أخبار منوعة

بالصور.. شاهد منازل منحوتة داخل الصخور في مدن مختلفة

استطاع أحد المواطنين في مدينة ماليبو، والتي تقع بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، من نحت منزل كامل يتكون من غرفة نوم ودورتين مياه ومطبخ، والذي يكفي لمعيشة أسرة صغيرة، وقام هذا المواطن بنحته داخل الصخور بإحدي الهضاب الموجودة بالمدينة، والتي تمتد على مساحة 23 فدان ليصبح هذا المنزل من أجمل المنازل وأكثرها غرابة.

 
وفي قرية موناسانتو البرتغالية يعيش أهلها داخل منازلهم المنحوتة بين صخور يصل وزنها إلى 200 طن، لتصبح هذه القرية من أهم المزارات السياحية في الريف البرتغالي.

 
وفي قرية كاندوفان التي تقع في منطقة نائية شمال غرب إيران، فسكان هذه القرية لا يفعلون شئ سوى حفر بيوتهم داخل الصخور، وهذه الصخور تكونت من الرماد البركاني عبر ملايين السنين.

 وتقول الروايات أن أصل هذه المنطقة يعود للجيوش المغولية التي اختبأت بين هذه الصخور ثم حولتها لمنازل لها، وتحوي الصخرة الواحدة ما بين طابقين إلى أربعة.

 

وتحوي المنازل الصخرية كل ما يتوفر في المنازل العادية من أبواب وشبابيك وسلالم، وكلها محفورة داخل الصخور، الجميل في هذه الصخور إنها بجانب شكلها العجيب، لا تحتاج لأي نظام تبريد أو تدفئة، ففي الشتاء تعزل الصخور بيئتها الداخلية فتحافظ على جو دافئ داخل المنزل، وفي الصيف يبيقى الجو داخل الصخور معتدلاً.

 
وفي وادي دوعن أحد أودية غرب حضرموت باليمن تم بناء قرية كبيرة تحمل أسم حيد الجزيل فوق صخرة عملاقة، وقام الناس بتشيد مساكنهم على المنحدرات أو فوق الهضاب على ارتفاع 100 أو 200 متر فوق الوادي، وكثير منهم يبني المنازل على المنحدرات، ويرتفع المنزل عدة طوابق إلى أعلى.

المصدر: حديث العقار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock