الجامعات الخاصة

رابطة الخليج: الدستور الكويتي الحامي للحريات والمدافع عن المكتسبات الوطنية

اصدرت رابطة طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بيانا في ذكرى يوم الدستور الكويتي، فيما يلي نص البيان:
في الحادي عشر من نوفمبر من العام ١٩٦٢ – أي في مثل هذا اليوم قبل ٥٤ عام
– تم التصديق على الدستور الكويتي الحامي للحريات و المدافع عن المكتسبات الوطنية الذي جاء بعد نضال وكفاح من الاخيار من أبناء الشعب الكويتي المخلصين الذين كرسوا حياتهم وبذلوا الغالي والنفيس من أجل صدور هذا الدستور الذي يتيح لكافة المواطنين أياً كانت أعراقهم وطوائفهم وأصولهم في أن يكونوا شركاء في الحكم والثروة.

إن هذا الدستور الذي بين أيدينا اليوم هو نتاج عمل دؤوب قام به أعضاء المجالس التشريعية في ١٩٣٨ و ١٩٣٩ كما لا يمكن نكران سجن الأعضاء الخمسة في ١٩٣٩ والشهداء الذين قُتلوا في سبيل تحقيق حياة ديمقراطية كريمة لهذا الوطن والمواطن.
يعتبر الدستور ، أي دستور ، هو بمثابة العقد بين الحاكم والمحكوم يحفظ حق الطرفين في المشاركة كمان يكرس مبادئ نظام الدولة، فقد جاء في الفصل الاول من دستورنا وفي المادة السادسة تحديداً “نظام الحكم في الكويت ديمقراطي، السيادة فيه للأمة مصدر للسلطات جميعاً، وتكون ممارسة السيادة على الوجه المبين بهذا الدستور” لذا فإن هذا الدستور حدد مسار الدولة ونظام حكمها وعلى ضوء وجوده تتحدد أمور كثيرة وتتطور بحيث تكتسب البلد صحتها ونشاطها.
إننا نأمل في هذه المناسبة أن يلتزم الحاكم والمحكوم في هذا العقد الموقع من ٥٤ سنة وأن تُطبق كل مواده دون استثناء لننعم بكويت ديمقراطية مدنية يحكمها دستورٌ وقانون.
حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه.

صدر عن رابطة طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

٢٠١٦/١١/١١

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock