أخبار منوعة

علي القلاف: التقنيات عين المكفوفين على الحياة

لفت مبرمج نظم 3 في دائرة تطوير النظم والبرمجيات علي القلاف الى ان المعهد قدّم العديد من الدورات التدريبية الخاصة والمميزة للمكفوفين والصم حول كيفية التعامل مع البرامج والتكنولوجيا الحديثة.

وبين ان دورات المكفوفين تعقد بشكل سنوي لتدريبهم على التعامل مع الاجهزة الحديثة التي تطرح في الاسواق والخاصة بالمكفوفين، مثل الكمبيوتر وطريقة الكتابة من خلال لوحة المفاتيح والدخول الى مواقع التصفح وارسال البريد الالكتروني واستخدام اليوتيوب وغيرها، حتى يتمكن المكفوف من التعامل مع جميع البرامج والاجهزة الحديثة، لافتاً إلى أن التقنيات تعتبر عين المكفوفين على الحياة.

واشار الى ان هذه الدورات تشهد اقبالا كبيرا من داخل الكويت ومن الدول المجاورة ايضا، حيث يحصل المتدرب على شهادة تثبت قدرته على استخدام هذه الاجهزة.

وذكر ان الدورة التي نظمت لذوي الاعاقة السمعية بالاستعانة بمترجم بلغة الاشارة كانت فريدة من نوعها على مستوى العالم العربي، حيث تم تدريبهم على كيفية التعامل مع الاجهزة الالكترونية الحديثة «مايكرو بروسيسر»، والاستفادة منها وتطويعها لعمل مشاريع وبرامج يستفيدون منها شخصيا، مشيرا الى ان هذا الجهاز له قدرات كثيرة.. واذا تعلم استخدامه، فيمكنه ابتكار العديد من البرامج، مثال برنامج يعطي اشارة عند مرور أحد من خلفه اثناء عمله على الكمبيوتر لتضيء لمبة اذا ما كانت أي حركة من خلفه.
خدمات مالية

من جهة أخرى، بين القلاف ان المعهد يقدم خدمات الى الجهات الرسمية، مشيرا الى ان البنك المركزي طالب جميع البنوك بإيجاد طرق ووسائل للمعاملات البنكية مع المعاقين، لا سيما المكفوفين، ولجأوا لنا للمساعدة وتقديم اللازم، واجتمعنا مع اتحاد المصارف وممثلي جميع البنوك، ووفرنا لهم برامج لتحويل النصوص والكلمات المكتوبة الى نصوص مكتوبة بطريقة بريل، وبالتالي يمكن طباعتها على المطابع الخاصة بطريقة بريل وتقديمها لعملاء البنك من المكفوفين للاطلاع عليها، مثل شروط فتح الحساب أو كشف الحساب وغيرها من المعاملات التي يجب أن يقرأها العميل أو يوقّع عليها.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock