أخبار منوعة

د. دلال الكاظمي للطلبة: احذروا الوجبات السريعة

أكدت أستاذة علوم الغذاء والتغذية بكلية العلوم الحياتية د. دلال الكاظمي أن التغذية الصحية المتوازنة من حيث التركيبة والجودة، هي ما تنصح به طلبة الجامعة في فترة الدراسة، حيث الاعتماد بشكل أكبر في وجباتهم على الأغذية غير المصنعة التي يتم تحضيرها بالمنزل.

وحذّرت لـ القبس من الاعتماد على وجبات المطاعم السريعة، لأنها عالية بالأملاح والسكر والدهون الضارة والمواد المحسنة والحافظة، كما أنها عالية السعرات ومنخفضة القيمة الغذائية، مما يرهق الجسم ويسبب الجفاف والتوتر وقلة التركيز، ونصحت بممارسة الرياضة على الأقل 40 دقيقة يومياً ليستطيع الطلبة تنظيم طاقة الجسم والذهن.

ولفتت إلى أن حرص الطلبة على التروية خلال ساعات الإفطار من أهم الأمور، كما أن البدء بالماء والتمر شيء ضروري لإعطاء الذهن والأعصاب حاجتهم من الجلوكوز والمعادن، إضافة إلى بدء وجبة الإفطار بالحساء، حيث تعمل «الشوربة» على حفظ توازن المعادن والبروتينات في الجسم، ثم تليها وجبة صغيرة من أي طبق رئيسي، وصحن صغير من السلطة الخضراء لتوفير الألياف الصحية وضبط كمية الأكل.

وعن اعتماد الطلبة على شرب القهوة خلال اليوم الدراسي، أشارت الكاظمي إلى أنه لا توجد مشكلة صحية مع شرب القهوة السادة المفلترة «كالأميركية»، فالدراسات بيّنت أنها مساعدة في التركيز الذهني وتقي من الأمراض المزمنة، ولكن المشكلة تكمن في أن كثيراً من الطلبة يدمنون المشروبات السكرية المثلجة التي تحتوي على القهوة كالفراباشينو، وهي عالية بالسعرات وخالية من الفائدة. أما اختيار الطلبة للقهوة أو الشاي أو الأعشاب السادة، فيعد خياراً صحياً، مؤكدة أن زيادة التركيز تكون عبر تنظيم النوم وتحسين نوعيته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock