وزارة التربية

«التربية»: انطلاق الدورات التدريبية للمعلمين الجدد

img_1771-5.jpg
انطلقت صباح امس الدورات التدريبية للمعلمين الجدد في مختلف المناطق التعليمية والبالغ عددهم 1348 معلما ومعلمة كويتيين وغير كويتيين تعاقدت معهم وزارة التربية محليا وخارجيا، وتهدف الدورات الى تأهيل المعلمين اداريا وفنياً وتعريفهم بمهامهم الوظيفية.
وفي هذا الاطار، أكدت مدير عام منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي ان الدورة التدريبية للمعلمين الجدد تتضمن محاضرات عن الجانب التعليمي والاداري والقانوني بهدف خلق الوعي الكامل والشامل للمعلمين للانطلاق في ميدان العمل دون معوقات.
واشارت الخالدي في كلمة خلال انطلاق الدورة التدريبية للمعلمين الجدد والتي عقدت في ثانوية قرطبة للبنات بحضور مديرة ادارة الشؤون التعليمية ليلى الشريف ومراقبي المراحل في المنطقة والتي تستمر لمدة اسبوع الى ان عدد المعلمين والمعلمات الجدد الملتحقين بالدورة بلغ 210 معلمين ومعلمات، لافتة الى أن الدورة تهدف لتعريف المعلمين الجدد بالميثاق الأخلاقي للعمل التربوي ونظم ولوائح وزارة التربية وأنظمة العمل فيها وذلك لتهيئتهم للانخراط في العمل وتنمية الانتماء لديهم بمهنة التعليم والاعتزاز بها.
وذكرت الخالدي ان القائمين على الدورة يهدفون الى تعريف المعلم بأهمية واجباته التربوية والتعليمية والادارية اضافة الى تعريفه بحقوقه كمعلم وكيفية الحصول عليها لتحقيق الرضا الوظيفي وتعريفه بأهم الخطوات الأولى في مسيرته التعليمية كمعلم في جميع المجالات التعليمية وطرق التدريس والمنهج والتقويم بأنواعه والأهداف ليكون معلما متميزا.
من جانبه قال مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية منصور الديحاني أن اللقاء التنويري الذي يشارك فيه 193 معلما ومعلمة بدأ صباح أمس ويستمر لمدة سبعة أيام، حيث تعقد خلاله ورش ومحاضرات عدة تهدف الى تعريف المعلمين بواجباتهم المنوطة بهم، وذلك لضمان أقصى درجات الاستفادة من عطائهم واندماجهم في الميدان التربوي، الأمر الذي يحقق لهم استقراراً وظيفيا ملائماً، وذلك من خلال توعيتهم والاجابة عن تساؤلاتهم. وذكر الديحاني أن التواجيه الفنية مشاركة في اللقاء من أجل تعريف المعلمين بطبيعة مناهجهم الدراسية ومحتوى موادهم وكيفية التخطيط والتحضير والأمور الفنية الأخرى التي تخص كل مادة على حدة. وحول استعدادات الصيانة في المدارس ورياض الأطفال، بين الديحاني أن ادارة الشؤون الهندسية بالمنطقة قامت بمسح كلي شمل جميع مرافق المنطقة خلال فترة الصيف وأنهم على اتصال مع مديري المدارس ورياض الأطفال بشكل فوري لمعالجة أي مشكلة ان وجدت.
وحول مستجدات منطقة مبارك الكبير التعليمية أوضح أن المنطقة مستمرة في مشروعها المنطقة الذكية، حيث تم تدشين مشروع الادارة الذكية في مدارس المرحلة الثانوية الذي يوفر للادارة المدرسية الوقت والجهد ويضمن أقصى درجات الدقة، مشيرا الى أنه سينطلق هذا العام وسيتم تعميمه لبقية المراحل تدريجياً. بدوره أعلن مدير منطقة الجهراء التعليمية وليد الغيث انطلاق الدورة التدريبية للمعلمين الجدد أمس في مركز تدريب الجهراء مستقطبة نحو 300 معلم ومعلمة وتستمر لمدة أسبوع واحد تتخللها ارشادات تنويرية للمعلمين بأهم حقوقهم وواجباتهم في الجانبين الاداري والفني اضافة الى الجوانب التي تخص آلية التعامل مع الطلبة.
وقال الغيث «إنه بحسب الميزانية المعتمدة لمنطقة الجهراء التعليمية لا نعاني من نقص في أعضاء الهيئة التعليمية ولكن لدينا نقص في بعض الوظائف الاشرافية حيث يوجد نقص في 3 مديرات مدارس و4 مديرين للمرحلة المتوسطة وتم تكليف مديرين مساعدين للقيام بمهامهم الى حين سد الشواغر مبيناً «تتضح الصورة اكثر بعد دوام المعلمين والمعلمات وقد نواجه بعض النقص في عددهم نتيجة الظروف الطبيعية التي تحدث سنوياً كإجازات الوضع والأمومة». وعن استعدادات المنطقة لاستقبال الطلبة في عامهم الدراسي الجديد اوضح «أن الاستعدادات مطمئنة في جميع المدارس ولا توجد أي معوقات حيث تم التأكد من برادات المياه وأجهزة التكييف والكتب مؤكدا ان العقود لا تزال سارية بالاضافة لمتابعة جميع هذه الأوضاع في أجازة العيد وما قبلها مؤكدا قيامه بجولات تفقدية عدة خلال الفترة السابقة برفقة الكادر الهندسي في المنطقة وتم اجراء اللازم لبعض المشكلات البسيطة».
وبين الغيث «أن وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري قام بجولة تفقدية مساء الاول من امس في منطقة الجهراء التعليمية زار فيها مدارس منطقتي تيماء والنعيم للتأكد من عملية الاستعداد للعام الدراسي مؤكداً أنه أطمأن خلال زيارته على أوضاع مدارسنا فلله الحمد الأوضاع كانت جيدة جداً ولا نعاني أي مشكلات». من جانبه اعلن مدير منطقة الفروانية التعليمية جاسم بوحمد عن بدء الدورات التدريبية للمعلمين الجدد وعددهم 218 معلما ومعلمة مشيرا الى ان الدورة ستكون على مدى اسبوع يتم فيها شرح الجانب الفني والاداري.
وذكر بوحمد اننا نهدف من خلال هذه الدورات الى اطلاع المعلمين والمعلمات على الواجبات المطلوبة منهم والحقوق منوها بانه سيتم توزيعهم على مدارسهم فور الانتهاء من الدورة. من ناحيته قال مدير منطقة حولي التعليمية منصور الظفيري ان الدورة الخاصة بتدريب المعلمين الجدد انطلقت امس بثانوية فاطمة الصرعاوي بنات بمشاركة 120 معلما ومعلمة مشيرا الى انها ستستمر على مدى ثلاثة ايام وتشمل الجانب الفني والاداري يتم من خلالها تعريف المعلمين على النظم واللوائح المعمول بها في الوزارة وبث روح الحماس لديهم. واضاف انه بمجرد حضور المعلم لهذه الدورة يعتبر بمثابة مباشرة عمل له منوها بانه قام بجولات تفقدية للمدارس وذلك للاطمئنان على جهوزيتها.
من جانبه ذكر مدير عام منطقة الأحمدي التعليمية وليد العومي أن المنطقة نظمت دورة تدريبية للمعلمين الجدد انطلقت مع بداية العام الدراسي، وتستمر لمدة سبعة ايام وتتضمن محاضرات عن الجانب التعليمي والاداري والقانوني بهدف خلق الوعي الكامل والشامل للمعلمين للانطلاق في ميدان العمل دون معوقات.
ولفت العومي الى ان عدد المعلمين الجدد الذين انضموا الى الكوادر التعليمية بمنطقة الأحمدي يبلغ 307 بواقع 251 معلما و56 معلمة في مختلف التخصصات. وأوضح أن الدورة تهدف الى تعريف المعلمين الجدد بالميثاق الأخلاقي للعمل التربوي، ونظم ولوائح وزارة التربية وأنظمة العمل في الكويت وطبيعة المجتمع الكويتي، والى الابتعاد عن المواضيع الطائفية ونبذها وعدم الخوض بالامور المتعلقة بالقبلية لكونها مواضيع لا طائل منها ولا تخدم التعليم، مؤكدا ان وزارة التربية تعزز الجانبين التعليمي والتربوي.
المصدر: النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock