أخبار منوعة

«التقدم العلمي»: اتفاقية لتعليم اللاجئين السوريين

وقّعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي امس الأول، اتفاقية مع الجامعة العربية المفتوحة لتعليم اللاجئين السوريين بالأردن ضمن إطار منحة المؤسسة للدول المستضيفة للاجئين والتزاما بتعهد دولة الكويت في المؤتمر الرابع للمانحين بلندن.

وقالت مديرة المشاريع الخاصة والمبادرات في المؤسسة ابتسام الحداد على هامش حفل توقيع الاتفاقية في مقر الجامعة بعمان إن هذه المنحة تأتي تنفيذا لجانب من التعهد الكويتي عندما أعلن سمو أمير البلاد عن تخصيص مبلغ 300 مليون دولار أميركي لتعليم اللاجئين السوريين على مدى ثلاثة أعوام.

وأضافت أن المؤسسة معنية بتخصيص مبلغ 50 مليون دولار أميركي ضمن إجمالي التعهد آنف الذكر، وهي تمثل حصة مساهمة القطاع الخاص الكويتي باعتبار أن المؤسسة تتلقى الدعم المالي من الشركات المساهمة الكويتية التي يقدم كل منها مساهمة سنوية بواقع واحد في المئة من صافي ربحها.

وأوضحت أن الاتفاقية مع الجامعة العربية المفتوحة تشتمل على دعم البرامج التعليمية للاجئين السوريين بالمستويات كافة، فضلا عن إقامة مشاريع انشائية في قطاع التعليم وتجديد وبناء المدارس والمختبرات.

وأشارت الى أن الاتفاقية الموقعة وهي الأولى ضمن سلسلة من الاتفاقيات ستباشر المؤسسة بتوقيعها لاحقا في الأردن ولبنان، معربة عن أملها في أن تكون «بادرة خير» لتحسين التعليم بالنسبة للاجئين السوريين وتوفير المناخ التربوي المناسب لهم في أعقاب الأزمة السورية.

من جانبه، قال رئيس الجامعة العربية المفتوحة في الأردن د. محمد أبو قديس لـ «كونا»، إن الأعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين في الأردن تشكل ضغطا «كبيرا» على البنية التحتية لقطاع التعليم الأردني من مدارس وجامعات.

وأضاف أبو قديس أن المنحة المخصصة من الكويت تهدف إلى مساعدة الأردن على تحمل جزء من أعبائه وتوفير الدعم التعليمي اللازم للاجئين السوريين.

وذكر أن الجامعة العربية المفتوحة ستعمل بحسب الاتفاقية على تقديم التعليم الجامعي للاجئين وتدريبهم ومحاولة إدماجهم في المؤسسات التعليمية، معربا عن الشكر للكويت أميرا وحكومة وشعبا على الدعم المتواصل لأشقائهم اللاجئين. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock