قسم السلايدشوجامعة الكويتحصري أكاديميا

د.مال الله لـ أكاديميا: قبول 17 طالبا وطالبة من المدارس الإنجليزية في التخصصات الطبية

  • ثلاث عمليات تسجيل للطلبة تجري بالعمادة في آن واحد 
  • نحاول التغلب على الشعب المغلقة بالتعاون مع الأقسام العلمية والأمور تسير بشكل جيد
  • الشعب في بعض تخصصات كلية الآداب تم اكتفائها وهناك تعاون كبير من الأساتذة لفتحها أمام الطلبة

 

 

أكاديميا | خاص

نفى عميد القبول والتسجيل في جامعة الكويت الدكتور عادل مال الله ما تردد عن عدم قبول أي طالب من خريجي المدارس الإنجليزية والأجنبية في التخصصات الطبية.

وقال مال الله في تصريح صحافي لـ”أكاديميا” أن العمادة استقبلت العديد من الطلبات للطلبة الكويتيين وغير الكويتيين خريجي المدارس الانجليزية للدراسة في التخصصات الطبية، وقد تم النظر فيه وفق النظم واللوائح والاجراءات والنسب المحددة لكل تخصص وحسب المعدل التكافئ لكل طالب وليس وفق النسب فقط بل أن هناك حسبة تتم إلى جانب اختبار القدرات.

وأكد مال الله قبول 17 طالب وطالبة من خريجي المدارس الانجليزية في مختلف الكليات الجامعة منهم 7 طلبة في التخصصات الطبية، لافتا إلى ان الجامعة تأخرت في الاإلان عن أسماء الطلبة البدون بسبب إنتظار وصول شهادات طلبة المدارس الأجنبية، وهو ما ينفي تماماً الحديث عن عدم قبول طلبة المدراس الاجنبية.

وأشار مال الله إلى وجود ثلاث عمليات للتسجيل تحت مظلة العمادة في آن واحد منها تسجيل الطلبة غير الكويتيين الذين يتم تسجيلهم منذ أمس واليوم وتستمر حتى الاسبوع المقبل، بالإضافة إلى تسجيل الطلبة المتوقع تخرجهم والتي بدأت الأحد الماضي وتستمر حتى نهاية العيد، وأخيراً التسجيل الالكتروني للطلبة المستمرين في الجامعة والثلاث عمليات مستمرة في نفس الوقت دون أي خلل أو مشكلة.

وحول الشعب المغلقة في الجامعة وخاصة في كليتي التربية والآداب، قال د. مال الله: أن العمادة في تواصل دائم مع الكليات والأقسام العلمية لحل تلك الضغوط التي وجدت بسبب تزايد أعداد الطلبة وهناك محاولات كبيرة لتوفير الشعب، وكلية التربية تخدم الطلبة بشكل كبير جداً وهناك تواصل مع كافة الأقسام العلمية للوقوف على مشكلة تواجه الطلبة اثناء التسجيل، وتعتبر كلية التربية من أكبر الكليات في الجامعة من ناحية أعداد الطلبة، وهناك تواصل يومي مع الدكتور جاسم العلي العميد المساعد بالكلية.

وبالنسبة لكلية الآداب فأوضح د. مال الله ان الجداول الدراسية لبعض التخصصات بها أصبحت ممتلئة وهناك أيضا تواصل مع رؤساء الأقسام العلمية وهناك اجتماع مع الجدول الدراسي للكلية، وهناك تجاوب وتعاون كبير لفتح شعب وهناك حلول يتم وضعها والأمور تسير بشكل جيد.

وحول الجداول الثابتة وامكانية تطبيقها في الجامعة قال مال الله ان هدفنا الأول هو تطبيق الجداول الثابتة في الجامعة في الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني ونحن الان نعمل لتنفيذ الجداول الثابتة.

ازدحام القاعات الدراسية

وعن ازدحام القاعات الدراسية بالطلبة في الجامعة بيّن أن الجداول الدراسية في الكليات هي جداول متحركة ( ديناميكية) مع التسجيل إذ تبين أن القاعة لا تكفي للطلبة فيتم تغيير القاعة في حينها التي تكفي جميع الطلبة، وما اعتقد ان الجامعة واجهتها مشاكل من هذه الناحية أو ازدحام في القاعات.

احتياجات الجامعة للأساتذة

وفيما يخص احتياجات الجامعة لأعضاء هيئة تدريس أكد مال الله ان زيادة قبول الطلبة في أي تخصصات بالجامعة لابد ان يقبلها زيادة في أعضاء هيئة تدريس، مشيرا إلى أن نائب المدير العام للشؤون العلمية الدكتور عصام العوضي هو المعني بالأعداد الزائدة من الطلبة وكم يحتاج كل قسم علمي من أعضاء هيئة تدريس ولديه احصائيات.

أبناء البدون

وعن قبول أبناء البدون في الجامعة ذكر مال الله أن مجلس إدارة الجامعة حدد عدد المقبولين من الطلبة (البدون) بنحو 90 طالبا في الفصل الدراسي الأول و10 طلبة للفصل الدراسي الثاني، موضحاً ان نسبة القبول لتسجيلهم بالجامعة تبدأ من 90 % ويتم الأخذ في الاعتبار بأعلى نسبة للقبول، مؤكدا بأنهم سيتم توزيعهم في جميع التخصصات بالجامعة.

واختتم مال حديثه بالشكر الجزيل إلى جميع العاملين في العمادة على جهودهم المبذولة لاستقبال الطلبة وتسجيلهم والعمل على حل مشاكلهم.

اللقاء كاملاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock