جامعة الكويت

الفريق الباحث قام برحلة إلى مختبرات أوك ريدج العالمية “Oak Ridge National Laboratory” في أمريكا لإجراء تجربة 

ترأسه أ.د. علي بومجداد

الفريق الباحث قام برحلة إلى مختبرات أوك ريدج العالمية “Oak Ridge National Laboratory” في أمريكا لإجراء تجربة التبعثر النيوتروني لدراسة تأثير المواد النانوية والميكروية على تركيب الاسمنت

 

قام الفريق الباحث بإشراف أ.د. علي بومجداد برحلة إلى مختبرات أوك ريدج العالمية “Oak Ridge National Laboratory” في أمريكا لإجراء تجربة التبعثر النيوتروني لدراسة تأثير المواد النانوية والميكروية على تركيب الاسمنت. وتعتبر تقنية التبعثر النيوتروني من أكثر التقنيات دقة وأقلها ورودا للخطأ، غير أنها تتطلب تكلفة هائلة مقابل أداء التجربة “40 ألف دولار مقابل اليوم”. وقد قدمت حكومة الولايات المتحدة هذا الدعم المالي. واستمرت التجربة لمدة 5 أيام من 13-18 أبريل 2016.

وقد شارك في هذه التجربة أحد الخبراء على مستوى عالمي الذي قام بتصميم جهاز التبعثر النيوتروني USANS وهو د.كينيث ليترال. ذلك بالإضافة إلى متخصصين في مجال الإسمنت وعلم النانو، د. كونال كوبويد باتل من جامعة ماساشوستس للتكنولوجيا و أ.د. علي بومجداد من جامعة الكويت بالإضافة إلى طالب دكتوراه و طالبة ماجستير. وكان الفريق الباحث من جامعة الكويت أول وفد من الكويت يؤدي تجارب نيترونية في مختبرات أوك ريدج وكذلك يعتبر الوفد الكويتي أول من قام باستخدام جهاز USANS في دراسة تأثير إضافة المواد النانوية على تركيب الإسمنت في مختبرات أوك ريدج العالمية.

وقد شكر أ.د. علي بومجداد مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لدعمها مشروع البحث وجامعة الكويت للموافقة على إيفاده لأداء هذه التجربة المهمة كما شكر أيضا زملاءه الباحثين في معهدMIT للتعاون البحثي الذي أثمر هذه الأبحاث القيمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock