الجامعات الخاصة

المرزوق : ربط مؤسسات التعليم إلكترونياً حدّ من «الازدواجية» في التسجيل

عدد المسجلين في الفترة الصباحية للشواغر لم يتعدّ 100 والأعداد في ازدياد


 الجريدة

أكد د. المرزوق، أن الثانويات الإنكليزية في دولة الكويت تتميز بخطة بعثات مختلفة تماماً عن الثانويات الأخرى في الابتعاث.
قال رئيس لجنة القبول المركزي في وزارة التعليم العالي د. طارق المرزوق، إن عملية التسجيل لخطة البعثات بدأت صباح أمس، وتنتهي الساعة 12 مساء يوم السبت المقبل.
وأضاف المرزوق، في تصريح لـ«الجريدة»، أن عدد المسجلين في اليوم الأول في فترة الصباح لخطة الشواغر بلغ ٩٠ طالباً وطالبة، ولم تتعد أعداد المسجلين الـ100، لكن الأعداد إلى ازدياد في فترة المساء، لأن النظام الإلكتروني يعمل على مدار ٢٤ ساعة.
وأوضح أن عمليات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي سابقاً كانت تتم في كل مؤسسة على حدة، أي تكون عملية تسجيل الطلبة «انفرداية»، بينما الآن مع نظام الربط الإلكتروني، الذي يشمل جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومجلس الجامعات الخاصة، ووزارة التعليم العالي، «وقد حققنا إنجازاً كبيراً في الحدّ من «ازدواجية» التسجيل، الذي يقوم به العديد من الطلبة، ليضمنوا مقاعد لهم في إحدى تلك المؤسسات، ذلك أن النظام الإلكتروني في وزارة التعليم العالي، يرفض الطالب المسجل في أكثر من جهة تعليمية. وعن طلبة الثانويات الإنكليزية، ذكر أن طلبة الثانويات الإنكليزية لديهم نظام خاص في وزارة التعليم العالي، بحيث تشملهم خطة ابتعاث داخلي وخارجي، تختلف تماماً عن خطة خريجي الثانويات المحلية، مبيناً أن الإعلان عن استقبال طلبات الرغبات طلبة الثانويات الإنكليزية في شهر أغسطس المقبل لأن الطلبة حالياً يجرون الاختبارات والتصحيح في الثانويات الإنكليزية داخل الكويت .
وأشار د. المرزوق إلى أن الطلبة المتعثرين في البعثات الخارجية يعرضون على لجان متخصصة في وزارة التعليم العالي، بحيث إذا شمل الطالب ٣ إنذارات متتالية، يتم فصله من البعثة، أو إذا بلغت الإنذارات المتفرقة على الطالب ٤ إنذارات، كذلك يعاقب بالفصل وتسجل عليه مديونية مالية تكون من إجراءات وزارة المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock