أخبار منوعة

جامعة باليرمو تطلق اسم عبدالعزيز البابطين على كرسي للثقافة العربية

أطلقت جامعة باليرمو بإيطاليا اسم رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين على كرسي للثقافة العربية تقديرا لجهوده ودور مؤسسة البابطين في رعاية الثقافة العربية.
جاء ذلك على هامش زيارة خاصة الى مدينة باليرمو عاصمة جزيرة صقلية الايطالية التقى خلالها البابطين عمدة باليرمو ليولوكا أورلاندو ورئيس جامعتها العريقة البروفيسور فابريتسيو ميكاري بحضور نائب أمين عام المؤسسة الدكتور التهامي العبدولي.

وذكرت المؤسسة في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس أن البابطين بحث مع عمدة باليرمو ورئيس الجامعة سبل دعم الثقافة العربية في صقلية وتنظيم دورات في اللغة العربية وافساح المجال لدراسة الثقافة العربية واتاحته للأكاديميين والدارسين في جامعة باليرمو من خلال “كرسي البابطين للثقافة العربية”.

وقال البيان ان مؤسسة البابطين الثقافية ستقيم دورات لتدريس اللغة العربية ضمن أنشطة هذا الكرسي الجامعي الجديد.

وأشار الى أن البابطين التقى كذلك مع كبير مستشاري بابا الفاتيكان الكاردينال فيلوني حيث ناقشا سبل التعاون في تنظيم عمل مشترك لتعزيز حوار الأديان.

وقال البابطين بهذه المناسبة ان الزيارة المثمرة تأتي ضمن رسالة مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين في نشر اللغة العربية وآدابها والثقافة العربية بشكل عام في الغرب.

ونوه بالمكانة الخاصة لمدينة باليرمو – التي سماها العرب “بلرم” وجعلوها عاصمة لصقلية – في تاريخ الحضارة العربية بما لها من امتداد في جذور الثقافة العربية والإسلامية في حقبة ناصعة من التسامح والتعايش بين الثقافات والأديان.

وأضاف “اننا بهذا نسعى اليوم إلى مد جسور المحبة مع تلك البلاد كما فعلنا مع الأندلس لازالة ما يعتري التاريخ من سوء فهم.. يجب علينا إذا أردنا بناء مستقبل من السلام فان الامر يستلزم العودة لاستقراء التاريخ لوضع حقائق أحداثه في سياقها الصحيح كما كانت عليه بعيدا عما يطاله من محاولات تشويه”.

وأكد أن هذا يقتضي أيضا أن تبذل المؤسسات الثقافية المعاصرة جهدا خاصة كي تنهض بدورها من خلال أنشطة وفعاليات جديدة تعزز هذا التاريخ المشترك لتبنى على أسسه لغة مشتركة لعالم يسوده السلام وينبذ الصراع والتنازع.

وكان رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين قد تلقى من عمدة باليرمو البروفيسور ليولوكا أورلاندو رسالة يدعوه لزيارة المدينة وقال فيها “أقدر اهتمامكم بمدينتنا حيث أسهم ذلك في نجاحها المتزايد بعد الأوقات الصعبة التي مررنا بها”. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock