أخبار منوعة

جامعات عريقة.. طوكيو

جامعة طوكيو اسمها الرسمي باللغة الإنجليزية هو The University of Tokyo، عادة ما تختصر ويعبر عن جامعة طوكيو بـ طوداي (東大, Tōdai).

تحتوي جامعة طوكيو على 10 كليات بمجموع 30.000 طالب منهم 2.100 طلاب أجانب.

وتنتشر جامعة طوكيو على خمس حرم جامعية رئيسية وأخرى فرعية.

تتضمن الجامعة ثلاثة أقطاب رئيسية تقع في طوكيو والمناطق المحيطة بها، وبصفة أكثر تحديداً في هونغو Hongo، كومابا Komaba، كاشيوا Kashiwa.

تضم الجامعة 28000 طالب من بينهم 2100 أجنبي، كما تضم 7637 شخصاً يعملون في الأنشطة المرتبطة بالبحث والتدريس.

تنقسم الجامعة إلى عشرة كليات (تضم عشرة كليات في المرحلة الأولى، و14 كلية في المراحل اللاحقة)، تحتوي الجامعة العديد من المرافق، منها مستشفيين (02)، مكتبة تضم أكثر من ثمانية ملايين عنوان وكذلك ملحق.

من بين الطلاب السابقين للجامعة، 17 منهم تقلدوا منصب الوزير الأول في اليابان، وسبعة منهم فازوا بجائزة نوبل، ثلاثة منهم حصلوا عل جائزة بريتزكر Pritzkar وثلاثة منهم رواد فضاء، وطالب آخر متحصل على ميدالية فيلدز Fields.

انشاء الجامعة

تاسست الجامعة من قبل حكومة ميجي Meiji سنة 1877 من خلال الجمع بين المدارس الحكومية السابقة للطلب والتعليم الغربي ومعهد الوثائق الغربية Banshoshira secho (تأسس سنة 1856 من قبل Shoguanat)وذلك بغية جلب وترجمة الوثائق الاجنبية كما تم دمج مركز التلقيح Shutosho (هو مؤسسة خاصة تأسست سنة 1858). حفل تأسيس الجامعةكان بحضور الامبراطور، كبار الشخصيات الياباننية والاجنبية، بالاضافة الى عدد من كبار الضباط، في ذلك الحين كانت تدعى مدرسة كايسي بطوكيو ecde Kaisei de Tokyo ، تم تأسيس الحرم الجامعي في ظل العهد الاقتصادي القديم.

تتكون الجامعة من أربعة أقسام : القانون، الادب، العلوم الطبية، بالاضافة الى الهندسة منذ سنة 1883(وأصبحت الهندسة تدرس ايضا منذ سنة 1886 وكذلك العلوم الزراعية منذ 1890 الجامعة منذ نشاتها تحت وصاية وزارة التعليم اليابانية .

خلال السنوات الاولى للجامعة، تم الاعتماد اساسا على دروس ومواد اغلبيتها تنتمي الى تخصصات اجنبية وغالبا ما كانت تقدم بلغات اروبية،في الوقت الذي كان يجب على الطلبة ان يكونوا متحكمين في اللغات الاجنبية ليستطيعوا الولوج الى الجامعةوهذاالى غاية بداية سنوات 1880.انخفض عدد المتخصصين الاجانب بسرعة، ولم يتجاوز عددهم 14 متخصصا سنة 1903 من مجموع 270 استاذ، وفي السنة ذاتها كان عدد الطلاب يقدر ب 3121 طالب، وتم تغيير اسم الجامعة الى الجامعة الامبراطورية بطوكيو سنة 1886 وفي سنة 1887 تم انشاء نظام الجامعات الامبراطورية،كماتم تحويل الاقسام الى كليات بعد انشاء المرسوم الامبراطوري وكلية الاقتصاد سنة 1919.
التطورات الاولى واعادة الاعمار

حددت الجامعة سنة 1920 اللون الازرق الفاتح رمزا لها، حيث تم في السنة ذاتها اجراء مسابقة تجذيف ضد جامعة كيوتوKyoto، وتم تحديد الوان الفريق من خلال القرعة، جامعة طوكيو ورثت اللون الازرق الفاتح، وجامعة كيوتو اللون الازرق الغامف، منذ ذلك الحين اتخذت الجامعتين اللونين كرمز لهما.

تاثر جزء من المباني جراء زلزال كانتو عام 1923 باستثناء مبنيين او ثلاثة مباني. دمرت جميع المباني الاخرى، من بينها المكتبة الرئيسية التي دمرت بالكامل مع احتوائها 700000 كتاب.

في نفس السنة صوتت عصبة الامم على قرار استعادةالاموال التي خسرتها الجامعة .

وفي السنة الموالية تبرعت مؤسسة روكفلير بمبلغ مليون و600 ألف دولار بغية اعادة بناء مبنى المكتبة التي انتهى اعمارها سنة 1928[7]، ما تبقي من القطب الجامعي تم اعادة بنائه وفقا لخطة البروفسور يوشيكازو أوشيدا Yoshi Kazu Uchida أحد رؤساء الجامعة في مرحلة لاحقة، كما تم تشييد جميع المباني بصفة مشتركة بالاجور وبطرق معمارية مختلفة بواسطة طراز جديد هو “neogothique ” تحسبا لوقوع الزلازل.

وتم الانتهاء من قاعة التظاهرات ياسودا L’audi torium Yasuda سنة 1925.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock