أخبار منوعة

الظفيري: نتابع «إعلانات بيع الشهادات العليا» مع الجهات الأردنية

عويس: أحلنا عدداً من حاملي الشهادات المزورة إلى المدعي العام

الجريدة

أكد الظفيري أن المكتب الثقافي الكويتي بحث مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني د. وجيه عويس موضوع «بيع الشهادات العليا»، والذي نشرته «الجريدة»، وتم تسليمه مذكرة مدعمة ببعض الوثائق، لمتابعة «إعلانات البيع» مع الجهات الأمنية والقانونية.

تفاعلاً مع ما نشرته “الجريدة” عن موضوع ” بيع الشهادات العليا المزورة”، أكد رئيس المكتب الثقافي الكويتي لدى الأردن د. محمد الظفيري، أن “دقة وصرامة” الإجراءات التي يتبعها المكتب عند تصديق الشهادات الدراسية تقفان حائلا أمام إمكانية تزويرها او بيعها.
وقال الظفيري لـ”كونا” على هامش لقائه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني د. وجيه عويس، للوقوف على ما أثير في بعض وسائل التواصل الاجتماعي من وجود اعلانات لبيع شهادات عليا اردنية مزورة، إن هذه الإعلانات أقرب إلى “عمليات النصب والاحتيال”، موجها الدعوة للطلاب والطالبات إلى تحري الدقة، والابتعاد عن المواقع المشبوهة، واتباع الأسلوب الصحيح للحصول على الشهادة الدراسية.
وعن الإجراءات الإدارية المتبعة في المكتب الثقافي الكويتي، أوضح ان الجامعات الأردنية لا تقبل أي طالب كويتي إلا بكتاب “عدم ممانعة” رسمي من المكتب، الذي بدوره لا يمنح ذلك الكتاب الا بعد التأكد من سلامة مستندات الطالب المتقدم قانونياً.
وأشار إلى أن نظام الدراسة في الأردن يجعل بيع الشهادات أو محاولة تزويرها دون حضور أو انتظام الطالب “متعذراً”، لأنه يتبع نظام الفصول الذي يخضع للتدقيق من الجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، والاعتماد الاكاديمي.
وذكر الظفيري ان المكتب الثقافي الكويتي لا يصادق على اي شهادة الا بعد الحصول على كتاب تأكيد صحة البيانات لكل طالب من الجامعة المعنية، لافتا إلى أنه لم ترد للمكتب أي حالة مشابهة خلال الأعوام الماضية.
وأكد أن المكتب طلب لقاء الوزير عويس لبحث الموضوع والوقوف على سلامة الإجراءات التي يتبعها الجانبان الكويتي والأردني، فضلا عن تسليمه مذكرة مدعمة ببعض الوثائق لمتابعة “إعلانات البيع” مع الجهات الأمنية والقانونية.
من جانبه، شدد د. عويس على أهمية رفع مستوى التعاون في مجال الابتعاث والدراسة بالأردن، والاستفادة من خطة البرامج العلمية التي توفرها الجامعات الأردنية في مجالات الطب البشري وطب الأسنان وغيرها.
وأضاف ان الوزارة مطلعة على “الإجراءات الانضباطية” التي تقوم بها سفارة دولة الكويت ممثلة بالمكتب الثقافي والجهود المبذولة، لضمان توثيق الشهادات الدراسية بالصورة السليمة إداريا وقانونيا.
ولفت إلى أن وزارة التعليم العالي الأردنية، بالتعاون مع الجهات المختصة، أحالت عدداً من حاملي الشهادات المزورة من دول عديدة للمدعي العام، وضبطت بعض الشهادات المزورة من خلال دقة الآليات والإجراءات التي تطبقها بهذا الشأن.
حضر اللقاء مع الوزير الأردني الملحق الثقافي الكويتي لدى الأردن بدر المطيري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock