أخبار منوعة

10 أشياء ترفع ذكاءك


نفت مجلة التايم الأمريكية ما تردد حول أن معدل ذكاء الإنسان لا يمكن زيادته، أو رفعه.

 

وقالت المجلة إن هناك العديد من الأبحاث التي تظهر أن ذلك خطأ. وعرضت عشر عادات إذا مارسهم الفرد بانتظام سيزيد معدل ذكائه:
1- استخدم شبكات الإنترنت فيما يفيد:
لا يجب استخدام شبكات الانترنت في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي فقط، أو مشاهدة الصورة اللطيفة ولعب الألعاب. يمكن الاستفادة من الإنترنت في أشياء ترفع من مستوى الذكاء، مثل دورات اللغات المختلفة التي تملئ الصفحات والمواقع الإلكترونية، أو أشياء أخرى مفيدة للعقل.
2- اكتب ما تتعلمه:
ولفتت المجلة إلى ضرورة كتابة ما تتعلمه يوميا، حيث قالت مدربة اليوجا كلوديا أوزيلا التشير “إن كتابة 400 كلمة يوميا عما تعلمته، مفيد جدا في تحسين مستوى ذكائك”.
وهذا ما وافق عليه الباحث الاجتماعي ميك إيكسي، مشددا على ضرورة كتابة ما تعلمه المرء خلال اليوم.
3- اكتب قائمة تتضمن ما أنجزته:
وأوضحت المجلة أن من أهم عوامل زيادة نسبة الذكاء، الثقة بالنفس والسعادة، لذلك طالبت بعمل قائمة تضم الأشياء التي انجزها المرء خلال الفترة الماضية.
وهذا ما أيده عالم والطبيب الأمريكي مارك أندروسون، ومدربة اليوجا أوزيلا التشير.
4- مارس ألعاب الذكاء:
أكدت المجلة على أن ألعاب الذكاء ليس هدفها الوحيد هو قضاء الوقت أو المتعة، مشيرة إلى أنها وسيلة مهمة جدا ورائعة لرفع مستوى الذكاء، وتقوية الذاكرة.
فأوضحت المجلة أن ألعاب مثل “الكلمات المتقاطعة، والشطرنج، والسودوكو” مفيدة جدا للمخ.
5- احرص على صداقة من هم أذكى منك:
على الرغم من أن ذلك سيكون له تأثير سلبي على تقدير الإنسان لذاته، إلا أن المجلة دعت إلى إقامة علاقات قوية مع الشخصيات الذكية.
وأشارت إلى أن تلك الطريقة هي الأفضل للتعلم، وعمل الإنسان على نفسه ليكون مثلهم أو فضل منهم، كما أنه يكون مستعد للتعلم دائما، ليستطيع مجاراتهم.
6- اقرأ كثيرا:
شددت المجلة على ضرورة القراءة، مشيرة إلى أن القراءة المستمرة تحسن القدرات الفكرية والذهنية، وأن ذكاء الإنسان يعتمد على ما يقرأه باستمرار.
ولفتت المجلة إلى قراءة صفحات من الكتب يوميا، أو انتقاء مجموعة من المقالات للكتاب المعروفين والمشاهير.
7- اشرح ما تقرأه للآخرين:
يقول العالم ألبرت أينشتين “إذا لم تستطع شرح ما تقرأه بطريقة جيدة للآخرين، فأنت لا تفهمه بطريقة جيدة”.
وهذا ما تؤكده المجلة، حيث تقول “عليك التأكد من أنك قد تعلمت مما قرأته، وأن ما قرأته عالق في ذهنك، وذاكرتك، عن طريق نقله أو تعليمه للآخرين”.
8- قم بأشياء جديدة:
نقلت المجلة عن إحدى المدونات التي تحكي قصة كفاح صاحب شركة أبل، ستيف جوبز، إنه بعد تركه للمدرسة تعلم الخط العربي، والذي لم يفده في شيء في وقت قريب، إلا أنه على المدى البعيد استخدمه في تصميم أجهزة ماكنتوش الأولى.
وتشير المجلة إلى الوجبات الجاهزة السريعة، التي لن تكن مفيدة على المدى القريب، ولكنها على المدى البعيد ستكون مفيدة جدا، في أمر من الأمور المستقبلية.
وتقول المجلة “أي شيء وكل شيء تقوم به في حياتك سفيدك في مستقبلك، وسيساعدك في الوصول إلى أفكار ومقترحات لم تخطر على بال أحد، مما يحسن من مستوى ذكائك وتفكيرك”.
9- تعلم لغة جديدة:
شددت المجلة على ضرورة تعلم لغات جديدة، مؤكدة على أن الإنسان لا يجب أن يكون متحدثا بطلاقة في تلك اللغة بشكل سريع، أو أن يسافر إلى بلد من البلدان الأجنبية لتعلم تلك اللغة، ولكنه قد يتعلمها ببساطة وهو جالس في مكتبه أمام حاسبه الآلي.
وأشارت إلى أكثر من موقع إلكتروني لتعلم تلك اللغات ببساطة ومجانا، مثل موقع UseLivemocha، أو Busuu، أو Memrise.
10- استراحة بين كل فترة وأخرى:
رأت المجلة أن الحصول على أوقات للراحة والاسترخاء بين كل فترة وأخرى ضروري جدا، موضحة أن تلك الفترات ضرورية من أجل التأكد مما تعلمناه، واستفدنا منه خلال الفترات الماضية.
وأشارت المجلة إلى ضرورة ممارسة النشاطات المختلفة مثل الجري، والاستجمام في المناطق الهادئة، والتفكير لفترات طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock