أخبار منوعة

‫«الأبحاث»: إنجاز مشروع معالجة مياه البحر بمحطة الصبية‬

أنجز مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية مشروعا بحثيا بعنوان «تقييم معالجة مياه البحر في محطة الصبية باستخدام عمليات ميكانيكية»، بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء بإدارة ومهندسي محطة الصبية.

ويهدف المشروع إلى تقييم جدوى تحسين نوعية مياه البحر لعمليات التحلية الحرارية والغشائية بمحطة الصبية باستخدام معالجة ميكانيكية مثل وحدات طرد مركزي فرازة حلزونية، لديها القدرة على خفض تراكيز الطمي والرمال لمستوى مقبول لاستخدام مياه البحر بأمان لتغذية وحدات التحلية الحرارية والغشائية ومعدات توليد الطاقة.

وأوضح القائم بأعمال مدير ادارة العلوم والتكنولوجيا رئيس المشروع البحثي د.يوسف الوزان ان أداء معدات الطاقة وتحلية المياه يعتمد على نوعية مياه البحر لتغذية المحطات. وتعتبر مياه البحر بمحطة الصبية لتوليد الطاقة وتقطير المياه مياهاً ذات عكارة عالية جدا، نظرا الى احتوائها على نسب عالية من الطمي والرمال قد تصل وحدة العكارة في بعض الاحيان الى اكثر من 840 NTU.

وأضاف: إن استخدام مصدر مياه التغذية بوضعه الحالي بمحطة الصبية تسبّب في انقطاع التشغيل واجراء عمليات صيانة وتشغيل غير مبرمجة لمعدات المحطة. وعلى الرغم من توافر مساحات كافية في هذه المحطة يمكن استغلالها لتركيب وحدات إضافية للتحلية وتوليد الطاقة وزيادة سعاتها، فإن نوعية مياه البحر تحد من إمكانية الاستفادة من هذا الموقع.

وذكر الوزان أن تنفيذ هذه الدراسة استغرق 33 شهرا. وفى بداية المشروع تم تجهيز الموقع وتصميم ووضع المواصفات الفنية وشراء نظام متكامل لوحدات طرد مركزي/ فرازة حلزونية شاملة نظام خلط وحقن للمواد الكيميائية، مضخات، خزانات، نظام تحكم لتشغيل ومراقبة الوحدات اضافة الى تصميم وشراء وتركيب اربع خزانات لترسبات الطمى.

وبعد الانتهاء من جميع التمديدات الكهربائية والمائية والتأكد من جاهزية الموقع تم البدء في تقييم اداء وحدة الفرازة الحلزونية ووحدة الطرد المركزي، من خلال إجراء عدد كبير من الفحوص المخبرية، تم فيها تقييم الوحدات بدقة عالية وتحت ظروف مختلفة. إضافة الى عمل تقييم لتصميم مبدئي لمعالجة مياه البحر المغذية لمحطة الصبية مع مراعات التوسع المستقبلي باستخدام تقنيات تحلية متاحة تجاريا لربطها بالتقنيات الحرارية الموجودة في المحطة.

وزاد: أثبتت نتائج هذا المشروع بأن تقنية الفرازة الحلزونية لا تصلح لفصل/ تقليل الطمي والرمال من مياه البحر المغذية لمحطة الصبية، في حين تقنية نظام الطرد المركزي قابلة للتطبيق لتحسين نوعية مياه البحر لتغذية محطة الصبية، بالإضافة إلى إمكانية خفض العكارة من مياه البحر باستخدام نظام الطرد المركزي المترابط مع خزانات ترسيب الطمي بنسبة تصل الى اكثر من %90، بحيث من الممكن ان تصل وحدة العكارة الى أقل من 5 NTU، بحيث تعتبر هذه المياه نقية وصالحة لاستخدامات المحطة لعمليات التحلية الحرارية. أما في ما يتعلق بعمليات التحلية الغشائية كتقنية التناضح العكسي فإن المياه المعالجة بواسطة تقنية الطرد المركزي بحاجة الى معالجة إضافية لتصبح اكثر نقاوة.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock