وزارة التربية

ثانوية ابن العميد تطلق مشروع ورقة المتابعة 

برعاية الموجه الفني الاول للاجتماعيات أ.دلال الانصاري، اطلق رئيس قسم الاجتماعيات في ثانوية ابن العميد سعود المونس مشروع ورقة المتابعة و فكرة المشروع انطلقت من خلال ملاحظة معاناة معظم المعلمين من وجود آلية معينة لمتابعة دفاتر الطلبة والتواصل مع أولياء الأمور حول بعض الأمور المتعلقة بالطلبة، وكذلك نوعية الملاحظات سواء أكات فنية أم سلوكية صفية أو لا صفية، فلقد لمست معاناة بعض المعلمين أثناء وضع درجات الأعمال خلال فترة ما قبل الاختبارات، وحرصا علي تلافي كل تلك المعوقات قمت بتصميم ورقة متابعة تشمل كافة الأمور الصفية واللاصفية والسلوكية.

أما الفئة المستهدفة: جميع معلمي وطلبة المدرسة.

وبالنظر لمكونات ورقة المتابعة :

فتحوي ورقة المتابعة على العديد من الأمور الفنية والسلوكية كما يلي :

1- الخانة الأولي وتحوي اليوم والتاريخ وفيها تم وضع آلية لتجميع الدفاتر في أي يوم من أيام الأسبوع وكتابة تاريخ ذلك اليوم ، وهذا يتيح الفرصة أمام جميع المعلمين لتحديد يوم معين يتم من خلاله جمع دفاتر الطلبة وتصحيحها.

2- الخانة الثانية وتحوي ملاحظات القسم الصفي والتي تشتمل على مجموعة من الملاحظات بيانها كما يلي :

أ – التأخير في تسليم الدفتر للمعلم .

ب- عدم كتابة العنوان والتاريخ.

ج- عدم كتابة المفاهيم والمصطلحات.

د- عدم اكمال الدروس الناقصة.

هـ – عدم حل ورقة العمل المرفقة بالدرس.

و – عدم لصق ورق العمل في مكان الدرس.

3- الخانة الثالثة ملاحظات القسم اللاصفي التي تشتمل علي مجموعة من الملاحظات التي تتعلق بالأمور اللاصفية كما يلي :

أ – عدم كتابة الواجبات الناقصة.

ب – عدم حل الأسئلة الناقصة .

ج – عدم رسم الخرائط المطلوبة وعدم تلوينها ولصقها بمكانها.

د – عدم التحديد والتعيين علي الخريطة .

هـ – ملاحظات أخري لاضافة اي ملاحظة اخرى وللتواصل بين الطالب وولي الامر.

4- الخانة الرابعة وتشمل تسجيل درجة أسبوعية لعملية المتابعة وفقا للدرجة المحددة للدفتر في توزيعه درجات الأعمال للفترة الدراسية.

5- الخانة الأخيرة وتشمل توقيع ولي الأمر والذي يجب أن يوقع على متابعة الدفتر والدرجة المعطاة للطالب.

و يهدف المشروع إلي تحقيق مجموعة من الأهداف تخدم المعلم والطالب وولي الأمر من خلال توفير نموذج ورقي معتمد للمتابعة يتضمن معايير فنية وسلوكية يمكن من خلالها تقييم الطالب بصورة مستمرة علي مدار العام الدراسي، كما تتيح الورقة متابعة المستوي التعليمي للطالب وقياس مستواه العلمي بصورة واقعية بعيدة عن الاجتهادات والأهواء الشخصية.

كما تهدف ورقة المتابعة إلي تحقيق حالة من التواصل بين المدرسة وولي الأمر من خلال متابعة الدفتر والتوقيع بالعلم علي الدرجة الأسبوعية التي يحصل عليها الطالب وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تتضافر الجهود وتتكامل بين المعلم وإدارة المدرسة وولي الأمر لمعالجة أي خلل في أداء الطالب بصورة سريعة ، وكذلك تعزيز جوانب القوة والتركيز عليها من خلال تلك الورقة.

ومرت مراحل تنفيذ المشروع،

المرحلة الأولي: تم تصميم و تنفيذ ورقة المتابعة وفقا لمعايير فنية محددة وبناء على استطلاع رأي الزملاء المعلمين والموجهين حول الصعوبات التي تواجههم .

المرحلة الثانية : استطلاع رأي أهل الميدان في مدي ملائمة ورقة المتابعة ومدي تلبيتها لاحتياجات المعلم خلال عملية المتابعة.

المرحلة الثالثة: توزيع ورقة المتابعة على المعلمين في بداية العام الدراسي وتوزيعها على الطلبة حتي يتم استخدامها في عملية متابعة النشاط الصفي واللاصفي.

وفي الختام لا يسعنا إلا أن نقدم لكم هذه الورقة المرفقة بهدف تعميمها كنموذج لمتابعة الطلبة، بحيث يمكن من خلالها توحيد أساليب المتابعة والتقويم خاصة بالنسبة للمعلمين في القسم الواحد بما يعطي مصداقية لعملية التقييم التي يقوم بها المعلم للأنشطة الصفية واللاصفية للطالب، ويمكن الحصول على ورقة المتابعة من خلال البريد الالكتروني [email protected]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock