أخبار منوعة

أحداث حرَّكت المغردين وأظهرت جوانبهم الإنسانية

عادت شبكة التواصل الاجتماعي تويتر من جديد الى الواجهة، لتصبح الأكثر استقطابا للمستخدمين، حيث نشط التغريد خلالها في الفترة الماضية، الا انها انتعشت اكثر وأكثر خلال الايام القليلة الفائتة، بعد عدة احداث شهدتها الساحتان المحلية والاقليمية ليتفاعل معها المغردون بالتعليق واتخاذ مواقف منها.
مستشفى جابر

محليا، كان الحدث الأبرز تخصيص مستشفى جابر للكويتيين فقط، فرغم ان شريحة لا بأس بها ايّدت القرار، فانه على الجانب الاخر اثار ذلك حفيظة عدد كبير من المغردين الكويتيين من ناحية انسانية، مؤكدين ان الصحة حق مكفول للجميع بلا تمييز عنصري، حيث تساءلت احدى المغردات «لو وافد تعرض لحادث بجانب مستشفى جابر هل يجب نقله لمستشفى ابعد ليموت في الطريق؟!»، بينما قال آخر: «مهنة الطب رسالة عظيمة فلا تفرقة وفق جنسية المريض مهما كانت الاسباب والمبررات»، واكد آخر «الحق بالحياة وبسلامة الجسد وبالعلاج حق اساسي لكل انسان فتخصيص مستشفى جابر للمواطنين فقط فيه تمييز على اساس الجنسية وهذا امر محل انتقاد».

وتطرق مغردون الى جانب حقوق الانسان، وتوقيع الكويت على معاهدات دولية بهذا الشأن، بينما رفضوا التمييز العنصري في المرض والعلاج، رغم ان القرار قد يبدو بشكله لمصلحة المواطنين كون البعض اعتبره يقي المواطنين التعرض للزحام البشري في المستشفيات الحكومية المخصصة للكويتيين والوافدين، الا ان هذا الامر لم يمنع معظم المغردين من اظهار جانبا انسانيا في تغريداتهم ورفض التمييز العنصري حتى لو كان لمصلحتهم.
غير محددي الجنسية

على صعيد آخر، بقت قضية غير محددي الجنسية مادة للحوار بين المغردين كالعادة، الا ان مناقشتها زادت خلال فترة شهر رمضان، حيث نقل بعض المغردين معاناة لعوائل متعددة من فئة «البدون» وقصصا عن الفقر والعوز الذي يعانونه والدعوة لمساعدتهم، بينما اخرون انتقدوا بعض الاجراءات الرسمية المتعلقة بهذه الفئة وما يعانونه من تعطيل وروتين اداري اكثر من سواهم.

حملات التبرعات والتجمعات الخيرية والانسانية كانت لها حظها ايضا ضمن تغريدات المغردين، حيث انشغل معظمهم بالدعوة للمشاركة في حملات انسانية داخل وخارج البلاد، سواء بالمشاركة حضورا او التبرع ماديا او عينيا، فضلا عن الدعوة لجمع الطعام الزائد عبر اللجان المخصصة لذلك بدل رميه كون هناك اسر متعففة بحاجة إليه.
حريق الفروانية

كارثة حريق الفروانية، التهمت ايضا جزءا من التغريدات، حيث دعا المغردون الى ايجاد حلول جذرية لمنع اي كارثة مشابهة من التكرار في البلاد، عبر اتخاذ اجراءات السلامة بالمباني، معربين عن اسفهم لموت هذا الكم من الأفراد بسبب الحريق.
انفجار «أتاتورك»

كان للانفجار الذي شهده مطار اتاتورك في اسطنبول نصيبا من تغريدات المغردين في الايام الاخيرة، حيث انصبت معظم تغريداتهم بالدعاء للمجروحين بالشفاء وحفظ تركيا من اي مكروه.

وانشأ المغردون عدة هاشتاقات ابرزها كان pray for turkey شارك به مغردون محليون وعرب واجانب.
سقيا الطيور

ضمن نشر بعض المغردين لدرجة الحرارة المرتفعة في البلاد، دعا بعضهم الى عمل انساني لسقي الطيور والقطط في الشوارع عبر وضع اوان مملوءة بالمياه لتشرب منها وتساهم بتحملها لدرجات الحرارة المرتفعة.
فلسطين

شارك عدد من المغردين في حوارات بالشأن الفلسطيني من ناحية انسانية، منتقدين ما يتعرض له الفلسطينيون من ظلم وتطهير عرقي في ديارهم، فضلا عن الاعدامات والاعتقالات المتتالية من دون وجه حق، كان اخرها مقتل فتاة فلسطينية حامل في غرفة تفتيش عند عتبات المسجد الابراهيمي.

(القبس)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock