جامعة الكويت

العميد المساعد للشؤون الطلابية في «الهندسة»: خريجو 3 أقسام يواجهون صعوبة التوظيف

بين العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الهندسة والبترول د. خالد الهزاع وجود تفاوت في حاجة سوق العمل، سواء الحكومي أو الخاص، على التخصصات التي تخرجها جامعة الكويت ومن ضمنها الهندسية خلال السنوات الأخيرة.

وأشار الهزاع لـ القبس الى أن 3 تخصصات في الكلية هندسية يحتاجها سوق العمل مباشرة وهي: «المدنية، والكهربائية،والميكانيكية»، بينما اختلف الأمر مع أغلب خريجي الهندسية «الثلاث الأخرى في الكلية»، وهي «الكيماوية» و«الصناعية» و«البترول»، حيث ان الوظائف أمامهم محدودة، مما جعلهم ينتظرون فترات متفاوتة ليجدوا وظائف تناسب تخصصاتهم، فمنهم من جلس عدة أشهر وآخرون ينتظرون سنوات لم يحصلوا على عمل.

ودعا الهزاع الطلبة الى اختيار دراسة التخصصات الجامعية النادرة أو الحديثة أو المطلوبة في سوق العمل بالبلاد، والابتعاد عن التخصصات الأخرى ممن يوجد فائض من خريجيها في سوق العمل، كي لا يواجهوا مشاكل أو صعوبات في إيجاد الوظيفة المناسبة لتخصصاتهم عند تخرجهم مستقبلا.
إعادة تنظيم

وطالب الهزاع الجهات الحكومية المعنية، بإعادة تنظيم وبرمجة القوانين الخاصة في توظيف الكويتيين بالقطاع الخاص، ليصبح قادرا على استيعاب العدد المناسب منهم في السنوات المقبلة، لاسيما أن الكويتيين يمثلون نحو 30 في المئة من إجمالي عدد السكان.

وأكد أن الكثير ين من الخريجين في كليات جامعة الكويت، لاسيما حاملي التخصصات الهندسية مستعدون في المؤسسات والشركات التابعة للقطاع الخاص، ولكنهم ينتظرون توفير بيئة العمل المناسبة لهم من الدولة، التي تضمن مستقبلهم، وتوفر الحوافز المشجعة لهم.

من جانبها، أعلنت مديرة إدارة القبول في جامعة الكويت هند السالم أن العمادة انتهت من استلام طلبات الالتحاق بالجامعة وذلك عن طريق موقع جامعة الكويت، وبدأت منذ 11 الجاري وحتى يوم الأحد 24 من نفس الشهر باعتماد القبول وتسجيل المقررات الدراسية للطلبة المقبولين في الجامعة.

وأشارت في تصريح صحافي إلى أن قيام العمادة بالتواصل مع الطلبة المقبولين وذلك عن طريق رسائل نصية إلى أرقام هواتفهم في كل كلية وتخصص، وتحديد موعد لفترة تسجيلهم للمقررات الدراسية بكلياتهم المقبولين فيها، مؤكدة أن العمادة قامت بوضع جدول زمني وتحديد أيام معينة لكل كلية وتخصص وفق جدول زمني مدروس.

وأوضحت أن طلبة الدور الثاني والطلبة المستوفين للنسب الدنيا للقبول للفصل الدراسي الأول 2017/2016 وهي 80 % للأدبي و75 % للعلمي، بإمكانهم التقديم للجامعة بصالة القبول والتسجيل في حرم الجامعة بالشويخ وذلك حتى يوم الخميس المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock