جامعة الكويت

حدائق معلقة وأرضيات زجاجية تولّد الكهرباء بالطاقة الشمسية على أسطح «تربية صباح السالم الجامعة

 

كلية التربية مصنع المعلمين وبيئة التعليم، لها مكانة مرموقة وسط المجتمعين المحلي والأكاديمي. من خلال متابعة «الأنباء» لتنفيذ مشروع مدينة صباح السالم الجامعية وبعدما حصد تصميم مبنى كلية التربية بالمدينة ثماني جوائز عالمية، كان لنا لقاء خاص مع مهندس متابعة مشروع كلية التربية في مدينة صباح السالم الجامعية م. فرج زكي والذي حدثنا عن مكونات مشروع كلية التربية ومميزاته ونسبة الإنجار حتى الآن والخطط المستقبلية للانتهاء من تسليم المبنى، التفاصيل في السطور التالية:

في البداية أوضح م. فرج زكي أن مشروع مبنى كلية التربية يعتبر ثالث أكبر مشروع إنشائي من حيث مساحته في مدينة صباح السالم الجامعية، وتقدر مساحة بناء المبنيين في كلية التربية الجديد بـ 105.688 مترا مربعا، وتحتوي على 134 فصلا دراسيا تستوعب نحو 4.050 طالبا وطالبة وأيضا عدد 765 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وكذلك 285 لمواقف السيارات، وحصل تصميم كلية التربية على العديد من الجوائز العالمية، لتعد مصدرا لفخر جميع العاملين بالمشروع، حيث حرص التصميم على الجمع بين عنصرين أساسيين وهما البيئة الكويتية القديمة والمكانة العلمية المرموقة للكلية.

إنجازات

فيما يتعلق بسير العمل في المشروع لفت م. زكي إلى أن الإنجاز في المباني يتقدم بصورة كبيرة ويصل إلى ما يقارب 62% من الأعمال، موضحا أن التكسيات الخارجية وصلت إلى 70% من الإنجاز الفعلي، وأيضا وصلت الفصول الدراسية إلى 50% من نسبة الإنجاز لما تتطلبه من الأعمال الداخلية بتفاصيلها، وكشف أن من المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأخير من عام 2017.

وأشار إلى أن الأعمال الإنشائية والتشطيبات الداخلية تتطلب جهدا أكثر لما تحتويه من دقة التصميم، مضيفا أن الأعمال الداخلية للمباني تحتوي على مئات البنود، ومنها التكسيات الخارجية تحتوي على مادة GFRC وأيضا تركيب الزجاج وتحتوي على عازل للحرارة وأيضا تكسية داخلية للمبنى، وأضاف أن الأسطح تحتوي على حدائق معلقة محاطة بأرضيات زجاج تحتوي على شرائح لتوليد كهرباء من أشعة الشمس لتغذية بعض أجزاء ومكونات المبنى، وذلك للاستفادة من الطاقة الشمسية.

باحات تجمع واستراحات

شدد زكي على انتشار باحات التجمع في المبنى بشكل كبير جدا وتتمثل في شكل مدرجات خشبية خارج الفصول، وأيضا تحتوي على استراحات أخرى مزودة بالأثاث والتقنيات الكهربائية الحديثة، بالإضافة إلى مكتبة بنظام فريد داخل المبنى على هيئة 5 طوابق ومحاطة بالزجاج من الخارج بصورة تلفت الانتباه إلى أن القراءة والتحصيل أحد ما يميز كلية التربية، كما أن هذه المكتبة مزينة بحدائق خضراء معلقة من فوقها في صورة جمالية رائعة.

يحتوي مشروع مباني كلية التربية في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية على أثاث خاص بمعدات معينة، وأيضا يحتوي على عدد 6 استديوهات تلفزيونية وذلك للبث التلفزيوني المباشر من داخل جامعة الكويت عند وجود أي حدث.

بيئة عمل آمنة

أضاف زكي أن الاهتمام بالسلامة داخل المشروع كبير جدا وتوفير بيئة عمل آمنة للعاملين في المشروع، وذلك بوجود عدد كبير جدا من المسؤولين للمراقبة عن الأعمال الدائمة في المشروع لتلافي العقبات التي قد تسبب اخلالا بالأمن والسلامة، وهناك العديد من الإجراءات اليومية التي تتخذ من جانب مقاول المشروع وذلك باجتماع المختصين بالسلامة داخل المشروع بالعاملين واعطائهم ارشادات السلامة قبل بداية العمل، بالإضافة إلى توفير كل عناصر الأمن والسلامة داخل المشروع.

روح التعاون

وأشاد زكي بفريق العمل المكون من المالك والمستشار والمقاول الحريصين كل الحرص على بيئة العمل السليمة والآمنة للعاملين في الموقع، وذلك يتم من خلال الاجتماعات الرسمية التي تعقد دائما لتلافي المشكلات وحلها، بالإضافة إلى بعض الاجتماعات الأخرى التي تناقش كل محتويات المشروع من مكاتبات رسمية وداخلية، وأيضا تعقد اجتماعات ودية فيما بين المقاول والمستشار بإشراف المالك بصفة يومية وذلك لخلق روح المودة والتعاون بينهم وأحيانا تعقد اجتماعات مستقله لكل بند من البنود المهمة.

 

 الفصول الذكية واتصال جميع مكونات التكنولوجيا توفر الجهد على الطالب

على صعيد متصل، أوضح زكي أن مبنى كلية التربية الجديد يتبنى نظرية الفصول الذكية واتصال جميـــع مكونات التكنولوجيــا ببعضها لما توفــره مــن جهد على الطالــب، وقـد نجد بعض المميـزات التـي لا نجدها في الجامعات التقليدية، ومنها التطبيقات الذكية في التعليم واستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في تجهيز الفصول والقاعات الدراسية، وتتميز الكلية باعتبار المختبرات جزءا من الفصول الدراسية وتحتوي على عدد (101) مختبر دراسي.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock