قسم السلايدشو

قراءة في نتائج البعثات الداخلية.. توزيع المقاعد وفق الطاقة الاستيعابية وتنوع التخصصات

اثار اعلان نتائج المقبولين في خطة البعثات الداخلية للعام الدراسي المقبل، حفيظة بعض الجامعات الخاصة، بسبب استيائهم من توزيع المقاعد على مؤسسات التعليم العالي الخاصة، حيث ابلغت مصادر مطلعة القبس ان «كلية» عبرت لوزير التربية وزير التعليم العالي عن رفضها انخفاض المقاعد المخصصة لها، بينما حظيت مؤسسات اخرى بعدد اكبر من المقاعد.

وبينت المصادر ان توزيع مقاعد البعثات على الجامعات والكليات الخاصة المختلفة يتم وفق عدة معايير ابرزها الطاقة الاستيعابية لكل مؤسسة اكاديمية وتنوع التخصصات التي تطرحها، فضلا عن مستواها الاكاديمي وقدم انشائها في البلاد، لافتة الى ان المجلس احرص ما يكون على المستوى التعليمي للطلبة.
رغبات الطلبة

ولفتت المصادر الى ان اغلب رغبات الطلبة تصب باتجاه الالتحاق بالتخصصات الهندسية لما لها من مستقبل وظيفي.. بالتالي فإن المؤسسات التعليمية الخاصة، التي تطرح تخصصات هندسية متنوعة، تحظى بالنصيب الاكبر من الطلبة.

وبينت نتائج المقبولين في خطة البعثات الداخلية ان من اجمالي 3322 طالبا وطالبة حظيت جامعة الشرق الاوسط بما نسبته %49.32 منهم، اي ما يقارب النصف، بينما حلّت كلية الشرق الاوسط بالمرتبة الثانية بنسبة %14.7 من الطلبة.

وتوّزع الطلبة على بقية الجامعات الخاصة بواقع: %9.78 في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، ثم %9.15 في كلية القانون الكويتية العالمية، %6.51 في الكلية الاسترالية، %3.21 الجامعة الاميركية في الكويت، %3.07 في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا، %1.82 في كلية تكنولوجيا الطيران، %1.16 كلية بوكسهل، %0.69 كلية الجنكوين الكندية و%0.58 الكلية التقنية.
بكالوريوس محاسبة

وكشفت النتائج عن ان تخصص بكالوريوس محاسبة جاء في المرتبة الاولى في توجهات الطلبة بواقع %11.83 من الطلبة المقبولين، من ضمن 24 تخصصا في برامج البكالوريوس في خطة البعثات، بينما جاءت المراكز التالية لمصلحة التخصصات الهندسية، فقد توجه الطلبة الى التخصصات الهندسية اكثر من غيرها من التخصصات، ، فجاءت بالترتيب: %11.70 في الهندسة الميكانيكية، %11.66 في الهندسة الكيميائية ومثلها الهندسة الصناعية، ثم %10.82 في الهندسة الكهربائية.

وجاء بالترتيب بعد هذه التخصصات تخصص ليسانس حقوق بنسبة %7.06 من الطلبة، ثم لتعود كفة الميزان لمصلحة هندسة الكمبيوتر بنسبة %6.64، وبالمرتبة التالية تخصص إدارة أعمال بتشعيباته بنسبة %4.64 من المقبولين، ليليه تخصص إدارة الموارد البشرية بنسبة %3.3، ليليهما بكالوريوس تمويل بنسبة %2.42.
علوم كمبيوتر

وحظى تخصص بكالوريوس هندسة علوم الكمبيوتر بنسبة %2.38 من الطلبة، بينما حظي كل من تخصص إدارة نظم المعلومات والتسويق نسبة %2.34 من اجمالي المقبولين في البكالوريوس لكل منهما، ليليهما تخصص بكالوريوس لغة إنكليزية بتشعيباتها بنسبة %2.26.

وعودة إلى التخصصات الهندسية، جاء بالترتيب بعد هذه التخصصات، من حيث نسبة المقبولين فيه بكالوريوس هندسة الكترونيات واتصالات بنسبة %1.71 من الطلبة، ثم علوم كمبيوتر بنسبة %1.67، ثم نظم وتقنية المعلومات بنسبة %1.63، ثم بكالوريوس الإعلام بنسبة %1.17، وبالنسبة ذاتها بكالوريوس اتصالات وشبكات. وفي المراتب قبل الاخيرة جاء تخصص لغة انكليزية بنسبة %0.88، ثم تصميم غرافيكي بنسبة %0.54، ثم اقتصاد بنسبة %0.08.

ووفق النتائج، فقد جاء في اسفل سلّم تخصصات البكالوريوس تخصص نظم المعلومات، وتخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية بنسبة %0.04 من المقبولين، أي ما يعادل طالبا واحدا في كل تخصص.
إقبال الطلبة

وبدا واضحا من النتائج اقبال الطلبة على التخصصات الهندسية اكثر من غيرها لعوامل عدة، لعل ابرزها المستقبل الوظيفي لهذه التخصصات واقرار الكوادر المالية لخريجيها، بينما التخصصات التالية الاكثر حظوة في جذب الطلبة كانت تلك المرغوبة في اكثر من جهة حكومية وخاصة، كالمحاسبة وادارة الاعمال.

وفي توزيع المقبولين في برامج الدبلوم على 24 تخصصا مطروحا من مجلس الجامعات الخاصة، حظي دبلوم ادارة الأعمال بتشعيباته بنصيب الأسد بواقع %23.86، ثم بالمرتبة الثانية جاء دبلوم تكنولوجيا الهندسة الكهربائية بنسبة %18.72، بينما جاء نصيب بقية التخصصات منخفضا من اجمالي المقبولين في برامج الدبلوم.

فباستثناء حصول تكنولوجيا الهندسة الصناعية على %7.31، وإدارة الأعمال على %6.85، وتكنولوجيا هندسة الكمبيوتر %6.16، ثم هندسة محركات هياكل %6.05، جاءت بقية التخصصات بنسب اقل من %5 من اجمالي المقبولين.
الهندسة الميكانيكية
على الرغم من أن ديوان الخدمة المدنية كان قد اعلن سابقا عن عدم الحاجة لخريجي تخصص بكالوريوس الهندسة الميكانيكية، الامر الذي على إثره تم ايقاف الابتعاث الخارجي في هذا التخصص، فإن هناك مقبولين ضمنه في خطة البعثات الداخلية للعام المقبل.
تخصصات الدبلوم
جاء في أسفل سلم توزيع المقبولين في تخصصات الدبلوم كل من تخصص برمجة كمبيوتر، تطبيقات إنترنت وتطوير الشبكة، خدمات مصرفية بنسبة %0.11 من الطلبة المقبولين لكل تخصص.
دبلوم هندسة
لم تكن نتائج المقبولين في برامج الدبلوم بعيدة عن برامج البكالوريوس، فقد بدا واضحا تنوع طرح التخصصات الهندسية وجذبها للطلبة، فقد حظي كل من دبلوم الهندسة المدنية، ودبلوم النفط والغاز، بنسبة %4.45 لكل منهما، و%3.88 للهندسة الميكانيكية، و%2.85 لهندسة صيانة الطيران، و%1.14 لهندسة إلكترونيات طيران.
الهندسة وأفرعها
خصص مجلس الجامعات الخاصة 7 تخصصات من أصل 24 في برامج البكالوريوس للتخصصات الهندسية، و10 تخصصات هندسية من أصل 24 في برامج الدبلوم، مما عكس اهتماماً واضحاً، سواء من قبل الطلبة أو المجلس على الالتحاق بهذه التخصصات.
القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock