أخبار منوعة

7 أفلام ملهمة ناقشت قضايا التعليم والتعلُّم

050716_1507_71-406x300

 

التعليم هو السلاح، الذي يمكننا من خلاله تغيير العالم. هكذا كان يردد دائمًا الراحل «نيلسون مانديلا»، مؤكدًا على أنه لا تقدم لأية دولة، بدون تعليم جيّد؛ حتى يمكن الحصول على تعليم جيد، لابد أولًا من تحديد المشاكل التي تواجه عملية التعليم والتصدي لها، إلا أن تحديد تلك المشاكل غالبًا ما يفشل، ولا يلقى اهتمامًا بين الناس؛ لأسبابٍ مختلفة، ربما يرجع معظمها إلى عدم الاهتمام بالتعليم من الأساس. لذا تُعد الأفلام أحد الوسائل التي يمكن من خلالها تسليط الضوء على مشاكل التعليم، وبعض الحلول المقترحة من خلال قوالب غير مباشرة في سياق «الدراما» و«الكوميديا» وغيرها. في هذه القائمة نستعرض سبعة أفلام ملهمة، والقصص المستفادة منها في مجال التعليم.

1 –Taare Zameen Par

«إذا كنت تفضل السباق، قم بتربية خيول السباق وليس الأطفال».

لا تقتصر الأفلام الهندية فقط على الأغاني الشعبية ومواقف «الرومانسية» و«الأكشن» المبالغ بها، بل تشمل بعضًا من الدروس الملهمة التي تستحق أن تصنف ضمن تجارب «السينما» العالمية. أحد تلك التجارب الملهمة، هو فيلم «نجوم على الأرض – Taare Zameen Par»، والذي يجسد قضية هامة في مجال تعليم الأطفال على وجه الخصوص؛ إذ قام «عامر خان» المخرج، والممثل الرئيس مع الطفل «دارشيل سافاري»، بإخراج قطعة فنية عن كيفية تعليم الأطفال، وكيف يمكن للتفاعل أن يتغلب على كافة مشاكل الطلاب.

يوضح الفيلم العديد من القضايا الهامّة، مثل محاولة الاستماع إلى الأطفال، ومعرفة مشاكلهم، والبعد عن العنف في عملية التعليم، بالإضافة إلى السماح للأطفال بممارسة هواياتهم، وتنميتها بدلًا من تحطيمها؛ اعتقادًا بأن هذا هو الأفضل لهم في سوق الحياة.

2 –3 Idiots

«لا تتبع النجاح، اتبع التميز.. حينها سيتبعك النجاح».

مرةً أخرى، يناقش «عامر خان» قضية التعليم، لكن من أعين الشباب هذه المرة، وليس الأطفال. يتناول الفيلم قصة ثلاثة أصدقاء تجمعهم الدراسة بكلية الهندسة، إلا أن لكلٍ منهم طموحًا مختلفًا عن الآخر، ورؤية متباينة حول عملية التعليم. يرى «رانشو» أن التعليم يجب أن يكون بسيطًا وسهلًا، وأن الطلاب يجب عليهم تقدير قيمة التعليم بدلًا من البحث عن شهادة أو وظيفة، ويبدأ في محاولات إقناع أصدقائه بأهمية اتباع شغفهم؛ حتى ينجح في ذلك أخيرًا، قبل التخرج بأيامٍ معدودة.

قضايا متنوعة ومشاكل مختلفة يناقشها فيلم «البُلهاء الثلاثة»، الذي يعد أحد أهم الأفلام التي استطاعت تجسيد كافة المشاكل التي تعاني منها عملية التعليم. يوضح الفيلم أهمية التعلم، وكيف للشغف والاجتهاد أن يقودا صاحبهما إلى تحقيق أحلامه.

3 – Ratatouille

«صحيح أنه لا يستطيع أي شخص أن يصبح فنانًا عظيمًا، إلا أن الفنان العظيم قد يأتي من حيث لا نتوقع. ولن تتصور ـ عزيزي القارئ ـ مدى تواضع نشأة العبقري الذي يقوم بالطهي الآن في مطعم (جوستو)».

بالرغم من أن فيلم « Ratatouille » الشهير تجاريًا باسم «الفأر الطباخ» يتحدث عن الطبخ، بطبيعة الحال، إلا أنه يعد أحد الأفلام الملهمة في مجال التعليم. يجسّد الفيلم حياة الفأر «ريمي» الذي يهوى الطبخ، ويبدأ في التعلم من خلال كتب وبرامج الطباخ الشهير «جوستو»، الذي دائمًا يردد «الطبخ للجميع». ينفصل «ريمي» عن أهله، ويجد نفسه فجأة في مطبخ مطعم «جوستو»، ويبدأ في استخدام الشابّ «لينجويني»؛ حتى يصبح يديه اللتين يطبخ بهما، من خلال التحكم في حركات لينجويني، عن طريق شعره.

بجانب مهارات الطبخ التي يمكن تعلمها من هذا الفيلم، إلا أنه يرسخ حقيقة هامة في مجال التعليم، وهي أن كل شخص يمكن أن يتعلم ما يشاء، دون وجود أي مانع أو حائل يمنع من حدوث عملية التعلّم، فإذا كان الفأر يمكنه تعلم الطبخ، بالتأكيد يمكنك أنت أيضًا أن تتعلم ما تشاء.

4 – Good Will Hunting

«لقد ضيعتَ 150 ألف دولار على تعليم يمكنك الحصول عليه مقابل 50 دولار من المكتبة العامّة».

حسنًا ما هو دور السلوك النفسي في عمليتي التعليم والتعلم؟ هذه أحد الأسئلة التي يجيب عنها الفيلم الحائز على جائزتي «أوسكار» «Good Will Huntin». يعد هذا الفيلم أحد أبرز الأعمال الدرامية في فترة التسعينات، والذي يدور حول حياة «ويل هانتينج» الذي قام بتجسيده «مات ديمون» الذي يتميز بالذكاء والعبقرية، إلا أنه يعمل كعامل نظافة بأحد أفضل جامعات أمريكا.

يناقش الفيلم العديد من القضايا الهامة، على الأخص في جانب التعليم والتربية، وما يرتبط بهما من الوعي والصحة النفسية؛ إذ يمكن للعبقرية أن تصبح بلا قيمة، ما دام لا يوجد أي توجيهٍ سليم، أو كانت الآليات التي يتم التعامل بها مع المواقف المختلفة غير ملائمة، هذا بالإضافة الى أنه لا يمكن أن يحدد عملك مدى ذكائك وعبقريتك، بل يمكن لعبقريتك أن تفرض نفسها على غيرك أيًا كانت مكانتك أو منصبك.

5 – A Beautiful Mind

«المحاضرات ستبلد عقلك، وتدمر قدرتك على الإبداع الأصيل».

أخيرًا، لا شيء أفضل من قصة ملهمة من وحي الواقع، ولا شك أن فيلم «A Beautiful Mind»، هو أحد أكثر السير الذاتية إلهامًا وتأثيرًا؛ إذ يجسد حياة «جون ناش» الحاصل على «جائزة نوبل» في الاقتصاد؛ السبب الذي يجعل من حياة «جون ناش» مثالًا لكل الباحثين عن قصص التفاؤل والإلهام، هو كونه مصابًا بمرض الفصام، ومع ذلك لم يمنعه هذا المرض من الحصول على جائزة نوبل التي تعد الوسام العلمي الأعلى قدرًا ومنزلة في العالم.

يتناول الفيلم حياة جون ناش من جميع جوانبها؛ إذ تعرض لحياته الشخصية، والتعليمية، والعلمية، والأكاديمية، والعاطفية، وكذلك حالته المرضية. رحلة مليئة بمشاعر التعلم، الخوف، الرجاء، الشجاعة، الإصرار، وكذلك الحب، ستتعرف عليها من خلال الأداء العبقري لـ«راسل كرو» الذي استطاع تجسيد شخصية جون ناش ببراعة تامة. جدير بالذكر أن جون ناش قد رحل عن عالمنا العام الماضي إثر حادث سيارة أثناء ذهابه إلى أحد المؤتمرات لاستلام جائزة، إلا أنه توفي هو وزوجته في هذا الحادث.

6 – Gifted Hands

فيلم للمخرج «توماس كارتر» والممثل «كوبا غودينج جونير»، والذي يحكي قصة حياة طبيب الأعصاب الشهير «بينيامين كارسون» المرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية. بشكلٍ أو بآخر القراءة تجعل منك شخصًا أفضل، هذه هي الجملة التي تتمحور حولها حياة بِن كارسون، والتي كانت سببًا في تحوله من طالبٍ فاشل إلى أحد أشهر الجراحين حول العالم.

7 – Homeless to Harvard

يتناول الفيلم القصة الحقيقية لحياة «ليز موراي»، والتي بعد وفاة أبويها؛ بسبب إدمان الخمر والكحول، أصبحت مشردة في الشارع، إلا أنها استطاعت الصمود، حتى أنهت تعليمها، والتحقت للدراسة بـ«هارفارد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock