جامعة الكويت

المطيري: قسم البحوث والدراسات بعمادة شئون الطلبة أجرى استطلاع رأي حول معرض الفرص الدراسية والدراسات العليا


 

بهدف قياس مدى تحقيق الفائدة المرجوة من خلال المعرض
 

كشف القائم بأعمال مدير إدارة الإرشاد الأكاديمي بعمادة شئون الطلبة ورئيس اللجنة العليا المشرفة على معرض الفرص الدراسية والدراسات العليا 2016 فهد المطيري عن انتهاء قسم البحوث والدراسات من استطلاع الرأي الذي أجري لقياس آراء زوار معرض الفرص الدراسية والدراسات العليا من حيث التنظيم وإدارة المعرض، والذي أقيم خلال الفترة من 12 الى 14 يونيو 2016 بالتعاون مع بنك الكويت الوطني في فندق الشيراتون.

وأضاف المطيري أن الدراسة تهدف إلى قياس مدى تحقيق الفائدة المرجوة من خلال معرض الفرص الدراسية والدراسات العليا الذي أقامته عمادة شئون الطلبة والذي استهدف شريحة الطلبة خريجي الثانوية سواء من القطاع الحكومي أو الخاص، حيث شاركت جميع كليات جامعة الكويت وغالبية الجامعات الخاصة ووزارة التعليم العالي والعديد من الجهات الحكومية والاهلية تحت سقف واحد لتحقيق اقصى استفادة للطلبة وأولياء أمورهم.

وأوضح المطيري أن القائمين على تنظيم المعرض بإدارة الارشاد الأكاديمي حرصوا على قياس مستوى رضى الزوار على جميع الأصعدة كموعد إقامة المعرض، والمكان المخصص وعدد ونوعية الجهات المشاركة وما إلى ذلك عن طريق توزيع استبيانات، حتى يمكن الاستفادة من النتائج وأخذ ملاحظات الزوار بعين الاعتبار، ثم يتم استخلاص التوصيات للاستفادة منها في المعارض القادمة، موضحا أن الشريحة المستهدفة للدراسة هم زوار معرض الفرص الدراسية والدراسات العليا الذي اقامته عمادة شئون الطلبة سواء من الطلبة خريجي الثانوية و الجامعة أو أولياء أمورهم.

وأشاد المطيري بجهود جميع القائمين على هذا المعرض وإلى قسم البحوث والدراسات على هذه الدراسة التي تهدف الى تطوير العمل، مثمنا حرص الادارة الجامعية على دعمها للأنشطة التي تقيمها إدارة الإرشاد الأكاديمي متمثلة بمدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري وأمين عام الجامعة الدكتور محمد الفارس وعميد شئون الطلبة الدكتور علي النامي ومساعد عميد شئون الطلبة للأنشطة الطلابية الدكتور فواز العنزي، ولا ننسى دور عميد شئون الطلبة السابق الدكتور عبدالرحيم ذياب الذي كان متواجدا منذ اللحظة الأولى من تنظيم هذا المعرض.

وفيما يلي محتوى الدراسة:

أولا: كان الهدف من أول سؤالين هو معرفة الشريحة الأكبر المستفيدة من المعرض من حيث الجنس و المدارس التي تخرجوا منها (حكومي/خاص)

11-نسبة حضور المعرض استنادا للجنس كان 22% للذكور و 78% للإناث

 

 

2- 2- معظم حضور المعرض من خريجي المدارس الحكومية حيث نالوا نسبة 92% من إجمالي الحضور بينما نسبة حضور خريجي المدارس الخاصة 8% فقط.   

 

ثانيا: تحليل أسئلة الاستبيان : والتي تهدف إلى قياس آراء زوار المعرض

 

3- تنظيم المعرض تم بشكل جيد من حيث الإدارة و التنسيق، 76% أجاب ب”أوافق”، 5% لا يوافق و 19% أجاب ب” إلى حد ما ” .

 

 

4- لم تواجهني مشاكل في مواقف السيارات ، 50% لا يوافق ، 27% لم تواجه مشكلة في مواقف السيارات و 23% أجاب ب ” إلى حد ما”.

 

 

 

5- مكان المعرض مناسب و سهل الوصول ، أجاب الغالبية ب” أوافق” 67% ، و 14 % لا أوافق و 19% قالو إلى حد ما .

 

6- تاريخ المعرض كان مناسب ، 76% وافقوا على ان تاريخ المعرض مناسب، اما نسبة 12% كانت بالتساوي للذين لا يوافقون وللمحايدين.

 

 

7- توقيت المعرض كان مناسب ، 84 % اي الغالبية العظمى توافق ، بينما نسبة 8% بالتساوي لغير الموافقين و المحايدين  

 

8- عدد و نوعية الجهات المشاركة كانت متنوعة و تحقق الهدف من المعرض ، 73% جاوب بلا أوافق ، 21% جاوب ب ” إلى حد ما ” و 6% فقط لا يوافق .

 

9- كيف علمت عن وجود المعرض ؟ جاوب 53% انهم علموا بالمعرض عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، و 63% عن طريق اصدقاؤهم ، 7% علموا من الصحف و المجلات و 4% فقط عن طريق موقع الجامعة. 

 

 

10- استفدت من المعلومات التي تلقيتها بالمعرض ؟ الغالبية العظمى بنسبة 73 % يوافق ، بينما 2%فقط لا يوافق أما 25% جاوب ب” إلى حد ما “.

 

11- هل سبق لك حضور لقاءات إرشادية في جامعة الكويت ؟ 54%لم يسبق لهم حضور لقاءات إرشادية بينما 42% سبق و أن حضروا ، في حين 4% أجاب بإلى حد ما

 

 

 

12- هل الوسائل و الأدوات متاحة لك للتعرف على جامعة الكويت و كلياتها ؟74% أجاب بنعم ، 19% إلى حد ما ، و 7% لا يوافق

 

 

13- ماهي أكثر الوسائل أقرب لك للوصول إلى المعلومة ؟ الغالبية العظمى بنسبة 79% اختارت وسائل التواصل الاجتماعي كأكثر الوسائل قربا للوصول للمعلومة، بينما 8% صوتوا بالتساوي لمكاتب التوجيه و الارشاد و موقع الجامعة ، بينما 5% فقط للصحف و المجلات .

 

 

 

14- أين تفضل إقامة المعارض الإرشادية؟ يفضل 76% إقامة المعارض الارشادية في الخارج بينما 24% يفضل إقامتها بالمدارس

 

 

15- آلية التسجيل في جامعة الكويت واضحة لك و لا تحتاج إلى المساعدة ؟ 49% أجاب بنعم ، و 40% أجاب بإلى حد ما ، بينما 11% فقط يرى انها غير واضحة

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock