أخبار منوعة

الكويت تشارك في اليوم العالمي لمحو الأمية

أعلنت وزارة التربية أنها قطعت شوطاً كبيراً في محو الأمية إلى أن قضت تماماً على أمية الأبناء، كما أتاحت لمن يرغب من أي جنسية الالتحاق بمراكز تعليم الكبار.
تشارك الكويت العالم احياء اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف اليوم، حيث حققت في ميدان محو الأمية العديد من الإنجازات انخفضت معها نسبة الأمية بين الكبار إلى أقل من 2 في المئة وأغلبهم من النساء بعد سن الـ60 عاماً.
واستطاعت الكويت ممثلة في وزارة التربية القضاء تماماً على أمية التعليم لدى الأبناء عقب إقرار التعليم الإلزامي في حين تعمل الآن على إدخال مرحلتي رياض الأطفال والثانوية ضمن التعليم الإلزامي.
وفي حين قامت الكويت بجهود ملحوظة في مجال محو الأمية أعلنت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) إيرينا بوكوفا في رسالتها هذا العام أن 758 مليون نسمة من سكان العالم الراشدين أميون وأن ثلثي سكان العالم الأميين نساء.
وفي هذا السياق بذلت الحكومة الكويتية ممثلة بوزارة التربية جهوداً جبارة في سبيل القضاء على ظاهرة الأمية فسنت العديد من القرارات والقوانين التي تصب في هذا الاتجاه.
وقالت وكيلة وزارة التربية للتعليم العام فاطمة الكندري لـ”كونا” إن للكويت تجربة رائدة في هذا المجال استفادت منها بعض الدول الأخرى.
ولفتت الكندري إلى أن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً في محو الأمية إلى أن قضت تماماً على أمية الأبناء في حين فرص التعليم متاحة للجميع دون جنسية لمن يرغب في الالتحاق بمراكز تعليم الكبار.
من جانبه، قال وكيل وزارة التربية المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط الدكتور خالد الرشيد إن التخطيط التربوي من أهم العناصر الرئيسية لتطوير العملية التعليمية والتنبؤ بالمستقبل وبناء الخطط التربوية.
وأشار إلى الجهود التي تبذلها الوزارة للقضاء على الأمية وطبقاً للمجموعة الإحصائية للتعليم 2015/2016 فإن إجمالي عدد الدارسين في برامج محو الأمية بلغ 19 ألفاً و132 دارساً ودارسة منهم 14 ألفاً و376 من الكويتيين و4756 من غير الكويتيين.
وبيّن أن عدد الذكور الكويتيين الدارسين بلغ 9221 دارساً والإناث 5155 دارسة بينما بلغ عدد الذكور من غير الكويتيين 2132 دارساً و2624 دارسة.
وبنظرة إحصائية على الأعداد أفاد الرشيد بأن عدد الدارسين في فصول محو الأمية للعام الدراسي الماضي من الكويتيين بلغ 856 منهم 201 من الذكور و655 من الإناث بينما بلغ عدد الدارسين في المرحلة المتوسطة من الكويتيين 3112 دارساً ودارسة منهم 2068 من الذكور و1044 من الإناث.
وبيّن أن عدد الدارسين في المرحلة الثانوية بلغ 9288 دارساً ودارسة منهم 6431 من الذكور و2857 من الإناث بينما بلغ العدد في التعليم الديني المسائي 1120 منهم 521 من الذكور و599 من الإناث.
بدورها أكدت الأمينة العامة للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) نادية الوزان اهتمام الكويت بتحقيق أهداف خطة التعليم للجميع التي تم اعتمادها عام 2000 حيث عمدت الحكومة الكويتية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تصب في خدمة الخطة.

المصدر: كونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock