جامعة الكويت

«الهندسة الكهربائية»: خبراء من أميركا لتقييم برنامج الدكتوراه

السيد : نهتم حالياً بتطبيقات «النانو تكنولوجي»

الجريدة

أعلن رئيس قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د. محمد السيد أن القسم انتهى من مقترح برنامج الدكتوراه، ودعت «الدراسات العليا» اثنين من الخبراء من الولايات المتحدة الأميركية لتقييم مقترح الدكتوراه والاستعداد لبدء تنفيذه في اقرب فرصة ممكنة.
وقال السيد، في حوار مع «الجريدة»، إن قسم الكهرباء يهتم حاليا بتطبيقات «النانو تكنولوجي»، التي تعتبر طفرة علمية، والعمل على تطوير مختبر «أشباه الموصلات» في الكلية، لإعداد خلايا شمسية بخواص جديدة ذات كفاءة عالية مقارنة بالخلايا الحالية، وفيما يلي تفاصيل الحوار:
* ما أهم المعوقات التي تواجه الطلبة أثناء فترة الدراسة في قسم الهندسة الكهربائية؟
– يواجه الطلبة في المرحلة الأولى صعوبات اللغة الإنكليزية والرياضيات، حيث إن الجامعة تبذل جهدا كبيرا في مراكز اللغات المختلفة لتطوير الطلبة في تلك المجالات، ومحاولة القضاء على هذه المشكلة، لاسيما أن اختبارات القدرات، التي تعقد في كلية الهندسة، تظهر مدى التفاوت في مستوى الطلبة حديثي التخرج في الثانوية العامة، وما حصلوا عليه من درجات في اختبارات القدرات التي وصلت نتائجها مؤخرا الى 25 في المئة في اللغة الانكليزية والرياضيات كنسبة نجاح الطالب.
وفي الوقت نفسه بعض الطلبة غير جديين ولا يبذلون الوقت الكافي للتحصيل على المعلومات، خاصة بعد اختلاف طرق التدريس من المرحلة الثانوية عن المرحلة الجامعية، بالإضافة الى اعتماد بعض الطلبة على تلقي المعلومة دون بذل اي مجهود في البحث عنها.


* ما أهم إنجازات القسم؟
– من أهم إنجازات قسم الكهرباء إعداد قائمة المقررات الجديدة التي تتضمن 132 ساعة معتمدة، والتي تحدد مسارات المقررات وقائمة الاختياري، والتي تزيد مهارات الطلبة وخاصة في حالات التخصص، إضافة الى أن القسم انتهى من مقترح برنامج الدكتوراه. ودعت الدراسات العليا اثنين من الخبراء من الولايات المتحدة الأميركية في مجال البحث العلمي بتقييم مقترح الدكتوراه، واستعدادا لبدء تنفيذه في أقرب فرصة ممكنة، كما شجع القسم الجمعيات العلمية المختلفة.
* ما اسباب ارتفاع نسبة عزوف الطلبة عن الدراسة في القسم؟
– رغم ان التطبيقات الهندسية الكهربائية تشمل مجالات عديدة في الحياة العملية فإن هناك عزوفا كبيرا من الطلبة على الالتحاق بالقسم لتوهمهم وانطباعهم الخاطئ بأن دراسة الهندسة الكهربائية اصعب من الاقسام الاخرى، وأنها تحتاج إلى مجهود أكبر في التحصيل، لكن في الآونة الأخيرة أصبح هناك تعاون بين المجالات المختلفة في الأقسام العلمية لكلية الهندسة والبترول وفي المشاريع المشتركة ذات الطابع المتعدد.
* ما أهم المعوقات التي تواجه القسم وأساتذته؟
– أبرز المعوقات ساعات التدريس خلال العام الأكاديمي، مقارنة بزملائهم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأخرى، ما يجرنا إلى مشكلة أكبر وهي التفرغ للعمل على الأبحاث العلمية، والتي توثر على قدرتهم للعمل البحثي الذي يعتبر جزءا مهما من عمل أعضاء هيئة التدريس.
إضافة إلى أن القسم يعاني أسوة بالأقسام الأخرى عدم وجود ميزانية متاحة لشراء أجهزة جديدة لتطوير الأبحاث العلمية بالقسم، ويطالب أعضاء هيئة التدريس بتوفير أماكن ومساحات للمعدات الجديدة المطلوبة في حال شرائها، والذي يعود بالنفع على إثراء النشاط البحثي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock