أخبار منوعة

دراسة للدكتورة فاطمة السالم: المواضيع الدينية تطغى علي تغريدات العرب في رمضان

لشهر رمضان انعكاسات وتأثيرات كبيرة في سلوك الأشخاص والتغيير في نمط الحياة الاعتيادي، وقد قمنا بإجراء دراسة سباقة حول تأثير الشهر المبارك على سلوكيات مستخدمي شبكات الإعلام الاجتماعي العرب، وتأثير الشهر في عادات استهلاك مواقع الإعلام الاجتماعي من خلال رصد استخدام المغردين العرب لموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) خلال النصف الأول من الشهر الكريم، شملت الدراسة، اضافة الى السلوكيات: اللغة المستخدمة، نوع تغريداتهم ومحتواها، وأهم المواضيع التي يغردون بها في ظل الأحداث العربية في سوريا واليمن والعراق، والعالمية مثل حادثة اورلاندو الاخيرة ومقتل السياسية البريطانية ومقتل الشرطي الفرنسي. وبينت نتائج دراسة ان المواضيع الدينية تطغى على تغريدات المغردين العرب بنسبة %37 من مجمل التغريدات، وتأتي المواضيع الاجتماعية والبرامج التلفزيونية في مقدمة المواضيع المطروحة في رمضان. واثبتت الدراسة استخدام المغردين للوسائط المتعددة في تغريداتهم وبالأخص الوسوم الخاصة في رمضان.

من جانب آخر، تبين ان اللغة العربية الفصحى ما زالت بخير، حيث طغت على اكثر من %85 من مجمل التغريدات.

عمدت الدراسة إلى الرصد والتحليل للمستخدمين العرب لموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ، من خلال تحليل نشاطهم منذ أول يوم رمضان وحتى الثاني عشر منه. باستخدام أحدث تكنولوجيا العلم الحديثة في استخراج البيانات الكبيرة Big data، التي تقوم على استخراج آلاف التغريدات بطرق أكاديمية واستخراج عينة منها ودراسة مضمونها.
تغريدات العرب

وقد تبين من النتائج ان %37 من التغريدات في رمضان كانت دينية، كالتذكير بالصلاة والزكاة والدعاء وكل مايتعلق بالأعمال الخيرية وطرق التبرع، كما اشتملت على الاحاديث النبوية التي تتعلق بشهر رمضان. وقد يكون ذلك بديهيا بسبب روحانية الشهر الفضيل وميل الاشخاص الى التغريد الديني. الا ان السبب الرئيسي يرجع الى طبيعة مؤثري وسائل التواصل، والتي اثبتت دراسة سابقة اعدتها القبس انهم من رجال الدين، حيث يملك رجال الدين اكبر عدد من المتابعين ،وهذا ما ينعكس على المغردين وطبيعة المحتوى الرقمي.

فيما كانت %19.8 من تغريدات العرب عن المواضيع الاجتماعية في رمضان وكل ما يتعلق في هذا الشهر الفضيل من مواضيع انسانية وتبريكات وغيرها، وبينت الدراسة ان %17.3 من العرب تحدثوا عن البرامج التلفزيونية والمسلسلات الدرامية في رمضان، ويشمل جميع التعليقات حول الدراما الرمضانية واداء الممثلين والنصوص واغاني المقدمة والاحداث الدرامية التي جاء بعضها في قالب تحليلي.
الطعام في رمضان

كما بينت النتائج ان %16 من التغريدات كانت حول الطعام وكل ما يتعلق بوصفات الطبخ والمطاعم وموائد الافطار. الا ان اللافت بالتحليل ان العديد من التغريدات المتعلقة بالطعام كانت توعوية وتعطي ارشادات حول الغذاء الصحي في رمضان، وقد يكون ذلك بسبب لجوء العدبد من المختصين والاطباء باستخدام مواقع التواصل لاعطاء النصائح ونشر التوعية الطبية من خلال فيديوهات وصور علمية.
مواضيع سياسية

وبينت نتائج الدراسة ان فقط %9.9 من تغريدات العرب احتوت على مواضيع سياسية وكانت اغلبها عن اليمن وداعش وبخاصة احداث الفلوجة. واللافت هنا ان الاحداث السياسية الاخيرة في العالم كحادث تفجير اورلاندو ومقتل السياسية البريطانية لم يلق صددا كبيرا بين المغردين العرب، ويرجع ذلك لطبيعة رمضان الروحانية وانشغال الناس بالتجمعات العائلية والدراما الرمضانية.
التغريد بالفصحى

اعتمدت الدراسة على تحليل اللغة المستخدمة في التغريدات وبينت النتائج ان %85.2 من محتوى التغريدات كان باللغة العربية الفصحى و%6.2 كان باللهجة العامية اما %8.6 من التغريدات فاستخدمت اللهجة البيضاء. والمراقب لمواقع التواصل الاجتماعي يجد ان اللغة العربية الفصحى طغت على جميع اللهجات العامية في التغريد وذلك بسبب طبيعة مواقع التواصل وانحسار الحدود الجغرافية بين العرب.
الهاش تاغ

كما قامت الدراسة بتحليل نوع التغريدات وتبين من النتائج ان %38.2 من التغريدات احتوت على وسوم (هاش تاغ) كما احتوت %35.5 من التغريدات على وسائط مرئية ومسموعة من مقاطع فيديو وصور وشملت %23.6 من التغريدات على روابط تحتوي على مقالات ومواقع الكترونية. لعل السبب الرئيسي وراء الاستخدام المكثف لوسوم في شهر رمضان هو قيام شركة تويتر باصدار وسم خاص بشهر رمضان يظهر الشكل الرمزي لهلال الشهر.
تحليل المشاعر

واوضح تحليل المشاعر ان %81.5 من تغريدات المغردين العرب كانت ايجابية اي استخدمت لغة ايجابية في طرح المواضيع المختلفة، فيما كانت %16 من تغريداتهم سلبية و%2.5 محايدة.
تحليل احصائي

اشارت نتائج تحليل احصائي بين المشاعر وموضوع التغريدات ان هناك علاقة ايجابية بين موضوع التغريدة والمشاعر حولها. وتبين من التحليل ان %30.8 من التغريدات السلبية كانت عن البرامج التلفزيونية في رمضان والتي اتت اغلبها بصورة نقد سلبي حول البرامج واحراث المسلسلات والاخطاء الاخراجية والموضوعات المطروحة. و%23.1 من التغريدات السلبية كانت حول المواضيع السياسية وذات النسبة كانت عن الاكل في رمضان وترجع التغريدات السلبية الى موضوع الاسراف بالاكل وطرح المواضيع التي تتعلق بالعادات السيئة في رمضان.

اما الايجابية فكانت غالبيتها في المواضيع الدينية بنسبة %42.4.
* عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت- قسم الإعلام

(القبس)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock