أخبار منوعة

دراسة تنسف نتائج 40 ألف بحث علمي

فجّرت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون سويديون مفاجأة ستجعلنا مضطرين لإعادة النظر في معظم الأبحاث الطبية، خاصة المتعلقة بالدماغ، التي أجريت على مدار العقدين الماضيين، حيث اكتشف العلماء وجود خطأ في إحدى التقنيات التشخيصية المستخدمة بشكل شائع في علم الأعصاب، واعتمد عليها مئات الآلاف من الباحثين على مستوى العالم.

وذكر التقرير الذي نشر في الخامس والعشرين من أغسطس على الموقع الأميركي Foreignaffairs أنه تم اكتشاف وجود خطأ فى البرامج الإحصائية التى تستخدمها أجهزة مسح المخ باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي الوظيفي fMRI، وهي نوع من أجهزة الأشعة التي تقيس نشاط مناطق معينة بالمخ اعتماداً على التغيرات في تدفق الدم داخله.

ضرب علم الأعصاب 

وأكدت الدراسة السويدية أن هذا الاكتشاف يصيب علم الأعصاب في مقتل، حيث إن البرامج الإحصائية التي تأكدت من عدم دقتها ظلت تستخدم لتزودنا بتقارير أشعة أجهزة الرنين المغناطيسي fMRI على مدار الخمس عشرة سنة الماضية، وهو ما يعني أن أكثر من 40 ألف دراسة قد تذهب نتائجها أدراج الرياح، وتحتاج إلى مراجعة، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها والاعتداد بها، لأنها اعتمدت بشكل رئيسي على أجهزة fMRI.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في المجلة الشهيرة Proceedings of the National Academy of Science أن الخطورة في الأمر تكمن في أن هذا الخلل في البرامج الإحصائية لأجهزة fMRI تسبب زيادة في معدل الخطأ الإيجابي المسموح به من %5 إلى %70، وهو ما يعني أن نتائج آلاف الأبحاث أصبحت محل شك، وأننا بحاجة ماسة لأن نعيد النظر في كل الاستنتاجات التي توصلنا إليها اعتماداً على هذه النتائج، كما يحتاج العلماء إلى إعادة إجراء أبحاثهم مرة أخرى، وهو ما يعد كارثة علمية بكل المقاييس، ستكون نتائجها وخيمة على علم الأعصاب، المعتمد الأول لهذا الجهاز، وأضاعت على البشرية مليارات الدولارات التي أنفقت في هذا المجال.
الحب عجز العلم عن تفسيره

وسلط التقرير الأميركي الضوء على بعض نماذج الدراسات العلمية التي اعتمدت نتائجها على فحوص جهاز fMRI، لافتاً إلى أن البحث الذي سنستشهد به كان يتناول واحدة من أهم القضايا التي تشغل بال كثيرين على مدار العقود الماضية: ما تعريف الحب؟ وهو بالفعل لغز محير بالنسبة للملايين حول العالم، لدرجة أنه كان السؤال الأكثر بحثاً على محرك البحث الشهير (غوغل) في عام 2012.

ومن جانبها، زعمت الدراسة التي أجريت عام 2005، وأحدثت ضجة كبيرة آنذاك «أن الحب الرومانسي ليس عاطفة، ولكنه مجرد علاقة تحدث بسبب الشعور بالتحفيز، وتحت تأثير تفاعلات كيمائية لا إرادية، لافتة إلى أن الإنسان يحب بسبب الحافز الذي يشجعه، كي يرتبط بعلاقة مع شريك حياته المحتمل». (هافينغتون بوست)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock