وزارة التربية

وزير التربية: لم يحدث أي تسريب للاختبارات في عهدي.. ووسائل الغش تطورت جداً

قال وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى، إن اختبارات الثانوية العامة سارت بسلاسة وهدوء ودون معوقات في المناطق التعليمية كافة، مؤكداً أن الأسئلة مناسبة للجميع، «وهذا ما لمسته من خلال سؤالي إلى الطلبة والطالبات».
وأكد العيسى في تصريح للصحافيين خلال جولة تفقدية قام بها صباح اليوم في بعض المدارس الثانوية في العاصمة، أن الاختبار الأول في القسمين العلمي والأدبي مر دون مشكلات، متمنياً التوفيق للطلبة والطالبات وشاكراً للإدارات المدرسية حسن التنظيم.

وبين العيسى، أن الأجهزة التقنية تتطور في كل عام وما علينا كوزارة التربية إلا ان نزيد عمليات التفتيش الذاتي على الطلاب، مؤكداً الاستمرار بحظر الهواتف داخل لجان الاختبارات سواء للطلبة أو للمعلمين أو للهيئات الإدارية.
ولفت العيسى، إلى أن الغش ينشط أكثر في مراكز تعليم الكبار من الذكور ولديهم الكثير من وسائل الغش المتطورة والمعلن عنها في بعض المجلات منها سماعات الأذن التي تستخدم بواسطة المغناطيس وأخرى توضع تحت اللسان وغيرها الكثير من الأجهزة الإلكترونية الدقيقة والمتطورة وهذه ليست منتشرة في الكويت فقط وتشجع على الغش وتسهلها ولكن مراقبي اللجان لديهم صلاحيات كاملة بتحرير محضر غش للطالب غير الملتزم بالتعليمات.
وتابع العيسى، أن كثير من الإعلانات التجارية تروج لوسائل الغش عبر مختلف الوسائل ورغم أن ليس لدينا صلاحيات في تعقب هذه الوسائل خارج إطار وزارة التربية، ولكن ننبه دائما وزارة الداخلية والتجارة إلى هذه الأمور بما فيها أيضاً ظاهرة الدروس الخصوصية، مبيناً أن التعاون مستمر مع هذه الجهات ولكن نحتاج إلى قوانين رادعة، مؤكداً في الوقت نفسه أن التفتيش الذاتي مستمر في مدارس البنين للحد من هذه الأمور.
وعن الشائعات التي تكثر خلال فترة الاختبارات، دعا العيسى، الطلبة والطالبات إلى تجنبها والاهتمام بعبور هذه المرحلة بنجاح وتفوق، «فالاختبارات بعيدة عن التسريب ولم تحدث في عهدي منذ تسلمي حقيبة التربية والأسئلة أعدت من قبل جهات فنية متخصصة راعت الفروق الفردية لجميع المستويات»، مشدداً على ضرورة التركيز على محتوى المنهج الدراسي في كل مادة وتجنب الشائعات التي تطلقها بعض المواقع الإلكترونية والشبكات.
من جانبها، قالت مديرة ثانوية بيبي السالم للبنات أسماء اليحيى، «إن الوزير العيسى زارنا بشكل مفاجئ وتفقد لجان الاختبارات ولدينا 476 طالبة في المدرسة منهم 154 طالبة في الثاني عشر».
وأضافت اليحيى، أن لجان الاختبارات تبدأ في تمام السابعة صباحاً باستلام صناديق الاختبارات عبر لجنة مختصة من الوزارة تقوم بتسليم الصناديق وتحتوي على الاختبارات يتم فتحها في تمام الثامنة إلا ربع وتوزع على رئيسات اللجان فيما تفتح الأظرف في تمام الثامنة صباحاً ويستمر الإختبار وتوجد اللجنة حتى الثامنة والنصف تحسباً لأي نقص يمكن تداركه وترجع اللجنة لإستلام أوراق الإجابة وتسليمها لكنترول الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، مبينة أن اليوم الأول للاختبار تم بسهولة ويسر ولم نواجه أي تأخير من الطالبات ولا حالات غش ومستوى الاختبار كان في متناول الجميع.

المصدر: القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock