أخبار منوعة

الوزير الحمود يترأس اجتماع اللجنة الاستشارية لاحتفالية (الكويت عاصمة الثقافة الاسلامية 2016)

ترأس وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح مساء اليوم الثلاثاء اجتماع اللجنة الاستشارية لاحتفالية (الكويت عاصمة الثقافة الاسلامية 2016) لمناقشة اجراءات حفل ختام الاحتفالية ومقترح مشروع (صندوق الكويت للتمية الثقافية).
واطلع الشيخ سلمان الحمود اثناء الاجتماع على جدول اعمال اللجنة وبنوده المتعلقة في مناقشة اعمال اللجنة المصغرة الخاصة بوضع تصور لاحتفالية الختام لفعاليات (الكويت عاصمة الثقافة الاسلامية لعام 2016) المقرر اقامته في 22 ديسمبر المقبل مثمنا جهود اللجنة الاستشارية المبذولة في ابراز احتفالية الكويت وجعلها بالصورة الامثل.

وناقش مع اعضاء اللجنة تنفيذ فعالية الانشاد الديني المقترحة من قبلهم والمقرر تنفيذها في ال11 من ديسمبر المقبل بمناسبة المولد النبوي الشريف اذ اوضح اعضاء اللجنة ان اهل الكويت ومنذ نشأتها يحتفلون بالمولد النبوي الشريف عن طريق الانشاد والتهليل والتكبير مما حدا بالدولة الى اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية.

واعرب الشيخ سلمان الحمود عن شكره وتقديره لعمل اللجنة الاستشارية وما قامت به برئاسة الشيخة الطاف سالم العلي الصباح متمنيا لهم التوفيق والسداد لتقديم كل ما يسهم في انجاح الاحتفالية وابراز دور الكويت الثقافي الرائد.

ومن جانبها قدمت رئيس اللجنة الاستشارية الشيخة الطاف سالم الصباح شرحا وافيا حول فكرة الانشاد الديني والترتيبات الخاصة بالحفل الختامي للكويت عاصمة الثقافة الاسلامية 2016 كما اشارت الى المقترح المقدم من استاذة القانون الخاص في كلية الحقوق بجامعة الكويت الدكتورة مشاعل الهاجري حول مشروع (صندوق الكويت للتنمية الثقافية).

وفي شأن مشروع (صندوق الكويت للتنمية الثقافية) اوضحت الدكتورة مشاعل الهاجري اثناء الاجتماع ان فكرة مشروع الصندوق جاءت تنفيذا لتوجهات الشيخ سلمان الحمود في وضع رؤية وتصور لامكانية الاستثمار في الثقافة وخلق شراكة مع القطاع الخاص تدفع بعملية التنمية الثقافية في دولة الكويت.

وبينت ان هذا الصندوق يهدف الى تعزيز صناعة الثقافة ودعم المؤسسات الثقافية وخلق بيئة محفزة للابداع عن طريق ايجاد مساحة للاحتراف مؤكدة على ان الصندوق يأتي مكملا لدور المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب وليس بديلا عنه.

يذكر ان مدينة الكويت اختيرت من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) (برنامج عاصمة الثقافة الإسلامية) والتي تسند سنويا إلى ثلاث مدن إسلامية عريقة واحدة عن كل من المناطق الإسلامية الثلاث (العالم العربي وإفريقيا وآسيا) وتمتد الاحتفالات والتظاهرات في هذه المدن المختارة عاما كاملا.

وتم اختيار الكويت لتكون إحدى المدن الثلاث المحتفى بها بوصفها عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016 إلى جانب كل من مدينة مالية في جمهورية مالديف ومدينة فريتاون في جمهورية سيراليون بناء على القرار الصادر في اجتماع وزراء الثقافة للمؤتمر الإسلامي السادس الذي عقد في مدينة باكو بجمهورية أذربيجان في أكتوبر عام 2009.

وتضمنت خارطة الاحتفالية في الكويت العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفكرية والفنية المتنوعة التي تعنى بالجوانب الثقافية وتسليط الضوء على ما تحتويه الحضارة الإسلامية من تقدم في المجالات المختلفة. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock