وزارة التربية

«الميزانيات»: تعويضات العاملين في «التربية» 28% من الباب الأول

كشفت لجنة الميزانيات والحساب الختامي أن تعويضات العاملين في وزارة التربية تحتل النسبة الأكبر على الإطلاق من الباب الأول للمصروفات في ميزانية الدولة.

وذكرت اللجنة في تقريرها ان القيمة الإجمالية لتعويضات العاملين في وزارة التربية بلغت نحو 1.578.941.200 دينار، مشيرة الى ان نسبة تعويضات العاملين بالنسبة للباب الأول للمصروفات وفق التبويب الجديد للميزانية بلغت %28.5.
المنظومة التعليمية

وأوضحت اللجنة ان المنظومة التعليمية في وزارة التربية، قد سجلت عليها عدة ملاحظات رغم توافر الاعتمادات المالية اللازمة لإصلاحها، إلا أن هذه الاعتمادات تستخدم بشكل غير سليم، ومنها على سبيل المثال تخصيص مبلغ 9 ملايين دينار لتنفيذ مشاريع خطة التنمية في ما يتعلق بالتطوير التربوي والمناهج الدراسية، إلا ان %50 من المبلغ المرصود تذهب للاستشارات مع ضآلة المبالغ المخصصة للتدريب من هذه المشاريع والتي لا تصل حتى نصف في المئة.

ولفتت الى ان %52 من المبلغ المعتمد لبرنامج «تطوير الإدارات التربوية والمدرسية وتحقيق التنمية المهنية للقياديين والعاملين» مخصص للإعلان والدعاية.

وأضافت اللجنة: وتشير تقارير ديوان المحاسبة بشأن قياس كفاءة الخدمة التعليمية الى استمرار عدم تناسب الزيادة في أعداد الهيئة التدريسية والإدارية مع الزيادة في أعداد المدارس والفصول والطلاب، إضافة الى وجود تفاوت كبير بين نصاب الطلاب من مستوى خدمات الهيئة التدريسية والإدارية.

المصدر: القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock