طلبتنا في الخارج

مراد: الوزير العيسى وعد بطرح مطالب اتحاد بريطانيا على طاولة مجلس الوزراء

أجرى الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع المملكة المتحدة و إيرلندا في الأسابيع السابقة العديد من المباحثات و الاجتماعات مع وزير التربية و التعليم العالي د. بدر العيسى و د. حامد العازمي وكيل وزارة التعليم العالي بالإضافة الى وكيل الوزارة للشؤون المالية و الإدارية أ. عادل مسعد لمناقشة العديد من المطالبات المستحقة و المشاكل التي يواجهها طلبة الكويت في بريطانيا و إيرلندا. كما أكد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع المملكة المتحدة و إيرلندا بأن الاتحاد قد قابل الجهات الرسمية في الأسابيع السابقة و قدم من خلالها العديد من المطالبات المستحقة لطلبة المملكة المتحدة و إيرلندا و من أهمها مطالبة باقرار بدل التأشيرة الدراسية لطلبة بريطانيا، و المطالبة بزيادة مخصصات طلبة ايرلندا الشهرية بأسرع وقت ممكن نظراً للغلاء المعيشي و عدم كفاية الزيادة الأخيرة لمخصصاتهم المالية التي تمت قبل سنتين، بالاضافة إلى تقديم مقترحات عديدة منها تعديلات على لائحة البعثات و اقتراح آلية لتغيير التخصص، كما طالب الاتحاد باضافة طلبة الماجستير للبعثات المميزة و معادلة شهادات خريجين الصيدلة و اعتبارها ماجستير و ليس بكالريوس كما يعمل فيه حاليا. كما أكد “مراد” على أهمية سرعة العودة الى قائمة جامعات 2016 على ان تنتهي اللجنة المتشركة مباحثاتها باسرع وقت و إلغاء القرار الصادر في شهر أبريل الماضي بإيقاف عدد معين من الجامعات البريطانية بدون أسباب تذكر. كما طالب الاتحاد بالإسراع بإصدار قرار نهائي من اللجنة المشتركة ما بين وزارة التعليم العالي وجهاز الإعتماد الاكاديمي والمكتب الثقافي بلندن حول عودة قائمة الجامعات المعترف بها في المملكة المتحدة والتي صدرت في فبراير. كما طالب الاتحاد السماح للطالب بتغيير تخصصه الدراسي – بدائرته العلمية قبل دخوله للسنة التمهيدية، إضافة إلى ادراج طلبة مرحلة الماجستير في برنامج البعثات المميزة و تقسيم نظام برنامج البعثات المميزة لطلبة البكالوريوس إلى فئتين A & B. كما أكد “مراد” على ضرورة إقرار المكافأة الإكلينيكية لطلبة السنة النهائية بتخصص الصيدلة، مساواة بزملاءهم طلبة الصيدلة بجامعة الكويت، و اقرار نظام البعثات المميزة لجميع طلبة طب الاسنان و الطب البشري في بريطانيا و ايرلندا.

كما قدم الاتحاد اقتراح بتعديلات عديدة على لائحة بعثات وزارة التعليم العالي و من أهما: تعديل الحد الأقصى لسن المتقدم للبعثة ليكون 26 عاماً بدلاً من 23 عاماً، لإتاحة فرصة التعليم و حق التعلّم لأكبر عدد ممكن إضافة الى تعديل البند 8 من المادة 2 بالشروط العامة لطالب البعثة، ليسمح لمن انسحب من بعثته الداخلية أو منحته الدراسية بالتقديم مرة أخرى على البعثات الخارجية. إذ أن العديد من الطلاب اصحاب النسب العالية بالمرحلة الثانوية تفوتهم فرصة البعثة الخارجية لإنسحابهم من البعثة الداخلية أو المنحة الدراسية. و السماح لطالب مرحلة اللغة بتأدية اختبار الآيلتز 4 مرات على نفقة الوزارة بدلاً من 3 مرات تسهيلاً لطلاب اللغة خصوصاً بعد قرار السفارة البريطانية الأخير بإشتراط امتحان IELTS UKVI للحصول على فيزا دراسية لدراسة الفاونديشن والبكالوريوس. و تغيير البند من المادة ( 7 ) بشأن تغيير التخصص، بأن يسمح للطالب بتغيير تخصصه مباشرة بعد مرحلة اللغة بشرط الحصول على درجة 6 بالآيلتز أو درجة 5.5 و عدم وجود أي بند بالآيلتز يقل عن 5.5. و تعديل المادة 12 الخاصة ببرنامج البعثات المميزة لينقسم برنامج البعثات المميزة إلى فئتين: الأولى: Merit A و تكون للجامعات المصنفة من 1 إلى 10 على مستوى المملكة المتحدة وإيرلندا و يحصل فيها الطالب على زيادة 50% على مخصصاته الشهرية. الثانية: Merit B و تكون للجامعات المصنفة من 11 إلى 20 على مستوى المملكة المتحدة وإيرلندا و يحصل فيها الطالب على زيادة 25% على مخصصاته.

و أكد ضرار مراد في نهاية حديثه على أن الوزارة تجاوبت بجدية مع مطالبات الاتحاد و السعي التام لإقرارها كما أكد الوزير على طرح موضوع زيادة معاشات ايرلندا و بدل الفيزا باجتماع مجلس الوزراء القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock