قسم السلايدشوحصري أكاديميا

خلال اليوم الأخير للتسجيل .. الشعب المغلقة تضرب مكاتب التسجيل في الجامعة والتطبيقي

  • مال الله: انتهاء التسجيل في الباي فورس بنجاح بفضل جهود موظفي العمادة
  • النجادة: عمادة القبول تعمل بكافة طاقاتها في خدمة الطلبة وتسجيلهم
  •  تمديد التسجيل بناء على توجيهات مدير عام التطبيقي للطلبة ممن لديهم 10 وحدات وأقل 
  • استكمال جداول 6850 طالبا وطالبة متوقع تخرجهم للفصلين الأول والثاني 2016/2017

 

 

 

خاص / أكاديميا

شهدت كليات جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب صباح اليوم توافد أعداد كبيرة على مكاتب التسجيل من أجل الفوز بمقعد في إحدى الشعب الدراسية التي أصبحت عملة نادرة في غلق العديد من الشعب الدراسية أمام الطلبة.

ففي جامعة الكويت شهدت عملية التسجيل اقبالاً كثيفاً من الطلبة على مكاتب التسجيل خاصة في كليات العلوم والهندسة والشريعة التي توافد عليها الطلبة منذ ساعات الصباح الباكر وقبل بدأ الدوام بساعتين على الاقل.

وشهدت صالات التسجيل في كليات الجامعة اقبالاً كثيفا من الطلبة الراغبين باستكمال مقرراتهم الدراسية عبر نظام (الباي فورس)، وشهدت عمادة القبول والتسجيل تنظيم وتنسيق بين جميع موظفيها لدخول الطلبة إلى قاعات التسجيل في صالات الكليات والعمادة لاستكمال الجداول الدراسية، ولوحظ انخفاض أعداد الطلبة مع ساعات الظهيرة.

من جانبه أكد عميد القبول والتسجيل الدكتور عادل مال الله نجاح عمليات التسجيل في (الباي فورس)، مشيراً ان عمليات التسجيل تمت عبر جهود كبيرة من موظفي العمادة الذين واصلوا طوال الفترة الماضية العمل حتى ساعات متأخرة من اليوم لخدمة الطلبة، مؤكدا بأنه لا حاجة إلى تمديد فترة التسجيل.

من جهتها أعلنت رئيس قسم سجلات المقيدين بعمادة القبول والتسجيل طيبة عبدالعزيز الزمامي أن عملية استكمال الجداول الدراسية للطلبة المتوقع تخرجهم للفصلين الأول والثاني 2016/2017 مازالت مستمرة اعتبارا من 28/8/2016 وفقا للآلية المحددة من عمادة القبول والتسجيل وحتى 22/9/2016، وأن الطلبة يحددون مواعيد حضورهم بإستخدام نظام حجز المواعيد الموجود ضمن نظام التسجيل.

وأضافت أنه لم يتم إبلاغ الطلبة بوجود مواعيد عن طريق صالة القبول والتسجيل مما يستوجب حضورهم قبل مواعيد الدوام الرسمي، وأن موظفات إدارة السجلات يستقبلون جميع الطلبة وفقا لمواعيدهم وكذلك الطلبة المتواجدين داخل الصالة قبل نهاية الدوام الرسمي والذين يزيد عددهم عن 50 طالب وطالبة مما يضطرهم إلى الاستمرار في العمل إلى ما بعد مواعيد الدوام الرسمي بأكثر من ساعتين، علما بأن دوام هؤلاء الموظفات من الثامنة صباحا وحتى الثانية والربع ظهرا.

وأشارت الزمامي إلى أنه تم استقبال 360 طالبا وطالبة يوميا من مختلف الكليات خلال الأسبوع الأول من فترة استكمال الجداول الدراسية، وقد تم زيادة هذه الأعداد إلى 470 طالبا وطالبة يوميا خلال الأسبوع الحالي.

كما أوضحت أن هناك العديد من الطلبة يقومون بمراجعة صالة القبول والتسجيل أكثر من مرتين حيث يقوم بالانسحاب من المقررات المسجل فيها ويرغب بالتسجيل في مقررات أخرى، وتقوم إدارة السجلات باستقباله ودراسة طلبه وإضافته في المقررات المطلوبة. علما بأن هناك بعض الشعب الدراسية طرحتها الكليات خلال فترة استكمال الجداول ومازالت مفتوحة إلا أن بعض الطلبة لا يرغبون في دخول نظام التسجيل.

وأكدت أنه خلال عملية استكمال جداول الطلبة المتوقع تخرجهم والتي بدأت اعتبارا من 28 اغسطس قد تم إلغاء إجازات واستئذانات كافة موظفات إدارة السجلات استعداد لهذا الأمر، مشيرة إلى أن الطلبة المتوقع تخرجهم هم أول فئة تدخل إلى نظام التسجيل خلال فترة التسجيل المبكر وتكون المقررات الدراسية متوفرة أمامهم بدون تنافس من سائر طلبة الجامعة.

وفي نهاية تصريحها أهابت رئيس قسم سجلات المقيدين بعمادة القبول والتسجيل طيبة عبدالعزيز الزمامي بالطلبة الالتزام بالمواعيد المحجوزة عن طريق نظام التسجيل، وكذلك مواعيد الدوام الرسمي وعدم الحضور قبل مواعيد العمل الرسمي لكونه أمر غير مفيد لهم.

التطبيقي

في خطوة سريعة وناجحة لتدارك أزمة التسجيل في كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب قام نائب مدير عام التطبيقي لقطاع الكليات الدكتور عيسى المشيعي بجولات تفقدية على مدى اليومين الماضين للكليات بدأت في اليوم الأول بزيارة كليتي التربية الأساسية وكلية الدراسات التجارية في منطقة العارضية، وخلال اليوم الثاني قام بزيارة كليات المجمع التكنولوجي بالشويخ الدراسات التكنولوجية والتمريض والعلوم الصحية.

فيما أكدت مصادر مطلعة لـ (أكاديميا) أن نائب المدير وخلال جولته اجتماع مع العمداء ورؤساء الاقسام العلمية لفتح الشعب الدراسية أمام الطلبة، مشيرة إلى انه تم السماح بزيادة أعداد الطلبة في الشعب الدراسية.

من جانبه أكدت عميدة القبول الدكتورة رباح النجادة والتسجيل في تصريح لـ “أكاديميا” استمرار عملية التسجيل في التطبيقي الاسبوع المقبل للطلبة المستمرين بناء على توجيهات مدير عام الهيئة الدكتور أحمد الأثري لتسجيل الطلبة ممن لديهم 10 وحدات وأقل.

كما أكدت النجادة عدم وجود أي مشاكل لدى مكاتب التسجيل، مشيرة أن موظفي التسجيل يسعون بكامل طاقاته من أجل خدمة الطلبة والعمل على توفير أكبر قدر ممكن الشعب الدراسية بالتعاون الهيئة التدريسية.

ولفتت النجادة ان العمادة ليست مختصة في فتح الشعب الدراسية بل ان الأقسام العلمية هي المخولة بفتح الشعب امام الطلبة، والعمادة جهة تنفيذية، لافتاً إلى وجود تعاون كبير بين العمادة وعمادات الكليات في فتح الشعب أمام الطلبة.

واشارت النجادة ان وجود ازدحام الطلبة امام مكاتب التسجيل ليس له أي معنى خاصة ان عمليات التسجيل تتم عبر الموقع الالكتروني للهيئة، وليس هناك حاجة إلى ذهاب إلى مكاتب التسجيل، مبينة أن اي طالب لديه موافقة من رئيس القسم العلمي بفتح شعب يتم تسجيله فوراً، لافتا أن معظم الطلبة يتوجهون إلى مكاتب التسجيل للأسئلة أشياء بعيدة ان عملية التسجيل مما يسبب حالة ربكة أمام مكاتب التسجيل.

وفي السياق نفسه شهدت كلية الدراسات التكنولوجية ازدحاما الشديد في مكتب التسجيل أدى إلى توقف عملية التسجيل أمام الطلبة، وذلك بعد ان تجمع عدد كبير من الطلبة بداخل صالة التسجيل، وذلك لإتمام عملية تسجيلهم والتأكد من استكمال جداولهم الدراسية، فيما سارعت موظفات التسجيل بالكلية من أجل استيعاب جميع الطلبة وتسجيلهم واستقبال طلبات الطلبة، وشهدت الصالة حالة من الارتباك نتيجة عدم معرفة الازدحام الشديد الذي ادى إلى توقف عمل الموظفين لبعض الوقت.

وفي كلية التربية الأساسية سارع الطلبة في الانتهاء من عمليات التسجيل لفترة السحب والإضافة وشهد مكتب التسجيل وجود أعداد متوسطة وحالة من التنظيم الجيد والترتيب بين من قبل موظفي المكتب، لاستقبال الطلبة وتسجيلهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock