جامعة الكويت

العلوم الاجتماعية تستضيف رئيس وزراء ايطاليا الأسبق وعميد كلية باريس للشئون الدولية د. ليتا

 
 

 
كتب محمد اكروف وبدور طارق

تصوير حسام محمدي:
 

نظمت وحدة الدراسات الاوربية بكلية العلوم الاجتماعية ندوة تحت عنوان “العلاقات والسياسات الأوروبية – الخليجية: وجهة نظر إيطالية”، والتي ألقاها رئيس وزراء ايطاليا الأسبق وعميد كلية باريس للشئون الدولية ومؤسس مدرسة العلوم السياسية في ايطاليا د.إنريكو ليتا بقاعة مجلس الكلية.
 واستعرض عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د حمود القشعان خلال اللقاء امكانات الكلية وأقسامها المختلفة والبرامج المتخصصة التي تقدمها بعض هذه الأقسام، مشيرا إلى أن كلية العلوم الاجتماعية تسعى إلى بناء علاقة تعاونية مشتركة مع كلية باريس للشئون الدولية في العديد من المجالات ومنها العلمية والبحثية والمهنية كالتبادل الخبرات العلمية في مجال الأبحاث العلمية وعملية التبادل الطلابية والمشاركة المتبادلة في مؤتمرات الطرفين.
ومن جانبه أكد رئيس وزراء ايطاليا الأسبق وعميد كلية باريس للشئون الدولية الدكتور انريكو ليتا على أهمية دور دولة الكويت الفعال في ترسيخ العلاقات الأوربية الخليجية باعتبارها دولة قائدة في المنطقة الإقليمية.
وأشار الدكتور ليتا إلى أهم الأولويات في أجندة عمله ومنها توطيد العلاقات الإقليمية، وبحث الاهتمامات المشتركة، وأيضا التعاون في عمل الأبحاث بخصوص أزمة تغيير المناخ والبحث في ملف اللاجئين والمهاجرين إلى أوربا، بالإضافة إلى تفعيل بنود اتفاقية برنامج Science Po التي تم توقيعها مسبقا بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مضيفا أنه يعمل على ربط أهدافه مع احتياجات ومتطلبات المجتمع في الكويت.
كما بحث امكانية مشاركة الكويت في البرنامج التدريبي لصنع القادة الشباب، مشيرا ان الزيارة تأتي في إطار دور جامعة الكويت متمثلة بكلية العلوم الاجتماعية في تعزيز العلاقات الدولية والثقافية والأكاديمية.
وأضاف الدكتور ليتا أن الهدف الرئيسي من هذه الزيارة هو جذب طلبة الكويت للدراسة في جامعة باريس للشئون الدولية بدرجة الماجستير التي تدرس باللغتين الفرنسية والانجليزية لمدة سنتين، موضحا سعي جامعتهم للبدء في بناء علاقات تعاونية مشتركة ومتميزة مع جامعة الكويت في جميع المجالات المتاحة والتي ستخدم الجانبين كون دولة الكويت من صفوة دول المنطقة ومثال يحتذى به.
وبين د.ليتا أن جامعة باريس هدفت من خلال هذه الندوة إلى ترسيخ العلاقات الثقافية والأكاديمية بين الكويت والدول الأوربية حيث سيكون لديها مؤتمر حول الهجرة في شهر يناير القادم والذي سيكون أول تعاون ملموس وبناء مع جامعة الكويت عن طريق مشاركة الباحثين وأعضاء هيئة التدريس وطلبة جامعة الكويت في هذا المؤتمر المهم ، مؤكدا سعي الجامعة الفرنسية الرائد أوروبيا لبناء علاقة مميزة بين أوروبا وجامعة الكويت الرائدة في منطقة الخليج العربي.
وذكر د.ليتا أنه ليس هناك مجال للتخوف من الدراسة في الجامعة حيث أنها تعتمد اللغة الانجليزية في 70 بالمئة من المواد التي تدرس بالجامعة الفرنسية وهذا يسهل على موضوع التبادل الطلابي بين جامعة الكويت والفرنسية.
ومن جانبها أعربت رئيسة وحدة الدراسات الاوربية بكلية العلوم الاجتماعية الدكتورة ملك الرشيد عن فخرها باستضافة رئيس وزراء ايطاليا الأسبق الدكتور ليتا مشيرة ان هذا الاجتماع يهدف الى تلمس احتياجات الجامعة من الاتفاقية والعمل للمرحلة العملية من الاتفاقية.
وذكرت الدكتورة الرشيد أن كلية باريس للشئون الدولية تعد رابع أكبر جامعة في العلاقات الدولية حول العالم، وأن الكويت محظوظة بان لها اتفاقية مع هذه الجامعة العريقة متمنية ان يثمر اللقاء عن تعاون في مجال تدريب الطلبة والأبحاث العلمية المشتركة التي ستضيف انجازات لجامعة الكويت في مجال النشر العالمي.
وأشارت الدكتورة الرشيد أن هناك خلفيات مشتركة في تكوين اتحاد دول مجلس التعاون الخليجي وتكوين الاتحاد الأوربي، وهو من الموضوعات التي تستحق البحث والدراسة مع جامعة لها خبرة مثل الفرنسية خصوصا لطلبة العلوم السياسية بالكلية الى جانب برامج في تمكين المرأة وبرامج القيادات الشبابية.
   وأملت د.الرشيد بأن يخلق التعاون بين الجامعتين قيادات شبابية واعدة للمستقبل على المستوى السياسي والاجتماعي حيث ان دولة الكويت تولي اهتماما للشباب خاصة بوجود وزارة الشباب.
وذكرت أن العميد الزائر قدم دعوة إلى إمكانية ابتعاث طلبة الدراسات العليا الماجستير إلى الدراسة في الجامعة الفرنسية في مجال العلاقات الدولية لطلبة العلوم السياسية.
  ويذكر ان العميد انريكو ليتا هو سياسي إيطالي وكان أصغر وزير في كل حكومات ايطاليا خلال الفترة من 2009 الى 2013 وقد تم تكليفه في يوم 24 ابريل عام 2013 من طرف الرئيس الإيطالي لتشكيل حكومة جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock