غير مصنف

الكويت تبدأ المرحلة الثانية من مشروع اكتشاف المياه في الصحراء بالتعاون مع (ناسا)

 أعلن العالم في مركز الدفع النفاث بوكالة أبحاث الفضاء الأمريكية (ناسا) الدكتور عصام حجي اليوم الأربعاء بدء المرحلة الثانية من مشروع اكتشاف المياه في صحراء الكويت باستخدام تكنولوجيا التصوير الراداري.

وقال حجي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام زيارة قام بها للبلاد إنه عقد عدة اجتماعات مع مسؤولي معهد الكويت للأبحاث العلمية لمتابعة اتفاقية التعاون في مجال تطوير تكنولوجيا دراسة ومسح المياه الجوفية في المناطق الصحراوية.

ولفت الى ان المشروع لا يزال في بدايته ويتم حاليا التحضير لمجموعة من الزيارات خلال اشهر قليلة مقبلة لاجراء دراسات ميدانية بعد نجاح التجربة الاولى التي تمت عام 2011 بهدف فهم تطور المياه الجوفية في الشرق الأوسط.

وأضاف أن هذه التجربة العلمية نجحت في تصوير المياه الجوفية على عمق يتراوح بين 20 و 65 مترا في شمال الكويت باستخدام نموذج مصغر لقمر صناعي يستخدم الموجات الرادارية منخفضة التردد.

وأوضح أنه بناء على النجاحات التي حققتها التجربة الاولى ستكون التجربة الثانية بأجهزة تصوير راداري أفضل وأكثر حداثة تمهيدا لاستخدام تكنولوجيا الرادار في أماكن اخرى في العالم.

وكشف أنه تم البدء الفعلي في المشروع لكن المساحة التي سيتم تصويرها لم يتم تحديدها بعد مشيرا الى ان اولى التجارب ستكون في شهر يناير 2017 من خلال البدء في عمليات المسح بأحدث أجهزة الرادار في صحراء الكويت.

وذكر أن مدة هذه المرحلة عام واحد ومن ثم المرحلة التالية ومدتها أربع سنوات مؤكدا أن أكبر مشكلة في عالم المياه الجوفية انها تعتمد اساسا على الآبار حتى نستطيع معرفة مواقع وخواص المياه الجوفية.

وبين حجي أنه من أجل ذلك فإن استخدام هذه التكنولوجيا سيساعد في الحصول على معلومات حول المياه وعمقها في المناطق التي تخلو من الآبار وتشمل المساحات الأكبر من الصحراء.

وقال إن النجاح في تطوير هذه التقنية سيؤدي الى ايجاد جيل جديد من أجهزة الكشف عن المياه الجوفية التي سترسل الى كواكب اخرى في المجموعة الشمسية على غرار القمر الصناعي (أوروبا) أحد الأقمار المحيطة بكوكب المشتري ويوجد على متنه مركبة فضاء تستخدم نفس التكنولوجيا للبحث عن المياه الجوفية في سنة 2030.

ولفت إلى أن معهد الكويت للأبحاث العلمية عرض فكرة اشراك دول الخليج في عمل القمر الصناعي مبينا أنه بعد تطوير التجربة في الكويت سيتم عمل مسح في اكثر من مكان في دول الخليج منها السعودية وقطر والامارات.

وأفاد بأنه تمت مناقشة كيفية اخضاع باحثي المعهد لدورات تدريبية في اطار اتفاقية التدريب ما بين (ناسا) وجامعة جنوب امريكا وايضا في اطار الاتفاقية مع الكويت حيث سيتم تدريب الباحثين في المعهد على تطوير تكنولوجيا المياه والابحاث المشتركة وهو تدريب مباشر في اطار المشروع المبرم.

وأوضح انه يتم الاعداد لهذه المركبة في الفترة الراهنة مبينا ان هذه الابحاث التي تجري في الكويت ستفيد هذه المركبة.

واشار الى انهم الان في مرحلة تطوير أجهزة التصوير الرداري للمياه ومن ثم مرحلة الدراسة على مساحات اكبر.

وذكر أن المركبة روزيتا التي قامت بعملية انزال على مذنب فضائي في 30 سبتمبر الماضي بعد رحلة دامت 14 سنة في الفضاء كانت تستخدم تكنولوجيا التصوير الراداري لتصوير التكوين الداخلي للمذنبات مؤكدا انه سيتم استخدام نفس التكنولوجيا في صحراء الكويت لدراسة التكوين الداخلي للخزانات الجوفية.

وأوضح انه على الرغم من كل الصعوبات التي تواجه هذا المشروع العلمي المعقد فإن الكويت حريصة على هذا المشروع ايمانا منها بأهمية المخزون المائي منذ تجربتها خلال فترة الغزو وما نتج عنه من تلوث للمياه.

وأكد أن الكويت بلغت مستوى علميا متقدما ولديها علماء على مستوى عال وشباب متحمس جدا ولا بد من تمكينه من المشاركة في الأبحاث العلمية منوها بتشجيع الدولة للشباب الكويتي لتبني القضايا المهمة ومنها قضية المياة.

وأعرب حجي عن سعادته بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية بالرغم من تغير الباحثين منذ بدء هذا التعاون داعيا الى تشجيع المزيد من الباحثين في موضوع المياه نظرا لأهمية استقرار المشروعات طويلة المدى.

ورأى أن من المهم جدا في تعاون (ناسا) مع الكويت البدء بجيل جديد من الشباب المتحمسين لينمو هذا التعاون طويل الأمد ويستمر معهم لتكوين قاعدة عريضة من الباحثين الكويتيين خصوصا في ظل وجود برامج تدريبية لهولاء الشباب لئلا تكون هناك صعوبة في التعامل مع تلك المشروعات الضخمة.

وأكد حجي ضرورة تأهيل الكادر المحلي والاعتماد على سواعد المهندسين الكويتيين وتشجيعهم للعمل في مجال الابحاث العلمية خصوصا أن كل عالم وافد يأتي الى الكويت يتعلم ومن ثم يتوجه لأماكن اخرى “لذا لابد من تأهيل الشباب الكويتي للعمل في تلك الابحاث”.

وقال إن هناك جيلا من الشباب الباحثين يملكون حماسة وشغفا بالمجالات العلمية والتقنية ولديهم مثابرة “لكن هذا لا يكفي ولا بد من دفع جيل اخر من الشباب يتخصص في المجالات البحثية خصوصا أننا لم نصل الى العدد الذي يليق بحجم التحديات”.

واشار الى ان وظائف البحث العلمي ينظر اليها البعض على انها ليست من الوظائف الفعالة على الرغم من اهتمام الكويت بالبحث العلمي والتعامل معه من باب الصالح العام وليس من باب التفاخر امام العالم بتلك المؤسسات البحثية.

وشدد على ان الكويت معنية بصورتها أمام شعبها أكبر من اهتمامها بصورتها امام العالم و”هذا هو الصواب لكن الأمر يتطلب مراكز بحثية اكثر وجامعات ومدن بحثية ووكالة فضاء في الكويت تدفع الشباب نحو البحث العلمي”.

ودعا الكويت الى التفكير الجاد لإنشاء وكالة فضاء لتكون مشروعها العلمي القومي خصوصا أنها أول بلد عربي يشارك (ناسا) بعمل فضائي بحت مؤكدا ان لديها المناخ الملائم والأرضية الصلبة من الخبرات والعقول والمقومات ما يؤهلها لذلك.

وأوضح ان الارضية في الكويت مناسبة الآن للبدء في مثل هذا المشروع لما تملكه من مقومات وخبرة بشرية ومهندسين متميزين وقيادة لديها رؤية واضحة للارتقاء بالمواطن الكويتي.

وقال حجي إنه لإنشاء وكالة فضاء في الكويت يجب أولا اتخاذ قرار ثم جمع قيادات علمية من الشباب الباحثين لبدء العمل الفعلي في بناء هذه الوكالة التي ستساعد الدولة في عمل دراسات مناخية وبيئية وتحديدا دراسة العواصف الرملية وغيرها من العوامل المناخية والبيئية التي قد تؤثر على الحياة اليومية للمواطن وقد تمتد لخارج الحدود.

واعتبر أن المشروع الجاري تنفيذه بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية والمتمثل في امكانية تصميم قمر صناعي يساعد في دراسة المياه الجوفية والتغيرات المناخية في العالم عبر استخدام تكنولوجيا التصوير تحت الارض قد يكون أحد المشاريع القومية للكويت.

يذكر أن الدكتور عصام حجي عالم فضاء عربي فرنسي يعمل في (ناسا) في معمل محركات الدفع الصاروخي في القسم المختص بالتصوير بالرادار والذي يتولى العديد من المهام العلمية لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية.

ويشرف حجي على مشروع القمر الصناعي المعني بدراسة المياه الجوفية واثار التغير المناخي الصحراوي ويشارك في أبحاث استكشاف الماء بالمريخ وتدريب رواد الفضاء وتصميم المركبات المتجهة إلى أجزاء مختلفة من المجموعة الشمسية ويشغل حاليا منصب أستاذ علوم الفضاء بجامعة باريس اضافة الى أنه عضو زائر بهيئة التدريس بجامعة كالتك بولاية كاليفورنيا. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock