جامعة الكويت

ندوة  “ادمان شبكات التواصل الاجتماعي وآثاره”  بالعلوم الاجتماعية

img_6823-12.jpg

أقام قسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت ندوة علمية بعنوان “ادمان شبكات التواصل الاجتماعي وآثاره” وذلك ضمن فعاليات الاحتفالية التي أقامها القسم بمناسبة مرور عشرين عاما على انشائه .

شارك في الندوة كلا من الدكتور سمير نجم حماده من قسم علوم المكتبات والمعلومات والدكتور كامل الفراج من قسم علم النفس والدكتورة ملك الرشيد من قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية وأدار الندوة مدير عام مكتبة الكويت الوطنية الاستاذ كامل العبد الجليل .

وحضر الندوة رئيس قسم علوم المكتبات والمعلومات د. سلطان الديحاني واعضاء هيئة التدريس في القسم وعدد من الضيوف من الكويت وخارجها وإدارة كلية العلوم الاجتماعية ومجموعة من خريجي القسم والطلبة الحاليين.

وقد تحدث  الدكتور سمير حماده وهو استاذ متخصص في نظم المعلومات عن التطورات التي أدت الى انتشار ادمان الانترنت والعوارض التي تصيب الشخص المدمن واستعرض بعض الاحصائيات الهامة عن مستوى ادمان الانترنت بشكل عام والجهود المبذولة لاحتواء هذه الظاهرة وتحديد الجهات المسؤولة عن ايجاد الحلول المطلوبة.

وتطرق الدكتور كامل الفراج  وهو أستاذ متخصص بعلم النفس الفسيولوجي وعلم الأدوية النفسية  لمنافع وسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات الحديثة  اولا ثم اشار الى مساوئ التعاطي مع التقنيات الحديثة وخاصة الادمان وكذلك التعرض للأشعة وأثرها علي الجهاز العصبي والسلوك الانساني.

من جانبها تحدثت الدكتورة ملك الرشيد وهي أستاذ الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية وعضو المجلس الاستشاري الأعلى لشئون الأسرة في الكويت عن امان الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي من منظور علم الاجتماع وآثاره على الاسرة والمجتمع واستعرضت العديد من الدراسات الهامة في الموضوع والتأثيرات الاجتماعية لعملية الادمان.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock