أخبار منوعةقسم السلايدشوجامعة الكويت

«تصنيف تايمز»: «اكسفورد» الأولى.. وجامعة الكويت في المركز 601 من 800 جامعة عالمية

المصدرAFP
 

جامعة «اكسفورد) البريطانية تحتل صدارة تصنيف افضل الجامعات في العالم
في تصنيف عالمي جديد.. احتلت جامعة الكويت الجامعة الحكومية الوحيدة في الكويت المركز 601 من أصل 801 جامعة ومؤسسة تعليمية في قائمة تصنيف التايمز للجامعات العالمية الذي صدر اليوم الخميس.
وتصدرت جامعة «اكسفورد» البريطانية ترتيب أفضل الجامعات في العالم حسب تصنيف «تايمز» للتعليم العالي لعام «2016-2017» والذي لتكون بذلك أول جامعة بريطانية تنال صدارة الترتيب العالمي.
وتمكنت جامعة «اكسفورد» بحسب التصنيف من ازاحة معهد «كاليفورنيا للتكنولوجيا» الذي احتل صدارة الترتيب العالمي لخمسة أعوام متتالية لاسيما أن الجامعات والمراكز والمعاهد الأمريكية تربعت على صدارة ذلك الترتيب.
وجاء في المركز الثالث جامعة «ستانفورد» الأمريكية تلتها جامعة «كامبردج» البريطانية ثم كل من معهد ماساتشوستس «ام اي تي» وجامعتي «هارفارد» و«برينستون» الأمريكيتين ثم «إمبريال كولدج لندن» البريطانية.
وحل في المركز التاسع المعهد الفديرالي السويسري للتكنولوجيا بمدينة «زيوريخ» فيما تقاسم المركز العاشر جامعتا «شيكاغو» و«كاليفورنيا بيركيلي» الأمريكيتان.
واحتلت جامعة سنغافورة الوطنية ترتيب أفضل الجامعات الآسيوية انطلاقاً من المركز 24 عالمياً تلتها جامعة «بيكينغ» الصينية في المرتبة 29 وجامعة «ميلبورن» الأسترالية في المرتبة 33.
وواصلت الجامعات الأمريكية والبريطانية سيطرتها الواضحة على ترتيب أفضل 100 جامعة في العالم إذ يعتمد التصنيف الدولي على معايير التعليم والبحث وعدد الطلبة الأجانب والسمعة العالمية فضلاً عن شهرة المدرسين والباحثين.
وتصنيف تايمز الذي يأتي لتصنيف أفضل 100 جامعة في الأصل، شمل أكثر من 800 مؤسسة تعليمية من 70 بلداً، ويعتبر هذا التصنيف من أكثر التصنيفات المعتمدة عالمياً.
ويشمل تصنيف «تايمز» 13 مؤشراً، ترتبط بخمس مجموعات، تهتم: بالتعليم، والبحث العلمي، ومدى تأثير البحث العلمي، والجانب الدولي المرتبط بالطلاب والأساتذة والنشر العلمي، إضافة إلى مسألة نقل المعرفة إلى المجتمع، ويعتمد جزء من هذه المؤشرات على بيانات إحصائية محددة، بينما يعتمد البعض الآخر على معلومات يجري الحصول عليها من خلال دراسات مسحية لآراء أصحاب العلاقة بالموضوعات المطروحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock