أن فكرة تشكيل فريق عمل لخطة توزيع الدرجات والتعيينات في الجامعة، ظهرت من خلال خطة استراتيجية وتوجيهية من الإدارة التي تسعى لإعادة هندسة القطاع الإداري والقوى العاملة في الجامعة.

  • السفارة الأميركية لدى الكويت رشحت أستاذة الاعلام في جامعة الكويت فاطمة السالم للمشاركة مع فريق من طلبة الاعلام الدولي في مبادرة تحدي الارهاب والتطرف العنيف برعاية ادارة التعليم والعلاقات الثقافية في وزارة الخارجية الاميركية.
  • مدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري أعرب عن تطلع الجامعة لتقديم مشاريع طموحة، إضافة إلى حرصها على التفاعل والمشاركة الطلابية في كل ما تقدمه من برامج وأنشطة، في عام دراسي حافل بالإنجازات والتطلع لمستقبل أكثر إشراقاً، وذلك في كلمة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.

 

شهر أكتوبر 2016

  • عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت الدكتور عبد اللطيف محمد الخليفي بحث مع وفد أكاديمي بريطاني يمثل عشر جامعات أوجه التعاون بين الجانبين، فيما يتعلق بالدراسات العليا وما بعد الدكتوراه ومجالات الأبحاث العالمية كالطاقة المتجددة والاستدامة والبيئة وطرق الحفاظ على الموارد للأجيال القادمة كما تناول اللقاء نظم التعليم في شتى الجامعات ومقارنتها بجامعة الكويت.
  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري أكد أن الإدارة الجامعية لن تألو جهداً في تسخير كافة الإمكانات لتطوير الجامعة وتحقيق التنمية المنشودة، وذلك خلال لقاء مفتوح مع أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية لكليات وإدارات مركز العلوم الطبية حول المقترحات التطويرية لخطة جامعة الكويت الاستراتيجية المقبلة (2018-2022).
  • المنسق العام لجائزة خليفة التربوية الدكتورة زهاء الصويلان، أعلنت عن جائزة خليفة التربوية للدورة العاشرة 2016 /2017 في مؤتمر صحافي، مشيرة إلى أن الجائزة تؤمن بوجود طاقات وإبداعات تربوية في الوطن العربي، لذا تهدف إلى اكتشاف الأفراد والممارسات التربوية الناجحة محليا وإقليميا وعربيا، كما تهدف إلى خلق جو تنافسي شريف وتفعيل الميدان التربوي.
  • مؤسسة الكويت للتقدم العلمي نظمت ملتقى علميا عالميا هو الأول من نوعه في الكويت والعالم العربي في فندق الشيراتون، بالتعاون مع معهد الأبحاث البلجيكي للإلكترونيات الدقيقة imec بعنوان «استطلاع التكنولوجيا لمستقبل مستدام» تناقش فيه تطبيقات تكنولوجيا الإلكترونيات الدقيقة في عدد من المجالات الحيوية.

*ونتضمن الملتقى محاضرات عن أهم التطبيقات الحالية والمستقبلية لتكنولوجيا الإلكترونات الدقيقة في عدد من المجالات المهمة قدمها نخبة من الخبراء العالميين في هذه المجالات من معهد أبحاث imec. وقال الدكتور شهاب الدين: إن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي قدمت دعما لبرنامج تعاون بحثي بين جامعة الكويت ومعهد أبحاث imec على مرحلتين بهدف تطوير خلايا كهروضوئية من السيليكون البلوري ذات كفاءة عالية وتكلفة أقل ليتم استخدامها في توليد الطاقة الشمسية.

  • مجلس كلية الدراسات العليا في جامعة الكويت برئاسة عميدة الكلية الدكتورة فريدة العوضي باجتماعه الأول للعام الجامعي 2016 /2017 أقر برنامج الماجستير في الهندسة الصناعية والنظم، وكذلك الموافقة المبدئية على برنامج الدكتوراه في التاريخ.

واستعرض الاجتماع آخر المستجدات في شأن التحضير لندوة كلية الدراسات العليا التي تعقد في الفترة من 1-3 نوفمبر 2016 بعنوان «الدراسات العليا والبحث العلمي في دول مجلس التعاون الخليجي: تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل» وذلك بمناسبة احتفال جامعة الكويت باليوبيل الذهبي بذكرى مرور 50 عاماً على تأسيسها.

  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري أكد أن الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه هو الرقي بالمستوى الأكاديمي والعلمي للجامعة، والعمل على تميزها وتحسين تصنيفها العالمي، وأن هذا الهدف سيكون من أهم أولويات الإدارة الجامعية، وسيحظى بالاهتمام والدعم المناسب.

*وقال الأنصاري، في كلمة له خلال حفل تكريم الفائزين بجوائز البحث العلمي والمخترعين الحاصلين على براءات الاختراع والفائزين بجوائز الملصق العلمي للعام الأكاديمي 2015/‏ 2016، الذي نظمه مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث، قال إن الخطة الاستراتيجية الحالية لجامعة الكويت تركز على الجودة في التعليم، والتميز في البحث العلمي والارتقاء في خدمة المجتمع، وانجازاتكم العلمية والبحثية خير شاهد على تحقيق ذلك، والسبل لتحقيق التنمية وتقدم المجتمع وازدهاره.

  • أعلن الأمين العام لجامعة الكويت الدكتور محمد الفارس، أن احتفال الجامعة باليوبيل الذهبي لها بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيسها سيكون برعاية سمو الأمير يعد فرصة لإبراز تاريخ الجامعة ومراحل تطورها وتكريم رموزها الذين ساهموا في إنشائها، مشيرا الى ان من أهداف هذه الاحتفالية العمل على توثيق مسيرة الجامعة خلال سنواتها الخمسين التي مضت، مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لإنتاج الأوبريت والفيلم الخاص بهذه المناسبة. مضيفا أنه سيتبع الاحتفالية أسبوع مميز تحتفل فيه كليات الجامعة المختلفة في موقع من المواقع الجامعية، ويترك لها حرية التعبير في الاحتفال وفق ما تراه مناسبا، تحت مظلة اللجنة العليا للاحتفال، مبينا انه سيتم تخصيص كل يوم للكليات المشتركة بنفس موقع الحرم الجامعي، لتطلق من خلاله فعالياتها وأنشطتها لهذه المناسبة.
  • مدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري اجتمع بأسرة كلية الهندسة والبترول وأسرة كلية العمارة لتبادل الآراء والاقتراحات التطويرية لصياغة خطة جامعة الكويت الاستراتيجية المقبلة، وذلك بحضور أمين عام الجامعة ونواب المدير.
  • مدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري بحث مع وفد من معهد الأبحاث البلجيكي للإلكترونيات الدقيقة IMEC، اتفاق الشراكة والتعاون الحالي بين الجامعة والمعهد، والذي يستهدف البحث العلمي في مجال التطبيقات الطبية والخلايا الكهروضوئية، والتي سيكون لها آثار فاعلة في جميع جوانب حياة الأفراد والمجتمعات، كما تم بحث سبل تعزيز التعاون المستقبلي بين المؤسستين، فيما يخص مناقشة أهم التطبيقات الحالية والمستقبلية لتكنولوجيا الإلكترونيات الدقيقة في عدد من المجالات الحيوية، كالعلوم الحياتية وفي مجال التطبيقات الطبية والخلايا الكهروضوئية.
  • مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري استقبل وفداً طلابياً من كلية العمارة بجامعة كاليفورنيا – بيركلي بالولايات المتحدة الأميركية CB، ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكلية العمارة ومجموعة من طلبة كلية العمارة، ضمن برنامج التبادل الطلابي بين الجامعتين وتفعيل لاتفاقية التعاون الأكاديمي والبحثي التي وقعتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت مع جامعة كاليفورنيا- بيركلي.

ويهدف البرنامج إلى صقل مهارات الطلبة عن طريق تبادل الخبرة مع خبرات عالمية ما يؤدي إلى تحسين جودة التعليم، خصوصا وان هذا البرنامج يأتي تحت إشراف متخصصين في مجال العمارة.

  • حصل فريق الجامعة العربية المفتوحة بالكويت على المركز الأول في بطولة البرمجة للجامعات على مستوى دولة الكويت، بينما حصل فريق جامعة الكويت على المركز الثاني وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا على المركز الثالث والجامعة الأميركية في الكويت على المركز الرابع.
  • رئيس وزراء ايطاليا السابق وعميد كلية باريس للشؤون الدولية ومؤسس مدرسة العلوم السياسية في ايطاليا الدكتور إنريكو ليتا أشاد بالمستوى العلمي لجامعة الكويت لاسيما الأنشطة الدراسية والبحثية المتميزة.

*وقال الدكتور ليتا على هامش زيارة يقوم بها للبلاد أن جامعة الكويت تعد شبكة الوصل بين الجامعات في منطقة الخليج العربي والجامعات الاوروبية مؤكدا الحرص على توطيد العلاقات الثنائية من خلال اتفاقية البرنامج العلمي المبرمة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

  • شاركت جامعة الكويت ضمن مشروع (ستارت اب كويت) في المؤتمر العالمي (ستارت اب اسطنبول) للابتكار الوطني وتحدي ريادة الأعمال الثامن الذي أقيم على مدى أربعة أيام في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر.

*وأشاد مدير المركز العالمي في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت الدكتور رضا بهبهاني بالتميز الكبير لإنجازات (ستارت اب كويت) ودعوتهم لحضور هذا الحدث العالمي تأكيداً على إنجازاته وما أطلقه من مبادرات لدعم رواد الأعمال وتعزيز النظام الاقتصادي في الدولة.

  • قطاع الأبحاث نظم ورشة العمل الرابعة بعنوان “التحليل الإحصائي SPSS”، برعاية مدير الجامعة د. حسين الأنصاري، وذلك لأعضاء هيئة التدريس الجدد، وطلبة الدراسات العليا في الكليات الإنسانية والاجتماعية.
  • مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت شارك في معرض عمّان الدولي للكتاب في دورته السادسة عشرة التي عقدت في الفترة بين 28 سبتمبر الماضي و8 أكتوبر تلبية للدعوة الموجهة من اتحاد الناشرين الأردنيين، وذلك سعياً في إبراز مساهمة جامعة الكويت في الحياة العلمية والثقافية، وتأكيد دورها في دعم النشر العلمي،
  • مؤسسة الكويت للتقدم العلمي استقبلت وفداً من جامعة كاليفورنيا، بيركلي ضمن الاتفاقية المعقودة لمصلحة جامعة الكويت، والمنبثق عنها برنامج مركز الثقافة العربية المعاصر في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، وهدفت الزيارة إلى تبادل الخبرات والتعاون بين طلبة قسم الهندسة المعمارية في جامعة كاليفورنيا بيركلي ونظرائهم في جامعة الكويت من خلال العمل معا في استديو التصميم المشترك.
  • مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية اختتم ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس الجدد تماشياً مع استراتيجيتها في تنمية وتطوير الموارد البشرية ومن منطلق حرص الإدارة الجامعية على الاهتمام بالمنظومة التعليمية في الجامعة.
  • عميدة كلية الآداب بجامعة الكويت الدكتورة سعاد العبدالوهاب استقبلت سفيرة كندا لدى الكويت مارتين مورو في مكتبها بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، بهدف بحث التعاون العلمي بين الدولتين.
  • عضو هيئة التدريس بقسم علوم الغذاء والتغذية في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت د. محمد ميرزا، قدم المشروع البحثي لرسالة الدكتوراه بعنوان “تأثير التباين في المتغيرات الجينية وحدات بناء المادة الوراثية DNA ذات الصلة بالكوليسترول وأمراض القلب بين الأفراد على مدى استجابتهم لمنتجات الألبان الحليب، الزبادي، والجبن، من خلال قياس مستويات الكوليسترول في الدم، وصحة القلب والأوعية الدموية، بإشراف البروفيسور بيتر جونز من جامعة مانيتوبا في كندا.

 

شهر نوفمبر 2016

  • تحت رعاية وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح وحضور مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الأنصاري أقامت كلية العمارة بجامعة الكويت حفل إعلان نتائج مسابقة تصميم المقهى الشعبي في السالمية وتوزيع الجوائز للفائزين وتكريم المشاركين، وحاز مشروع الطالبة أبرار العازمي على المركز الأول حيث تم اختياره للتطبيق على أرض الواقع في حين تم تكريم أصحاب المشروعات الأخرى الفائزة.
  • نائب مدير جامعة الكويت للأبحاث الدكتور طاهر الصحاف أكد أن قطاع الأبحاث يسعى لتقديم كل التسهيلات لخدمة الباحثين في مشاريعهم العلمية حتى استكمالها، مشيراً إلى ان «منحة البحث التمهيدي التي يقدمها القطاع لأعضاء هيئة التدريس الكويتيين الجدد تهدف إلى اطلاعهم على البرامج البحثية والسياسات والإجراءات المتبعة في الجامعة وذلك لإنجاز الأبحاث في العلوم الأساسية والتطبيقية والإنسانية».

ولفت إلى أن «برنامج سلفة البحث التمهيدي استحدث في العام الجامعي 2003/‏‏2004، ومنذ ذلك الحين تم اعتماد 332 سلفة بحث تمهيدي لأعضاء هيئة التدريس الكويتيين بفئة مدرس، منها 238 مشروعاً تم استكمالها علاوة على 31 مشروعاً يجري تنفيذها حالياً، وقد تقدم 141 باحثاً ممن استكملوا سلفهم البحثية بطلب مشاريع أخرى كباحثين رئيسين، بينما انضم 24 آخرون لمشاريع أخرى كباحثين مشاركين».

  • وزير التربية وزير التعليم العالي رئيس المجلس الأعلى لجامعة الكويت الدكتور بدر العيسى قال أن كلية الدراسات العليا تعد بمنزلة عصب الجامعة الحيوي وعمودها الفقري إذ تنبثق منها الابحاث العلمية المتميزة وبراءات الاختراعات التي تسهم في رفع تصنيف الجامعات.

*جاء ذلك في كلمة للوزير العيسى خلال انطلاق فعاليات مؤتمر (الدراسات العليا والبحث العلمي في دول الخليج العربية.. تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل) الذي نظمته كلية الدراسات العليا بمشاركة خليجية إلى أهمية انعقاد هذا المؤتمر المتزامن مع احتفالية جامعة الكويت بمناسبة مرور 50 عاما على إنشائها (اليوبيل الذهبي)، مبينا أنها خطت خلال هذه الفترة على دروب التطور والمعرفة.

  • مؤتمر الدراسات العليا والبحث العلمي في دول مجلس التعاون الخليجي أصدر توصياته مؤكدا فيها ضرورة تعزيز برامج الدراسات العليا مع التركيز على الدكتوراه لإعداد كوادر متميزة تحقق التنمية المستدامة. كما أوصى المؤتمر أيضا بتبني مجلس التعاون الخليجي برنامجا لدعم الدراسات العليا والأبحاث المرتبطة بها على أن يتضمن صندوقا ماليا مع إمكانية مشاركة القطاع الخاص والأفراد بالتبرع وعن طريق نظام الوقف. وأضافت اللجنة أن إحدى التوصيات شددت على ضرورة تشجيع التعاون المشترك بين الجامعات الخليجية فيما يتعلق بالبرامج المشتركة والاشراف المشترك وتبادل طلبة الدراسات العليا والدعوة الى تحديث وتطوير قواعد المعلومات الخاصة بالدراسات العليا والبحث العلمي.
  • وزارة الكهرباء والماء اعتمدت 17 مليون دينار لمشروع محطات تحويل رئيسة والمغذيات اللازمة لها في جامعة الشدادية ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي، ويشمل المشروع 6 عقود جارٍ تنفيذها حالياً منها تركيب محطة الجامعة w وتركيب محول 300 كيلو فولت، بالإضافة إلى عقود لتركيب معدات مراقبة وتحكم وكيبلات ارضية».
  • سفير جمهورية الجزائر لدى البلاد عبدالحميد عبداوي أكد أن العلاقات بين بلاده والكويت عميقة وأخوية وترتكز على تاريخ مشترك خلال ثورة التحرير ودعم الكويت المشرف لبلاده. وأوضح أن مجالات التعاون بين البلدين لن تقتصر فقط على الجانبين الاقتصادي والثقافي، بل تصل إلى تبادل الخبرات في الميدان التعليمي ومجالات البحث العلمي، مشيرا إلى أن هناك أفقا واعدة في هذا المجال التعليمي المهم، كاشفا عن مشروع اتفاق بين جامعتي الكويت والجزائر لتبادل الخبرات.
  • كلية علوم وهندسة الحاسوب ممثلة بقسم علوم المعلومات نظمت معرض الفرص الوظيفية والشركات الأول من نوعه لجمع الطلبة ذوي الفكر التكنولوجي والمبرمجين مع الجهات المحلية الناشئة، وتضمن المعرض عرض فرص عمل للجهات الحكومية والخاصة، وعرضا للمعدات والبرمجيات Software and hardware، وفرصا للتدريب والبحوث وتنمية المهارات، بالإضافة إلى فرص تطوعية ومسابقة الألعاب الإلكترونية.
  • برعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري اختتمت سلسلة اللقاءات المفتوحة بين الإدارة الجامعية وكليات جامعة الكويت التي استمرت طوال شهر أكتوبر بلقاء مع أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية في كليات الآداب وكلية التربية وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في حرم جامعة الكويت في كيفان، وذلك بحضور أمين عام الجامعة الدكتور محمد الفارس لمناقشة وعرض التوجهات المستقبلية لخطة جامعة الكويت الاستراتيجية المقبلة ورصد آراء واقتراحات الكليات في مختلف القضايا والمجالات.
  • لجنة العمداء وافقت خلال اجتماعها الثالث برئاسة مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري على تفعيل الإجراءات والضوابط لعملية الانتداب للتدريس أو المساعدة في التدريس من خارج الجامعة، وتعديل النسب المئوية والتقدير اللفظي لدرجات مقررات كلية طب الأسنان على ان يتم عرض البنود التي تمت الموافقة عليها في الاجتماع المقبل لمجلس الجامعة المقرر عقده الأربعاء المقبل وذلك للمصادقة عليها.

*وأقرت اللجنة تعيين كل من الدكتور وليد الربيعة الأستاذ بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، رئيساً لتحرير مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية لمدة عامين والدكتور الأخضر بن خروف الأستاذ بقسم الإحصاء وبحوث العمليات بكلية العلوم، رئيساً لتحرير مجلة الكويت للعلوم لمدة عامين والدكتور يعقوب الكندري الأستاذ بكلية العلوم الاجتماعية، رئيساً لتحرير حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية لمدة عامين.

ووافقت اللجنة على اقتراح كلية العلوم بتغيير مسمى تخصص (مبادئ التحليل الكمي في الإدارة) إلى مسمى «إدارة العمليات والإمداد»، كما أعادت اقتراح كلية الدراسات العليا بمد المنحة الدراسية لبرنامج الدكتوراه لأربع سنوات بدلاً من ثلاث إلى كلية الدراسات العليا لتحديد الفترة الإضافية.

كما وافقت على مشروع برنامج الماجستير في الهندسة والصناعة والنظم، مع وجوب إعادة صياغة المقترح مرة أخرى، كما وافقت على إضافة مقرر جديد إلى قائمة المقررات الاختيارية في برنامج ماجستير الصحة العامة، والموافقة على زيادة عدد وحدات مقرر الرسالة لبرنامجي الدكتوراه في علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض، والموافقة على إضافة مقرر الدراسات العليا (2000-504) مهارات الحاسب الآلي (3 وحدات دراسية) إلى برنامج الماجستير والدكتوراه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

  • مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأسبوعي على مشروع مرسوم بتشكيل المجلس الأعلى للتعليم لمدة ثلاث سنوات برئاسة وزير التربية وعضوية وكيل وزارة التربية ومدير جامعة الكويت ووكيل وزارة التعليم العالي ووكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والأمين العام المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، والأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم ومدير عام المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج ومدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم ورئيس مجلس إدارة جمعية المعلمين الكويتية وعميد كلية التربية بجامعة الكويت ومساعد المدير العام بمركز تقويم وتعليم الطفل ومدير عام مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع ممثل عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والدكتور مساعد الهارون والدكتور رشيد الحمد والدكتور عبد الرحمن الغنيم والدكتورة حنان صادق المطوع والدكتور نايف عبد الرحمن المطوع والاستاذة سعاد الأنصاري
  • انطلاق فعاليات الملتقى السنوي الثالث لكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت بالتعاون مع وزارة الداخلية تحت عنوان «المواطنة وتعزيز قيم الولاء والانتماء» برعاية وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد.
  • مجلس جامعة الكويت في اجتماعه يمنح سمو الأمير الدكتوراه الفخرية بمناسبة احتفال الجامعة بيوبيلها الذهبي.

*وذكر أمين عام الجامعة د.محمد الفارس أن الجامعة تتشرف بمنح سموه الدكتوراه الفخرية، بمناسبة احتفالها بيوبيلها الذهبي (مرور 50 عاماً على إنشائها) لإنجازات سموه ودوره البارز في الحياة الكويتية والعربية والإسلامية والدولية على جميع المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والإنسانية، وبما بذله من جهود دؤوبة على الصعيد الإنساني ما جعل الكويت مركزا انسانيا عالميا، وتسمية سموه قائدا للعمل الإنساني، مبينا أن الاجتماع شهد ايضا اعتماد ترقيات بعض أعضاء هيئة التدريس.

  • وفد أوروبي يضم ممثلي مجموعة شركات تعمل تحت مظلة الاتحاد الأوروبي بحث مع قسم علوم الأرض والبيئة في كلية العلوم بجامعة الكويت التعاون في مجال العلاج البيولوجي للبحيرات النفطية (دراسة ميدانية) وذلك بالتعاون مع شركة نفط الكويت.
  • رئيس قسم علوم الحاسوب في كلية هندسة وعلوم الحاسوب بجامعة الكويت الدكتور محمد الملا أعلن حصول برنامج علوم الحاسوب على الاعتماد الأكاديمي العالمي من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي لبرامج الهندسة والتكنولوجيا (ABET) والتي تعتبر من أرقى وأعرق المؤسسات التخصصية في الاعتماد الأكاديمي حول العالم.
  • جامعة الكويت وقعت مذكرة تفاهم مع جامعة ليون الفرنسية ممثلة بكلية الحقوق تتعلق بالجانب الأكاديمي والطلابي وتسهيل عملية ابتعاث الطلبة للدراسات العليا، وتشمل الاتفاقية أيضا مجالات متعددة منها تسهيل التعاون في مجال المبتعثين الكويتيين خريجي كلية الحقوق لدراسة الماجستير والدكتوراه وتبادل الزيارات الأكاديمية وتكثيف المشاركة بالمؤتمرات والندوات فضلا عن بحث مسألة التبادل الطلابي.
  • مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أعلنت حصول أكاديمية كويتية وهي الأستاذة في كلية الطب بجامعة الكويت الدكتورة ليلى حبيب على جائزة (لوريال-يونيسكو) العالمية عن بحثها (من أجل المرأة في العلم)، ونقلت المؤسسة عن الدكتورة حبيب قولها إن جائزة (لوريال-يونيسكو) التي تمنحها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة تسلط الضوء على دور المرأة وأهمية مشاركتها في مختلف المجالات العلمية وتشجع المرأة على إبراز قدرتها البحثية لتعزيز وتنمية مجتمعها.

وأضافت أن جوائز (لوريال – يونسكو) للنساء في مجال العلوم تمنح سنويا لخمس أخصائيات متفوقات في العلوم تنتمي كل واحدة منهن إلى قارة معينة وذلك بناء على إنجازاتهن في البحوث العلمية وقوة التزامهن وتأثيرهن في المجتمع.

  • مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت أعلن نشره 105755 بحثا ودراسة من مجلات المجلس العلمية إلكترونيا، خلال الفترة من أول أكتوبر 2015 حتى نهاية سبتمبر 2016 بزيادة 38997 بحثا عن العام السابق.
  • مدير جامعة الكويت أ.د.حسين الأنصاري استقبل طلبة قسم هندسة البترول في كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت الحاصلين على المركز الأول عالمياً في مسابقة أبوظبي للهندسة التي عقدت على هامش مؤتمر البترول العالمي (ADIPEC) وهم عبدالمحسن الجسار ولينا الشرقاوي ودعاء الرفاعي ومنال البذال.
  • رئيس اللجنة العليا للاحتفال باليوبيل الذهبي للجامعة د.محمد الفارس أكد أهمية الرعاية الكريمة التي تحظى بها جامعة الكويت من قبل صاحب السمو الأمير وما تمثله تلك الرعاية من تشريف للجامعة أساتذة ومنسوبين، والتي تعد دلالة واضحة على أهمية دورها وإنجازاتها المتميزة في النهوض بمستوى التعليم العالي، كما تؤكد عمق الدعم وما تحيط به القيادة الرشيدة الجامعة من اهتمام كبير لمسيرة العلم والعلماء والذي نراه جليا في كل مناسبة من مناسباتها العلمية والثقافية، مشيرا إلى أن سموه حفظه الله هو الراعي والداعم لكل ما يدفع مسيرة العلم ويرفع مستويات المعرفة في بلدنا الحبيب الكويت.
  • كلية الآداب بجامعة الكويت أقامت ندوة بعنوان: “الثقافة الإسلامية وفنونها وتجلياتها” تحت رعاية مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري وذلك بمناسبة اختيار المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة ايسيسكو مدينة الكويت لتكون عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2016، وتناولت الندوة عدة جوانب منها صورة العربي والمسلم في الأدب البريطاني في القرن 18 والتراث الاسلامي في الأدب الفرنسي إلى جانب التطرق إلى علم الملاحة وفضل العلماء العرب في مختلف العلوم.
  • عميد القبول والتسجيل في جامعة الكويت الدكتور عادل مال الله شارك في الاجتماع الخامس عشر للجنة عمداء القبول والتسجيل في الجامعات والمؤسسات التعليمية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي استضافته عمادة القبول والتسجيل في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع أمانة لجنة عمداء القبول والتسجيل ورعاية رئيس جامعة السلطان قابوس الدكتور علي اليماني.
  • تحت رعاية وحضور وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود أقامت كلية العلوم الاجتماعية بالتعاون مع لجنة الإخاء «يوم التسامح العالمي».
  • جامعة الكويت وقعت بروتوكول تعاون بشأن دعم مشاريع التطوير التربوي والتعليمي مع اللجنة الوطنية لدعم التعليم ووقفية دعم التعليم، وذلك بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور بدر العيسى، ووقع الاتفاقية عن جامعة الكويت مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري، وعن اللجنة الوطنية لدعم التعليم ووقفية دعم التعليم: رئيس مجلس أمناء الوقفية علي الغانم، ورئيس مجلس إدارة اللجنة عبدالمحسن السعيد، وذلك بحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى، وأعضاء مجلس الإدارة باللجنة الوطنية لدعم التعليم.
  • بقرار من نائب مدير الجامعة للتخطيط تم تشكيل لجنة فنية لتفعيل الدراجات الهوائية في المواقع الجامعية والمشكلة بقرار رقم (2016/15) بتاريخ 2016/8/8، حيث تتبنى اللجنة فكرة تفعيل الدراجات الهوائية في المواقع الجامعية، بدءاً بموقع الشويخ الجامعي من ضمن منظومة متكاملة تسمح للطالب الجامعي وجميع رواد الموقع باستخدام الدراجة الهوائية داخل الحرم الجامعية وفق قواعد وتعليمات أمنية حفظا لسلامته.
  • أقيم في قاعة الألعاب الرياضية في كلية الآداب جامعة الكويت، معرض «جماليات العمارة الإسلامية المصرية» للفنان المصري مصطفى الشرشابي، في إطار احتفال الكويت عاصمة للثقافة الاسلامية وافتتحه الملحق الثقافي المصري الدكتور نبيل بهجت وعميدة كلية الآداب الدكتورة سعاد عبدالوهاب، وجاء المعرض ضمن فعاليات الندوة المقامة في الكلية تحت عنوان «الثقافة الإسلامية وفنونها وتجلياتها»، ضمن التعاون المشترك بين الجامعة وسفارة جمهورية مصر العربية.
  • أمين عام جامعة الكويت د. محمد الفارس وقع بروتوكول تعاون بين عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، ومعهد الأكاديمية الدولية للإعلام، يمثلها يوسف الرفاعي، ويأتي هذا التعاون من منطلق حرص العمادة على تقديم أحدث البرامج الإعلامية التدريبية بأعلى التقنيات الفنية المتاحة بسوق التدريب في الكويت، وذلك نظراً لعدم توافر هذه الامكانات التقنية الخاصة بالبرامج الإعلامية والتلفزيونية داخل الحرم الجامعي.
  • تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري وبمناسبة اليوبيل الذهبي للجامعة، أطلقت إدارة المنشآت الرياضية مشروع جولة حول الكويت بالدراجة الهوائية بقيادة الدراج المهندس أحمد ياسين مال الله، وذلك بهدف نشر الوعي بمخاطر الطريق والمساهمة في نشر أفضل الطرق العملية لتجنب هذه المخاطر وتوعية طلبة مدارس الكويت بأخطار الطريق وأساليب السلامة لركوب الدراجات الهوائية.
  • مدير جامعة الكويت استقبل أ.د.حسين الأنصاري سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الكويت لورانس سيلفيرمان والوفد المرافق له، واستعرض الجانبان أوجه التعاون القائم بين جامعة الكويت والجامعات الأميركية، كما تطرقا إلى أهمية توسيع آفاق التعاون العلمي والبحثي والثقافي المستقبلي، والقيام بأنشطة علمية وثقافية مشتركة مثل برامج التبادل الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة واستضافة المؤتمرات العالمية والمشاركة فيها وإقامة المحاضرات العلمية والثقافية.
  • جامعة الكويت دشّنت «مختبر ومعرض الآثار والانثروبولوجيا» التابع لكلية العلوم الاجتماعية.

*وأكد مدير الجامعة أ.د. حسين الانصاري أهمية المختبر في دعم الجانب العملي لطلبة الجامعة وتعريفهم بمختلف الحضارات الإنسانية، مضيفا أن المختبر الذي يضم مئات القطع الأثرية ومكتبة للمراجع والتقارير التاريخية النادرة في هذا المجال، يوفر بيئة ايجابية للطلبة ويسهم في تطبيق أبرز اهداف الجامعة وهو «التعليم العملي».

*من جانبها، أكدت المشرفة العامة على دار الآثار الاسلامية الشيخة حصة الصباح، أهمية علم الآثار بجوانبه المختلفة، مشيدة بالاهتمام والتشجيع على طلب العلم في هذا المجال المرتبط بالمجالات الانسانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقدمت الشيخة حصة هدية للمختبر الجديد تمثلت في آنية تاريخية تعود للحقبة الفينيقية او اليونانية، معتبرة معرفة تاريخها بالتفصيل اول تحديات المختبر العملية.

  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري استقبل رئيس المجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية معالي الدكتور جون دوك أنتوني والوفد المرافق له. واستعرض الجانبان أهمية توسيع آفاق التعاون العلمي والثقافي المستقبلي، والقيام بأنشطة علمية وثقافية مشتركة مثل برنامج إعداد القادة وإقامة المحاضرات العلمية والثقافية. ويذكر أن الدكتور جون دوك أنتوني هو المؤسس والرئيس التنفيذي للمجلس الوطني للعلاقات العربية – الأمريكية، ويعكف حالياً على إقامة صرح ثقافي عربي في الولايات المتحدة الأمريكية يتمثل في تدشين ” المعهد الثقافي العربي في واشنطن”.
  • جامعة الكويت عقدت محاضرة عن “الاكتشاف الاستثنائي لموجات الجاذبية” (the Exceptional Discovery and Gravitational Waves)، بحضور سفير إيطاليا جوسيبي سكونياميليو، ومدير الجامعة د. حسين الأنصاري، ونائب المدير للأبحاث د. طاهر الصحاف، ونائب المدير للشؤون العلمية د. عصام العوضي، ونائب المدير للخدمات الأكاديمية المساندة د. جاسم رمضان، وعميد كلية الهندسة والبترول د. عبداللطيف الخليفي. وحاضر البروفيسور فولفيو ريتشي من قسم الفيزياء في جامعة سابينزا بروما.
  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري قال: أن قسم المكتبات والمعلومات في كلية العلوم الاجتماعية يسعى إلى مواكبة احتياجات سوق العمل المحلي بقطاعيه العام والخاص ومده بالمختصين في هذا المجال.

*وأضاف في كلمته خلال احتفالية القسم بمرور 20 عاما على إنشائه أن خريجي القسم أثبتوا كفاءتهم في مجالات عملهم بتقلدهم مناصب مرموقة فيها، مشيرا إلى أن القسم هو الأكثر مشاركة في مجال النشر العلمي في مجلات علمية إقليمية وعالمية باللغتين العربية والانجليزية ما يعكس مستوى الخريجين وكفاءة أعضاء هيئة التدريس.

  • عمادة كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت افتتحت معرض القبول التاسع عشر برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي، ويهدف المعرض إلى تعريف الطلبة المقبلين على الجامعة بالحياة الجامعية والتخصصات المختلفة والبرامج العلمية المتوافرة بكلية الهندسة والبترول، معرباً عن سعادته بنجاح هذا المعرض الذي يقام للمرة التاسعة عشرة على التوالي.
  • الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق في جامعة الكويت أعلن آدم الملا عن الانتهاء من أخذ جميع الإجراءات والموافقات اللازمة لإنشاء مبنى مواقف متعدد الأدوار في موقع الجامعة بمنطقة كيفان، مبينا أن توقيع العقد مع الشركة المنفذة سيتم في غضون الأيام القليلة المقبلة، وسيكون تنفيذ المشروع من قبل الشركة المنفذة خلال 18 شهرا.
  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري ذكر أن العالم يشهد نموا متزايدا في القنوات المتاحة للتعليم، منها التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني، وتفتخر جامعة الكويت بأنها من الجامعات الرائدة بالأخذ بهذه القنوات الحديثة بالتعليم.

*وأكد الأنصاري على هامش اجتماع مسؤولي التعليم لمناقشة سبل تطوير التعليم عن بعد، أن الجامعة تعمل على تطوير التعليم الجامعي على أعلى المستويات، مشيرا إلى أن التحول نحو التعليم الالكتروني أصبح اختيارا استراتيجيا في المؤسسات التعليمية، حيث أسهم في تكوين بيئة تعليمية محفزة للتعليم والإبداع وتنمية المهارات بما يحقق زيادة بالتطوير والإنتاجية والكفاءة.

 

شهر ديسمبر 2016

* كليات جامعة الكويت دشنت احتفالاتها بذكرى اليوبيل الذهبي لجامعة الكويت بإطلاق أنشطتها وفعالياتها في موقع الحرم الجامعي بالشويخ، بمشاركة كل من كلية العلوم الإدارية، وكلية الحقوق، وكلية العلوم الاجتماعية، وعمادة القبول والتسجيل، وعمادة شؤون الطلبة.

*وأعرب مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري عن اعتزازه كونه أحد خريجي كلية العلوم الاجتماعية، متقدماً بالشكر الجزيل للجهود المتشاركة ما بين عمادة شؤون الطلبة وعمادة القبول والتسجيل وعمادة كلية الحقوق وعمادة كلية العلوم الاجتماعية، كما تقدم بالشكر لكل من ساهم ودعم جامعة الكويت عبر مسيرتها خلال الخمسين عاماً وهم الرواد الأوائل الذين وضعوا اللبنات الأولى لهذا الصرح وهذه المنارة العملية والمعرفية والبحثية، مهنئا جميع منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وأعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة ومدرسي اللغات والعاملين والطلبة والطالبات.

*من جهته، قال عميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذ الدكتور حمود القشعان: «يكفينا  شرفا أن هذا المكان انطلقت منه أول شعلة للعلم في التعليم العالي بعد أن كانت ثانوية الشويخ في السابق».

  • تقدم عميد شؤون الطلبة بجامعة الكويت د.علي النامي بالتهنئة الخالصة بالذكرى الـ 50 لإنشاء جامعة الكويت لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد والأسرة الجامعية بأسرها من أعضاء هيئة تدريس وطلبة وموظفين،
  • مدير جامعة الكويت د.حسين الأنصاري أعلن عن قبول الجامعة 756 طالبا في الفصل الثاني هذا العام، بعد قبول 5913 في الفصل الأول للعام الجامعي 2017-2016.
  • النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد، أشاد بالتطور الذي شهدته جامعة الكويت، خلال مسيرتها الممتدة لـ50 عاما، وإسهامها في تخريج العديد من الشخصيات البارزة في مختلف المجالات، مؤكدا خلال مشاركته باحتفال كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، بمناسبة اليوبيل الذهبي، لتأسيس الجامعة، أن الجامعة احتضنت العديد من الشخصيات البارزة الخليجية والعربية، والتي تقلدت مناصب مرموقة في بلدانها مستذكرا أيام الزمالة معهم في الجامعة.
  • نائب مدير جامعة الكويت للأبحاث الدكتور طاهر الصحاف أكد أن الجامعة كانت ولاتزال مصدر اشعاع علمي ثقافي لمختلف قضايا المجتمع.

*وقال الصحاف في تصريح على هامش مشاركة قطاع الأبحاث في الجامعة بالفعاليات المصاحبة لاحتفالية مرور خمسين عاماً على إنشائها «إن الجامعة كمؤسسة أكاديمية وصرح علمي، ساهمت في تطور وتنمية الدولة بتخرج أجيال من الخريجين في مختلف التخصصات، تقلدوا العديد من المناصب القيادية بالدولة».

  • واصلت كليات جامعة الكويت احتفالاتها بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس الجامعة، فأقامت كليات الدراسات العليا وهندسة العلوم وهندسة الحاسوب والعلوم الحياتية، وقطاع الأبحاث، احتفالا مشتركا، في الحرم الجامعي بالشويخ، فيما أقامت كليتا الهندسة والبترول والعمارة فعالياتهما في حرم الخالدية. وحضر الاحتفاليتين قياديو الجامعة وعمداء ومدرسو الكليات.
  • عميد كلية العلوم د.عبد الهادي بو عليان أكد أن كلية العلوم وعلى مدار الخمسين عاما الماضية، قطعت شوطا كبيرا في خدمة هذا الوطن، إذ قامت بدورها الرائد في خدمة العلم والمجتمع من خلال توفير الكوادر العلمية الوطنية التي تحتاجها مؤسسات الدولة المختلفة، والمساهمة الحقيقية في تلبية احتياجات وطموحات المجتمع، فقد حققت الكثير من الإنجازات سواء في مجال البرامج الدراسية أو في مجال تقييم برامج الكلية الأكاديمية والدراسات العليا أو في مجال البحث العلمي. وأضاف ضمن احتفالية جامعة الكويت بيوبيلها الذهبي والتي أطلقت تحت رعاية وحضور القائم بأعمال مدير الجامعة د.بدر العمر على مسرح الشيخ صباح السالم بالخالدية.
  • كلية الهندسة والبترول والعمارة أطلقتا احتفالاتها بمناسبة اليوبيل في الحرم الجامعي – الخالدية، وذلك بحضور مدير جامعة الكويت بالإنابة د. بدر العمر، وذكر عميد كلية الهندسة والبترول د. عبد اللطيف الخليفي أن كلية الهندسة والبترول قد تأسست وبدأ التعليم بها عام 1975 من نخبة من العلماء الأفاضل الذين شكلوا النواة الأولى للكلية.
  • وتواصلت احتفالية جامعة الكويت بيوبيلها الذهبي في قطاع كيفان المتمثل في كليات الآداب والتربية والشريعة والدراسات الإسلامية وبحضور مدير الجامعة بالإنابة الدكتور بدر العمر، في قاعة «128» بكلية الآداب حيث حضر أيضا الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق الدكتور آدم الملا، وعدد من القياديين بالكليات المشاركة والمديرين الإداريين والموظفين.

وجاء هذا الحفل الذي تقيمه الكليات المشاركة احتفاء بذكرى مرور 50 عاما على افتتاح جامعة الكويت في نوفمبر من عام 1966 على يد المغفور له الأمير الراحل الشيخ صباح السالم.

  • تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة اختتمت جامعة الكويت احتفاليتها باليوبيل الذهبي (ذكرى الخمسين على إنشائها) بإقامة كرنفال ختامي على مسرح عبدالله الجابر بالحرم الجامعي – الشويخ.

وشمل الكرنفال مشاركة جميع كليات الجامعة ومراكز العمل والاتحاد الوطني لطلبة الكويت لعرض إنجازاتهم خلال 50 عاما، فضلاً عن مشاركة الجهات الرعاية والداعمة للاحتفالية وهم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبنك بوبيان، كما ستشارك الجاليات الطلابية الدارسين في الجامعة من مختلف دول العالم.

  • الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، أعلنت تسليم كليتين من مشروع مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية» خلال العام المقبل، متوقعة الانتهاء من تسع كليات في عام 2019.
  • مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري، هنأ طلبة قسم العمارة الفائزين في مسابقة «مدينتي مسؤوليتي» والتي عقدت في دبي، معرباً عن فخره واعتزازه بهذا الانجاز الذي يسجل لجامعة الكويت، مبيناً أن جامعة الكويت تهدف إلى المشاركة في المسابقات العالمية وتدعم الطلبة ومشاريعهم للارتقاء بمستوى الجامعة، متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح.
  • حظيت مشاركة الكويت في معرض بيروت العربي والدولي للكتاب بأهمية خاصة في المعرض الذي يضم مئات الأجنحة وعشرات آلاف الكتب كونها الدولة الوحيدة التي لم تغب عن فعاليات هذا الحدث الثقافي منذ انشائه قبل 60 عاما، وشاركت الكويت في معرض بيروت الدولي للكتاب هذا العام بجناحي مركز البحوث والدراسات الكويتية ومجلس النشر العلمي التابع لجامعة الكويت.
  • قسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أقام ندوة علمية بعنوان «إدمان شبكات التواصل الاجتماعي وآثاره» وذلك ضمن فعاليات الاحتفالية التي أقامها القسم بمناسبة مرور عشرين عاما على إنشائه. وشارك في الندوة الدكتور سمير حماده من قسم علوم المكتبات والمعلومات والدكتور كامل الفراج من قسم علم النفس والدكتورة ملك الرشيد من قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية وأدار الندوة مدير عام مكتبة الكويت الوطنية الاستاذ كامل العبد الجليل.
  • عميدة كلية الآداب بجامعة الكويت د. سعاد عبدالوهاب بحثت مع سفير طاجكستان لدى دولة الكويت زبيدالله زبيدوف كيفية توطيد العلاقات بين البلدين على المستوى الأكاديمي بين جامعة الكويت وجامعات طاجكستان وزيادة أكبر عدد من الطلبة للتبادل الثقافي.
  • في إطار التعاون المشترك فيما بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والبرنامج الإنشائي بجامعة الكويت، يحتضن مشروع مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية» نشاط التدريب الميداني لمهندسين كويتيين حديثي التخرج، بهدف إكسابهم المهارات الفنية والكفايات الميدانية التي تضمن تطوير قدراتهم وإمكاناتهم وتأهيلهم للانخراط بسوق العمل بالكفاءة المطلوبة.

أقامت جامعة الكويت كرنفالا مصاحبا لاحتفاليتها باليوبيل الذهبي لمرور 50 عامًا على إنشائها، على مسرح عبدالله الجابر في الحرم الجامعي، بمنطقة الشويخ.

  • تحت رعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبالتعاون مع إدارة الانشطة الثقافية والفنية في عمادة شئون الطلبة بجامعة الكويت افتتح معرض الطوابع الكندية الثاني في دولة الكويت على مسرح الشيخ عبدالله الجابر الصباح بالحرم الجامعي بالشويخ، وذلك بحضور نائبة السفارة الكندية المستشارة تامي ايمز وسفير جمهورية لبنان ماهر الخير وعميد شئون الطلبة الدكتور علي سيف النامي والعميد المساعد للشئون الطلابية الدكتور فواز العنزي والأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف للشئون الهندسية في متحف الكويت الوطني.
  • تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور محمد الفارس افتتحت كلية العمارة بجامعة الكويت ولأول مرة المؤتمر العلمي العالمي للهيئة العالمية لدراسة البيئات الحضرية التراثية IASTE 2016 تحت عنوان “شرعنة التراث”، ويعد هذا المؤتمر الـ 15 الذي تنظمه تلك الهيئة والتي يقع مقرها في جامعتي كاليفورنيا – بيركلي وبورتلاند يوجين بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • تحت رعاية وحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه أقيم حفل توزيع جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعام 2016 م وذلك في قصر بيان، وقد تم تكريم ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت لفوزهم بالجوائز وهم:

*الفائزون بجائزة الإنتاج العلمي لعام 2016:

– في مجال العلوم الهندسية: الدكتور عيسى محمد عيسى الصفران، أستاذ مشارك في قسم هندسة البترول بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت.

– في مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة: الدكتور وليد إبراهيم الحرز، أستاذ مشارك في كلية الطب بقسم الأطفال في جامعة الكويت.

– في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية: الدكتور عبد الله عبد علي القتم، أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب في جامعة الكويت.

  • فاز فريق طلاب كلية الحقوق بنهائي بطولة دوري مناظرات جامعة الكويت باللغة العربية بنسخته السادسة للعام 2016/2017 بعد تغلبه على فريق طلاب كلية الهندسة، في اختتام الدوري على مسرح عبد الله الجابر الصباح بالحرم الجامعي بالشويخ.
  • أعلنت الأمانة العامة بجامعة الكويت عن فتح باب الترشيح لجائزة التميز الإداري داخل الجامعة لعام (2016) لكل من مراكز العمل المتميزة والموظفين المتميزين وذلك خلال الفترة من 1 يناير 2017 إلى 31 يناير 2017.
  • تحت رعاية عميد كلية التربية بجامعة الكويت أ.د بدر العمر اختتمت كلية التربية وشبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة) ورشة تدريبية لتطوير مهارات طلاب الدراسات العليا في الكلية والموجهة لطلبة الماجستير، وتأتي هذه الورشة تنفيذاً للاتفاقية التي تم توقيعها بين الجانبين.
  • استقبل مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري وفد الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الولايات المتحدة الأمريكية وهم: دلال الشرهان طالبة دكتوراه ونائب رئيس الدراسات العليا، ومبارك سعد العنزي نائب رئيس الاتحاد، وعلي الحربي رئيس اللجنة الأكاديمية للاتحاد، وزنيفر أسعد العازمي رئيس اللجنة الاجتماعية، وتم عرض استعداد الإدارة الجامعية في التعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الولايات المتحدة الأمريكية لخدمة المصالح الطلابية في كافة المجالات والتركيز على المنظومة التعليمية.
  • برعاية مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية الأستاذ منصور الديحاني، احتفت مدرسة جون الكويت النموذجية للبنات بذكرى تأسيس مدرسة المباركية، ذاك الصرح التعليمي الذي يعد أول مدرسة نظامية في تاريخ الكويت، إحياء لسيرة الرعيل الأول من مؤسسيها عام ١٩٦٢، الذين تبنوا بدورهم السير في ركب التربية والتعليم لمتابعة ومواكبة كافة مناهج العلوم التي كانت تدرس آنذاك.

وشاركت جامعة الكويت في المهرجان التربوي ممثلة بإدارة العلاقات العامة والإعلام وجريدة آفاق الجامعية، وذل تزامنا مع احتفائها باليوبيل الذهبي لتأسيسها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock